انطلاق التمرين الجوي السعودي السوداني المشترك «الدرع الأزرق 1»

الجمعة 31 مارس 2017 07:03 ص

انطلقت أمس مناورات التمرين الجوي السعودي السوداني المشترك «الدرع الأزرق 1» بقاعدة الشهيد الفريق طيار عوض خلف الله الجوية في مدينة مروي السودانية.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية، يستمر التمرين حتى 12 أبريل/نيسان المقبل، بمشاركة عدد من طائرات القوات الجوية الملكية السعودية، وعدد من طائرات القوى الجوية السودانية.

ووصلت طائرات القوات الجوية الملكية السعودية أمس للمشاركة في تمرين «الدرع الأزرق 1»، وكان في استقبالها مساعد رئيس أركان القوى الجوية للقوات الجوية السودانية اللواء الطيار الركن «صلاح الدين عبدالخالق سعيد» وقائد التمرين من الجانب السعودي العقيد الطيار الركن «علي مجرّي القحطاني» ومدير التمرين من الجانب السوداني اللواء الطيار الركن «حسين بن محمد عثمان حسين» وعدد من كبار ضباط القوى الجوية السودانية.

وأوضح قائد التمرين أن القوات الجوية الملكية السعودية ستشارك في التمرين للمرة الأولى في جمهورية السودان الشقيقة، وذلك لتعزيز العمليات الجوية مع القوى الجوية السودانية وتبادل الخبرات بين الجانبين ورفع مستوى القدرات العسكرية والجاهزية القتالية للمشاركين، مؤكداً أن جميع المشاركين يعملون بجد وإتقان ويتمتعون بروح معنوية عالية لتنفيذ التمرين بكل احترافية.

وقدم الشكر للجانب السوداني على حسن الاستقبال وكرم الضيافة الغير مستغرب من القوات المسلحة السودانية.

ويهدف التمرين، وفق الوكالة، إلى تخطيط وتنظيم وتنفيذ الأعمال القتالية للمقاتلات الجوية بمناوراتها المختلفة والعمل كفريق واحد لتخطيط وتنفيذ العمليات ودعم التعاون العسكري المشترك بين البلدين وتبادل الخبرات ورفع الكفاءة والجاهزية القتالية.

ويعد التمرين بمثابة رسالة إلى مصر في ظل التوتر المصري السوداني المكتوم من ناحية؛ والقلق المصري عموما من تزايد النفوذ الخليجي في السودان الذي يمثل عمقا استرتيجيا لمصر من ناحية أخرى.

كما يأتي التمرين في سياق تنامي غير مسبوق للعلاقات الثنائية السعودية السودانية والذي تمثل في عدة زيارات أجراها الرئيس عمر البشير للرياض والمشاركة الفاعلة في التحالف العربي الذي يشن حربا ضد الحوثيين في اليمن، بقيادة المملكة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية السودانية العلاقات المصرية السودانية الدرع الأزرق