19 % زيادة بالصادرات التركية في مارس الماضي عن نظيره بـ2016

السبت 1 أبريل 2017 09:04 ص

كشف مجلس المُصدرين الأتراك، اليوم السبت، أن صادرات البلاد خلال شهر مارس/أذار المُنصرم زادت بنسبة 19% عن الشهر نفسه من العام الماضي.

جاء ذلك في بيان صادر عن المجلس حول صادرات البلاد خلال الشهر الماضي، بحسب «الأناضول».

وأضاف البيان، الصادر عن المجلس، أن «قيمة الصادرات التركية في مارس 2017، بلغت 13 مليار و616 مليون دولار».

كما أشار إلى أن «الصادرات التركية خلال الـ12 شهرًا الأخيرة، زادت بنسبة 2.4% مقارنة بالأشهر الـ12 التي سبقتها، وبواقع 144 مليارًا و877 مليون دولار».

وتتطلع تركيا خلال العام الجاري إلى زيادة صادراتها، لتستفيد من تراجع سعر صرف الليرة، التي خسرت أكثر من 50% من قيمتها خلال العامين الماضيين.

وأعلن بنك الصادرات التركي «اكسيم بنك»، في 5 من فبراير/شباط الماضي، عن زيادة نسبة رأس المال المسجلة لديه من 3.7 مليارات ليرة إلى قيمة 10 مليارات ليرة بنسبة زيادة 270% بهدف دعم الصادرات التركية.

وجاء في تصريح لمسؤول في البنك: «نستطيع أن نقول إن عام 2017 هو عام التعبئة للصادرات، نعرف جيدا أن تركيا تمر بحالة إنتاج وبيع المنتجات بشكل أكبر من قبل، وذلك لأجل وصولها إلى موقع أفضل في الساحة العالمية، حيث تقوم دولتنا بأخذ تدابير أكثر بخصوص دعمها القوي للصادرات التي تحمل أهمية كبيرة من ناحية نمو الدولة».

ونقلت صحيفة «العربي الجديد» عن المحلل التركي «أوكتاي يلماظ»، قوله إن انخفاض سعر صرف الليرة التركية سيزيد من منافسة الصادرات بالأسواق العالمية، نظرا لتراجع التكاليف إذا ما قيست بالعملات الرئيسية، ما سيزيد الصادرات التركية ويحسن من خفض العجز بالتجارة الخارجية .

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

صادرات تركيا مارس نظيره