النصر والهلال.. مربع الكبار بكأس الملك في انتظار «العالمي» أو «الزعيم»

السبت 1 أبريل 2017 08:04 ص

يستضيف ملعب الملك فهد الدولي «الدرة» إحدى كلاسيكيات الكرة السعودية، عندما يتواجه قطبي العاصمة الرياض، فريقي النصر والهلال، مساء اليوم السبت، ضمن منافسات الدور ربع النهائي من بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين.

ويسعى الهلال لتحقيق الفوز لمواصلة طريقه في البطولة من أجل الحفاظ على آماله في استعادة اللقب الذي خسره العام الماضي بعدما ودع البطولة على يد الأهلي من الدور نصف النهائي، وكذلك الحفاظ على حظوظه في تحقيق الثنائية بعدما اقترب من حسم لقب الدوري السعودي لصالحه حيث يتصدر الترتيب بفارق ثماني نقاط عن النصر وتسع نقاط عن الأهلي حامل اللقب قبل خمس جولات من النهاية.

وعلى الجانب الأخر، يأمل النصر في الإطاحة بالهلال ومواصلة مشوار البطولة بنجاح لتعويض خسارته لكأس ولي العهد أمام الاتحاد مؤخراً والابتعاد عن المنافسة على دوري المحترفين للموسم الثاني على التوالي، بالإضافة لتحقيق لمحاولة تحقيق اللقب الغائب عن خزائنه منذ 27 عاماً.

وتسود حالة من عدم التفاؤل الجماهير النصراوية بسبب الحالة الفنية والإدارية المتذبذبة مقارنة بالبيت الهلالي الثابت الذي يسير واثقاً نحو تحقيق لقب الدوري.

غيابات

وسيدخل الهلال المواجهة وهو يعاني من بعض الغيابات، والتي يأتي في مقدمتهما سالم الدوسري بسبب إصابة في الأنف تعرض لها في مباراة بني ياس الودية بالإضافة إلى تأكد غياب ياسر الشهراني حتى نهاية الموسم بعد إصابته في مباراة السعودية ضد العراق في تصفيات كأس العالم، بالإضافة غياب نواف العابد لعدم جاهزيته فنياً.

بينما داخل قلعة العالمي الكتيبة النصراوية كاملة العدد، حيث تمكنت إدارة النادي برئاسة الأمير فيصل بن تركي من حل المشاكل المادية ولو بشكل مؤقت والتي كان آخرها مشكلة اللاعب أحمد الفريدي الذي انقطع عن التدريبات بسبب مطالب مالية، وعلى مستوى الإصابة انتهت معاناة الثنائي شايع شراحيلي ومحمد عيد برغم إمكانية عدم مشاركتهم بسبب الجاهزية الفنية.

تفوق تاريخي

ويتفوق الهلال على غريمه التقليدي وجاره اللدود النصر في عدد مرات التتويج بالبطولة، حيث حصد الزعيم 7 ألقاب كان آخرها عام 2015 بينما اكتفى العالمي بالفوز بـ6 ألقاب كان آخرها عام 1990م، فيما يعود الرقم القياسي في عدد مرات التتويج بلقب كأس خادم الحرمين إلى الأهلي برصيد 13 مرة كان آخرها العام الماضي.

كانت أول مباراة جمعت الفريقين عام 1963م بكأس خادم الحرمين وانتهت بالتعادل الإيجابي 1/1، بينما كانت آخر مباراة جمعتهما في البطولة نهائي عام 2015م عندما حسم الهلال اللقب بركلات الجزاء الترجيحية عقب انتهاء الوقت الأصلي بنتيجة 1/1.

ولعب الفريقان في تاريخ بطولة كأس خادم الحرمين 23 مباراة، كان للنصر النصيب الأكبر بالفوز في 10 مواجهات، وفاز الهلال بـ8 مواجهات وتعادلا في 5 مواجهات، وسجل الهلال في هذه البطولة 34 هدفاً في مرمى النصر، وتلقت شباكه 33 هدفاً نصراوياً.

ولعب الفريقان 4 نهائيات في تاريخ بطولة كأس خادم الحرمين، فاز النصر في اثنين كانت في أعوام 1981، 1987، وفاز الهلال في اثنين في أعوام 1989م ، 2015م.

غضب جماهيري

وفي الإطار نفسه، أعرب جمهور الكرة السعودية بشكل عام وجمهور قطبي الرياض بصفة خاصة عن غضبهم بسبب ارتفاع سعر تذكرة دخول المباراة للمرة الثانية على التوالي إلى مبلغ 45 ريالاً للدرجة الموحدة كثاني أغلى المباريات المحلية بعد النصر والاتحاد في نهائي كأس ولي العهد، فيما حددت قيمة تذكرة المنصة بـ1300 ريال.

وتفوق هذه المبالغ فئة المشجعين الذين يغلب عليهم الأعمار المتوسطة والصغيرة، ولا يوازي المبلغ المدفوع قيمة الخدمات التي تقدم لهم في المدرجات، كما أن المباراة لا تُقارن بنهائي كأس ولي العهد، كونها كانت مباراة تتويج في حين أن هذه المباراة في أدوار متقدمة من المسابقة فقط.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الهلال النصر الرياض السعودية كرة القدم كأس خادم الحرمين استاد الملك فهد