صحف السعودية تبرز التوافق مع الأردن وتترقب القمة العربية وتحتفي بفوز «الأخضر»

الأربعاء 29 مارس 2017 03:03 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الأربعاء، بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز»، والملك «عبد الله الثاني» عاهل الأردن، أمس، العرض العسكري الكبير الذي أقيم على شرف الملك «سلمان» في العاصمة عمّان، احتفاء بزيارته للمملكة الأردنية، وتقلده «قلادة الشريف الحسين بن علي»، التي تعد أرفع وسام في الأردن.

وأبرزت الصحف، البيان السعودي الأردني المشترك حول الزيارة، التي تم التوافق فيها حول المسائل والقضايا التي تهم البلدين على الساحتين الإقليمية والدولية.

وترقبت الصحف، انطلاق أعمال الدورة العادية الـ28 للقمة العربية وسط حضور غير مسبوق من القادة والزعماء العرب، حيث تبحث 17 بنداً تم رفعها من وزراء الخارجية العرب في ختام اجتماعهم التحضيري.

ولفتت الصحف، إلى ترؤس نائب خادم الحرمين الشريفين الأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز»، مساء الثلاثاء، اجتماع مجلس الشؤون السياسية والأمنية، وذلك في قصر اليمامة بالرياض.

وأشارت الصحف، إلى تصدّر الأمير «محمد بن سلمان» ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، قائمة «لويدز»، كأبرز الشخصيات المؤثرة على مستوى العالم في قطاع نقل النفط والغاز لعام 2016.

وبينت الصحف، إعلان قيادة تحالف «دعم الشرعيَّة» في اليمن في بيان لها أمس، أنَّ قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي اعترضت صباح 4 صواريخ باليستية أطلقتها المليشيات الحوثيَّة اليمنيَّة باتجاه مدينتي خميس مشيط وأبها، وقد تمَّ اعتراض الصواريخ وتدميرها بدون أي أضرار.

وكشفت الصحف، أن الحملة الوطنية الشاملة «وطن بلا مخالف» لا تشمل الحاصلين على هوية زائر من اليمنيين.

ونقلت الصحف، عن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، كشفها أن 21% من مستفيدي الضمان والرعاية الاجتماعية (الأشخاص ذوي الإعاقة) لم يحدثوا بياناتهم، في وقت توعدت بإيقاف الصرف عنهم مؤقتا مع إغلاق باب التحديث غدا، وإسقاطهم نهائيا بحلول 30 شوال المقبل.

وأبرزت الصحف، إصدار رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري، قراراً بتحديد مدة الجلسة الأولى للدعوى التجارية بما لا يتجاوز 20 يوماً من تاريخ القيد، وتحديد الحد الأعلى لتأجيل نظر الدعوى بما لا يتجاوز ثلاث جلسات للمرافعة.

كما اهتمت الصحف، باعتماد وزارة العدل مبادرة خدمة «سداد» الإلكترونية، التي تغني المستفيدين عن استخدام الشيكات والنقود في تنفيذ الأحكام، لتسريع إنجاز قضايا المستفيدين، وذلك ضمن مبادراتها في برنامج «التحول الوطني 2020».

ولفتت الصحف، إلى تحديد مجلس الضمان الصحي التعاوني 10 أبريل/ نيسان المقبل، موعداً لتطبيق المرحلة الرابعة لوثيقة التأمين الموحدة في شركات القطاع الخاص، ممن بلغ عدد عمالتها (1-25 عاملاً).

وأشارت الصحف، إلى استفزاز وزارة الصحة لأعضاء مجلس الشورى، عبر ما تقدمت به في تقريرها من حجج وصفتها الوزارة بـ«الصعوبة» التي تواجههم في مقابل ارتفاع سقف توقعات المواطنين من خدماتها.

ولفتت الصحف، إلى إسقاط مجلس الشورى توصية تطالب بدارسة الفضاء، مقدمة من العضو الدكتور «طارق فدعق»، على تقرير مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

كما اهتمت الصحف، بكشفت الهيئة العامة للترفيه، عبر قنوات التواصل المخصصة للفعاليات الترفيهية من جهات تنظيمية مختلفة، عن أنشطة متعددة خلال عطلة الربيع، تتضمن 15 مهرجاناً وفعالية اجتماعية وثقافية وفنية ورياضية تُقام في 11 مدينة بالمملكة، وذلك في الفترة من 30 مارس/ آذار إلى 8 أبريل/ نيسان.

فيما احتفت الصحف، بوضع المنتخب السعودي لكرة القدم 3 نقاط غالية في رصيده، بعد فوزه على ضيفه العراقي 1/ صفر، في المباراة التي جمعتهما على استاد «الجوهرة» بمدينة الملك عبدالله الرياضية جدة، ضمن المرحلة السابعة لمنافسات المجموعة الثانية للتصفيات النهائية المؤهلة لمونديال روسيا 2018.

زيارة الأردن

البداية مع صحيفة «الشرق الأوسط»، التي أشارت إلى حضور خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز»، والملك «عبد الله الثاني» عاهل الأردن، أمس، العرض العسكري الكبير الذي أقيم على شرف الملك «سلمان» في العاصمة عمّان، احتفاء بزيارته للمملكة الأردنية.

وقبل انتهاء فعاليات العرض العسكري، قلد العاهل الأردني ضيفه، خادم الحرمين الشريفين «قلادة الشريف الحسين بن علي»، التي تعد أرفع وسام في المملكة الأردنية الهاشمية، وتمنح للملوك ورؤساء الدول، وذلك تقديراً من الأردن ملكاً وحكومة وشعباً، للمكانة الرفيعة والقيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين، وتعميقا لعلاقات الأخوة التاريخية التي تربط بين الأردن والسعودية وقيادتيهما وشعبيهما.

وكان خادم الحرمين الشريفين التقى أمس، بعدد من المسؤولين والفعاليات الأردنية، حيث استقبل رئيس الوزراء الأردني الدكتور «هاني الملقي»، ورئيس مجلس الأعيان الأردني «فيصل الفايز»، ورئيس مجلس النواب الأردني المهندس «عاطف الطراونة» (كلاً على حدة)، وتناولت اللقاءات العلاقات الثنائية والوثيقة، ومجالات التعاون، «بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين».

فيما صدر أمس بيان سعودي - أردني مشترك حول زيارة خادم الحرمين الشريفين للأردن، وتطرق خلالها إلى الروابط الأخوية المتينة التي تجمع بين البلدين ورغبتهما في ترسيخ العلاقات العريقة والمتميزة بينهما.

وأشار إلى جلسة المباحثات الرسمية بين العاهلين، التي تم خلالها تبادل وجهات النظر حول المسائل والقضايا التي تهم البلدين على الساحتين الإقليمية والدولية، وبحث آفاق التعاون الثنائي وسبل دعمها وتعزيزها بما يخدم مصالح البلدين والشعبين في جميع المجالات.

وأشاد البيان بمتانة العلاقات ونموها على جميع الأصعدة، وما أثمرت عنه اجتماعات مجلس التنسيق السعودي - الأردني، واللجنة السعودية - الأردنية المشتركة بما يكفل تطوير تلك العلاقات ويخدم المصالح المشتركة للبلدين وشعبيهما، وفي هذا الاتجاه تم توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي ستعزز من الإطار المؤسسي القائم للعلاقات بين البلدين بما يضمن استمرارها والدفع بها نحو آفاق أرحب وبما يخدم مصلحة البلدين.

القمة العربية

فيما لفتت صحيفة «الرياض»، إلى أنه من المقرر أن تنطلق بمنطقة البحر الميت، اليوم، أعمال الدورة العادية الـ28 للقمة العربية وسط حضور غير مسبوق من القادة والزعماء العرب.

وأكد الأمين العام المساعد للجامعة العربية السفير «حسام زكي»، أن هناك أجواء إيجابية تحيط بالقمة وأن من شأن هذه الأجواء أن تؤدي إلى لقاءات ثنائية وثلاثية بين القادة العرب من شأنها أن تساهم في إزالة الفتور بين بعض الدول العربية.

وتبحث القمة 17 بنداً تم رفعها من وزراء الخارجية العرب في ختام اجتماعهم التحضيري الذي عقد الاثنين برئاسة وزير الخارجية وشؤون المغتبرين الأردني «أيمن الصفدي» تتناول مجمل الملفات والقضايا العربية سياسياً واقتصادياً واجتماعياً.

وتبدأ أعمال القمة، التي سيترأسها العاهل الأردني الملك «عبدالله الثاني»، بكلمة للرئيس الموريتاني «محمد ولد عبدالعزيز» رئيس الدورة السابقة للقمة، يتم بعدها تسليم الرئاسة إلى العاهل الأردني، الذي يقوم بإلقاء كلمة يفتتح بها أعمال القمة الجديدة، ويعقبها كلمة للأمين العام لجامعة الدول العربية «أحمد أبو الغيط».

كما يتحدث بالجلسة الافتتاحية للقمة كل من «انطونيو جوتيريش» الأمين العام للأمم المتحدة، و«فيدريكا موجريني» الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي نائب رئيس المفوضية الأوروبية، و«موسى فكي» رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، و«يوسف بن أحمد العثيمين» الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، والدكتور «مشعل بن فهم السلمي» رئيس البرلمان العربي.

ثم تبدأ بعد ذلك جلسة العمل الأولى، وهي جلسة علنية، يواصل فيها القادة العرب كلماتهم حسب أولوية الطلب تتحول بعدها الجلسة إلى جلسة مغلقة يتم خلالها اعتماد مشروع جدول الأعمال، ومناقشته، واعتماد مشاريع القرارات واعتماد مشروع «إعلان عمّان»، يتم بعدها إقامة مأدبة غداء رسمية يقيمها العاهل الأردني تكريماً للزعماء ورؤساء الوفود، ثم تعقد بعد ذلك جلسة العمل الثانية، وهي جلسة علنية، يتم خلالها استكمال كلمات القادة العرب حسب أولوية الطلب، يتم بعدها عقد جلسة ختامية علنية يتلى فيها «إعلان عمّان» الصادر عن القمة، والإعلان عن الرسائل والبرقيات الموجهة إلى القمة، ثم كلمة لرئيس القمة العربية الـ29 المقبلة.

تطورات

ولفتت الصحيفة، إلى ترؤس نائب خادم الحرمين الشريفين الأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز»، مساء الثلاثاء، اجتماع مجلس الشؤون السياسية والأمنية، وذلك في قصر اليمامة بالرياض.

واستمع المجلس خلال الاجتماع إلى إيجاز سياسي وأمني حول عدد من الموضوعات، بالإضافة إلى عدد من تطورات الأحداث الإقليمية والدولية، واتخذ بشأنها التوصيات اللازمة.

تأثير عالمي

فيما أشارت صحيفة «الاقتصادية»، إلى تصدّر الأمير «محمد بن سلمان» ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، قائمة «لويدز»، كأبرز الشخصيات المؤثرة على مستوى العالم في قطاع نقل النفط والغاز لعام 2016.

وبينت مجلة «لويدز» التي تصدر من العاصمة البريطانية، وتعد واحدة من أعرق المجلات المتخصصة في قطاع النقل، أن سبب اختيار ولي ولي العهد السعودي، لتصدر القائمة يعود إلى الدور الذي قام به في اتفاق «أوبك» الأخير الخاص بتخفيض الإنتاج، والذي يهدف إلى إعادة ضبط الأسعار، وكذلك في طرح شركة "أرامكو" في عملية اكتتاب تعد الأكبر في التاريخ.

وقالت المجلة أن المملكة بموقعها الريادي في عالم النفط وامتلاكها لأكبر أسطول ناقلات بحرية ظلت في موقع الصدارة ولم تتأثر بالتغيرات التي شهدها عالم نقل النفط والغاز الطبيعي خلال الفترة الماضية.

اعتراض صواريخ

أما صحيفة «المدينة»، فأشارت إلى إعلان قيادة تحالف «دعم الشرعيَّة» في اليمن في بيان لها أمس، أنَّ قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي اعترضت صباح 4 صواريخ باليستية أطلقتها المليشيات الحوثيَّة اليمنيَّة باتجاه مدينتي خميس مشيط وأبها، وقد تمَّ اعتراض الصواريخ وتدميرها بدون أي أضرار.

وقد بادرت قوات التحالف الجويَّة في الحال باستهداف مواقع الإطلاق.

وأكد التحالف أنَّ استمرار المليشيات في استهداف المدن بالصواريخ الباليستيَّة، أكبر دليل على استمرار تهريب الأسلحة إلى الداخل اليمني بكل الطرق والوسائل وخصوصًا من ميناء الحديدة.

استثناء اليمنيين

وكشفت الصحيفة، أن الحملة الوطنية الشاملة «وطن بلا مخالف» لا تشمل الحاصلين على هوية زائر من اليمنيين.

وأكدت مصادر بأن اليمنيين مستثنون من ذلك كونهم يحملون هوية زائر، ممن شملهم الأمر الملكي السابق والذي وجه بمنحهم «هوية زائر» بسبب الأوضاع التي تمر بها بلادهم.

وكان المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات المقدم «طلال الشلهوب»، قد أوضح في وقت سابق بأن الوافدين من الجاليتين اليمنية والسورية يتم تمديد تأشيراتهم آليًا.

مستفيدو الضمان

أما صحيفة «عكاظ»، فنقلت عن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، كشفها أن 21% من مستفيدي الضمان والرعاية الاجتماعية (الأشخاص ذوي الإعاقة) لم يحدثوا بياناتهم، في وقت توعدت بإيقاف الصرف عنهم مؤقتا مع إغلاق باب التحديث غدا، وإسقاطهم نهائيا بحلول 30 شوال المقبل.

وأوضح وكيل وزارة العمل للرعاية الاجتماعية والأسرة الدكتور «نايف بن محمد الصبحي»، أن 79% حدثوا بياناتهم، مشيرا إلى أن من يبادر بالتحديث يتم الصرف لهم بأثر رجعي، ومن لم يحدثوا خلال مدة الإيقاف المؤقت يسقطون نهائيا ولا يصرف لهم بأثر رجعي ويعاملون كحالة جديدة في حالة المراجعة.

ولفت إلى أن المهلة تم تمديدها في السابق إذ كانت تنتهي في 1 جمادى الأولى الماضي، ومنحوا فرصة شهرين ونصف الشهر لتجنب وقف الدعم عنهم.

دعاوى تجارية

أما صحيفة «الجزيرة»، فأبرزت إصدار رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري، قراراً بتحديد مدة الجلسة الأولى للدعوى التجارية بما لا يتجاوز 20 يوماً من تاريخ القيد، وتحديد الحد الأعلى لتأجيل نظر الدعوى بما لا يتجاوز ثلاث جلسات للمرافعة.

جاء ذلك في إطار تحسين البيئة التنافسية ووفق ماقضت به الخطة الاستراتيجية لديوان المظالم في هدفها الأول من تقليص أمد التقاضي، وتطوير إجراءات نظر الدعاوى التجارية؛ بما يتوافق مع أفضل التطبيقات الدولية والمعايير العالمية والتي تتطلب سرعة الفصل فيها.

وكشف الشيخ د. سليمان الشدي المتحدث الرسمي لديوان المظالم أن القرار تضمن عدداً من البنود التي تأتي ضمن الهدف الأول لاستراتيجية ديوان المظالم 2020 والمتوازية مع «رؤية المملكة2030»، وهو تقليص أمد التقاضي مع تحقيق جودة عالية، حيث تضمن القرار تحديد مدة الجلسة الأولى للدعوى التجارية بما لا يتجاوز20 يوماً من تاريخ القيد، كما تضمن القرار التحقق في الجلسة الأولى من الجوانب الشكلية للدعوى من حيث القبول والاختصاص.

كما نظم القرار، الجلسات عن طريق قصر تأجيل الجلسة على سبب يستدعي ذلك، وألا تأجل لذات السبب، وتحديد الحد الأعلى لتأجيل نظر الدعوى بما لا يتجاوز ثلاث جلسات للمرافعة.

سداد إلكتروني

وأبرزت الصحيفة، اعتماد وزارة العدل مبادرة خدمة «سداد» الإلكترونية، التي تغني المستفيدين عن استخدام الشيكات والنقود في تنفيذ الأحكام، لتسريع إنجاز قضايا المستفيدين، وذلك ضمن مبادراتها في برنامج «التحول الوطني 2020».

وتحقق المبادرة هدفاً استراتيجياً لوزارة العدل، وذلك بتقليص فترة تنفيذ الأحكام، والمحافظة على الحقوق والأموال، ورفع تصنيف المملكة عالمياً في إنفاذ العقود، بما يسهم في تعزيز بيئة أداء الأعمال في المملكة، كما تعمل المبادرة على الإسهام في تفعيل الربط الإلكتروني بين الوزارة ومنظومة «سداد»، بهدف خفض الفترة الزمنية اللازمة لتنفيذ أحكام السداد.

وتُعنى المبادرة الجديدة بتنفيذ الأحكام، وإتمام المستحقات المالية المترتبة على أوامر المحاكم التنفيذية والأحكام المكتسبة القطعية، من طريق نظام سداد من حساب المدان، من دون الحاجة إلى الطريقة التقليدية كالشيكات ونحوها.

ووفقاً للخدمة، سيتوجب على المتخلف عن السداد بموجب سندات التنفيذ دفع المستحقات المالية عليه من طريق نظام «سداد» الإلكتروني المعتمد لدى مصارف المملكة كافة، من دون الحاجة إلى مراجعة محاكم أو دوائر التنفيذ لدفع المستحقات ورفع الحظر عن اسم المتخلف عن السداد، تماماً كآلية سداد فواتير الهاتف والكهرباء، إذ سيشعر البنك المحكمة فوراً بإتمام عملية السداد، مشتملة على تفاصيل العمليات المنجزة بواسطة الخدمة.

التأمين

إلى ذلك، لفتت صحيفة «الحياة»، إلى تحديد مجلس الضمان الصحي التعاوني 10 أبريل/ نيسان المقبل، موعداً لتطبيق المرحلة الرابعة لوثيقة التأمين الموحدة في شركات القطاع الخاص، ممن بلغ عدد عمالتها (1-25 عاملاً).

وأكد رئيس قسم علاقات الشركاء بالمجلس «محمد الشغرود»، خلال ورشة عمل أقيمت أمس بالغرفة بالدمام باسم «المرحلة الرابعة من وثيقة التأمين الموحدة»، إلزامية كل شركة من شركات القطاع بتوحيد وثيقة التأمين لديها، بأن تكون لدى شركة تأمين واحدة يبدأ العمل بها في وقت محدد وتنتهي في وقت محدد.

وأضاف أن من أهداف الوثيقة الموحدة القضاء على التأمين الوهمي، إذ تظهر وثائق عدة على شركات عدة في أوقات متفرقة فتسبب عملية إرباك لشركات التأمين والمستفيدين.

وقدر «الشغرود» عدد العمالة المؤمن عليها مع عائلاتهم المسجلين لدى المجلس بـ12 مليوناً، وبالتالي فإن السوق كبيرة وتتطلب مزيداً من الإجراءات لإعطاء كل ذي حق حقه، مشيراً إلى أن النظام يقضي بالتأمين لكل عامل في القطاع الخاص مع أفراد أسرته المشمولين بالنظام.

خدمات الصحة

وأشارت الصحيفة، إلى استفزاز وزارة الصحة لأعضاء مجلس الشورى، عبر ما تقدمت به في تقريرها من حجج وصفتها الوزارة بـ«الصعوبة» التي تواجههم في مقابل ارتفاع سقف توقعات المواطنين من خدماتها، ما أثار استغراب الأعضاء، خصوصاً في دولة تخصص أكبر دعم للموازنة لهذا القطاع، مستغربين في ذات الوقت عدم الجودة بتقديم الخدمات.

كما تحفّظ المجلس على معاملة «الصحة» للمجلس والذين رفضوا إرسال مندوبين من الوزارة لحضور اجتماعات المجلس أكثر من مرة، وطالبوا أن يمثل أعلى شخص في القيادة وهو وزير الصحة تحت قبة الشورى لمساءلته بعد موافقة المقام السامي على ذلك.

جاء ذلك خلال مناقشة مجلس الشورى أمس تقرير اللجنة الصحية بشأن التقرير السنوي لوزارة الصحة للعام المالي 1436-1437هـ، الذي تلاه رئيس اللجنة الدكتورة «منى آل مشيط».

وأشار الأعضاء إلى ضعف الخدمات المقدمة خصوصاً بالمراكز الصحية التي عجت المملكة بكثرتها، وهي لا تصرف سوا «بنادول» و«فيفادول» الأدوية التي تصرف في أي صيدلية أو «بقالة»، وفي إشارة الوزارة إلى البدء في تخصيص خدماتها استوقف الأعضاء على نقطة مجانية التعليم والصحة، والتي جعلها الملك المؤسس علامة فارقة يستدل بها، وهي القضاء على الجهل والمرض.

دراسة الفضاء

ولفتت الصحيفة، إلى إسقاط مجلس الشورى توصية تطالب بدارسة الفضاء، مقدمة من العضو الدكتور «طارق فدعق»، على تقرير مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، إذ أكد رئيس اللجنة التعليمية «ناصر الموسى» بعد الاعتذار بشدة عن قبولها أن التوصية «مجنونة»، وباعتراف مقدمها أنها كذلك، وقال: «كيف ننفق أموالاً طائلة لأبحاث في الفضاء، والأرض تحتاج أكثر من ذلك في معالجة البيئة والفقر؟»

ووضع «الموسى» تبريرات أهمها أن المواطن يحتاج إلى السكن والعيش المريح، وقال: «لو قبلنا هذه التوصية، سيتهم المجلس بأنه لا يتلمس حاجات المواطن».

ولم يهدأ بال رئيس «التعليمية»، حتى أشار رئيس المجلس الدكتور «عبدالله آل الشيخ» إلى أن «التوصيات المجنونة يرفع عنها القلم، ولا يُحتاج إلى كل هذا التبرير للرفض».

وجاءت توصية «فدعق» التي تطالب بدارسة مخاطر الفضاء، لوجود ملايين من الحطام التي تسببت فيها الأقمار الصناعية الخاملة والعاملة، مشيراً إلى تسببها في المخاطر.

فاعليات الترفيه

واهتمت الصحيفة، بكشفت الهيئة العامة للترفيه، عبر قنوات التواصل المخصصة للفعاليات الترفيهية من جهات تنظيمية مختلفة، عن أنشطة متعددة خلال عطلة الربيع، تتضمن 15 مهرجاناً وفعالية اجتماعية وثقافية وفنية ورياضية تُقام في 11 مدينة بالمملكة، وذلك في الفترة من 30 مارس/ آذار إلى 8 أبريل/ نيسان.

وكُثفت هذه الأنشطة من الجهات الحكومية والمنظمين بالتزامن مع موسم العطلات، رغبة في توفير برنامج ترفيهي يناسب جميع الرغبات والتطلعات ومن مختلف الفئات العمرية، بدءاً من المهرجانات العائلية والفعاليات المختلفة الموجهة للأطفال والأسر، مروراً بالأنشطة الثقافية والتراثية وفنون الكوميديا والمأكولات، ووصولاً إلى الراليات ومنافسات الدراجات النارية.

وضمت قائمة أبرز الفعاليات التي ستستضيفها المدن السعودية مهرجان الزهور، حديقة المناسبات بينبع، ومهرجان الإبل، والصياهد الجنوبية للدهناء في الرياض، ومهرجان بسطة ماركة، والغرفة التجارية بجدة.

«الأخضر» يفوز

فيما احتفت صحيفة «الوطن»، بوضع المنتخب السعودي لكرة القدم 3 نقاط غالية في رصيده، بعد فوزه على ضيفه العراقي 1/ صفر، في المباراة التي جمعتهما على استاد «الجوهرة» بمدينة الملك عبدالله الرياضية جدة، ضمن المرحلة السابعة لمنافسات المجموعة الثانية للتصفيات النهائية المؤهلة لمونديال روسيا 2018.

وبهذه النتيجة باتت تفصل «الأخضر» 4 نقاط للوصول إلى المونديال في مبارياته الثلاث المقبلة، أمام أستراليا في سدني، والإمارات في أبوظبي، وأخيرا اليابان في جدة.

بدأت المباراة بهجمات متبادلة بين الطرفين في أول ربع ساعة من زمن المباراة، ووضح تألق خطوط الدفاع في المنتخبين، مع وجود بعض الفرص التي استطاع حارسا المنتخبين من التصدي لها، وشهد الشوط أخطر هجمة بعد انفراد من «يحيى الشهري» (33) سددها على يمين الحارس، استطاع المدافع العراقي إخراجها، احتج عليه لاعبو «الأخضر» بأن الكرة دخلت المرمى.

عقب ذلك جاءت أخطر الفرص العراقية من رأسية «أحمد ياسين» (37) أخرجها «نواف العابد» من على خط المرمى، لينتهي الشوط بنتيجة التعادل السلبي.

مع مطلع الشوط الثاني، أجرى مدرب المنتخب السعودي «مارفيك» تغييرا اضطراريا، بدخول المدافع «محمد البريك» بديلا لـ«ياسر الشهراني» المصاب، وسنحت للمنتخب السعودي فرصة لـ«العابد» الذي سدد كرة قوية من خارج منطقة الجزاء، مرت جوار القائم الأيسر للمرمى العراقي.

فيما نجح «يحيى الشهري» في خطف هدف المباراة الوحيد من تسديدة قوية بلغت سرعتها 67 كيلومتر/ الساعة، وذلك بعد 18 تمريرة تبادلها لاعبو «الأخضر» (54)، بعدها لجأ المنتخب السعودي بعد الهدف إلى تأمين مناطقه الدفاعية، والاعتماد على المرتدات لاستغلال اندفاع ضيفه.

وفي الدقائق العشر الأخيرة، سيطر المنتخب العراقي على الملعب، وحاول الوصول إلى مرمى «المسيليم» بعدد من الهجمات دون جدوى.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأردن سلمان القمة العربية بن سلمان الحوثي الضمان العدل السعودية صحف الصحة الترفيه الأخضر