نواب عراقيون يطالبون بإنزال علم الأكراد من كركوك

السبت 1 أبريل 2017 06:04 ص

طالب نواب عراقيون عرب وتركمان، السبت، حكومة بغداد إلى تطبيق قرار البرلمان، بإنزال علم الإقليم الكردي شمالي البلاد، من على المؤسسات الرسمية في محافظة كركوك.

وقال النائب التركماني «حسن توران»، في مؤتمر صحفي بمبنى البرلمان العراقي بالعاصمة بغداد، حضره 8 نواب (2 عرب و6 تركمان) من عدة محافظات بينها كركوك (شمال): «ندعو الحكومة الاتحادية للقيام بخطوات تنسجم مع قرار البرلمان العراقي بإنزال جميع الأعلام من دوائر محافظة كركوك باستثناء العلم العراقي».

ودعا إلى ضرورة «فتح حوار بين جميع المكونات في محافظة كركوك، لحل الملفات العالقة، وتحقيق الشراكة الحقيقية بالمحافظة، وأن تكون إدارتها مشتركة بين المكونات».

ولفت إلى «أهمية كركوك بالمعادلة الوطنية العراقية»، مشددا على ضرورة «ألا ينفرد أي طرف من الأطراف بقرار يمس استقرار المحافظة السياسي والمجتمعي».

وصوت البرلمان العراقي خلال جلسته الاعتيادية، في وقت سابق اليوم، لصالح قرار يتضمن رفع العلم العراقي فقط على الدوائر الرسمية في محافظة كركوك وإنزال علم الإقليم الكردي.

وكان مجلس محافظة كركوك، قد صوّت خلال جلسة رسمية الثلاثاء الماضي بالأغلبية، على رفع علم الاقليم الكردي بجانب العلم العراقي في المحافظة، وسط مقاطعة لأعضاء المكونين العربي والتركماني.

وجاء تصويت مجلس محافظة كركوك على القرار، رغم تحذير بعثة الأمم المتحدة بالعراق (يونامي)، قبل أسبوع من اتخاذ تلك الخطوة، كونها "تهدد التعايش السلمي بين المجموعات الدينية والإثنية" في كركوك، التي تضم خليطًا من القوميات من الأكراد والتركمان والعرب.

وتعتبر كركوك، من المناطق المتنازع عليها بين بغداد والإقليم الكردي، في حين يعتبرها التركمان مدينتهم التاريخية وعاصمتهم الثقافية في العراق.

وتنص المادة 140 من الدستور العراقي، على تطبيع الأوضاع في محافظة كركوك ومناطق أخرى متنازع عليها في نينوى، وصلاح الدين (شمال) وديالى (شرق) ومن ثم إحصاء عدد السكان الذين سيقررون في الخطوة الأخيرة تحديد مصير مناطقهم بالإبقاء عليها تابعة لبغداد أو الانضمام للإقليم الكردي.

وكان من المقرر الانتهاء من مراحل تنفيذ المادة حتى نهاية 2007، لكن المشاكل الأمنية والسياسية حالت دون ذلك.

وتسيطر البيشمركة (القوات المسلحة للإقليم الكردي) على كركوك، باستثناء جيب في جنوب غربي المحافظة لا يزال في قبضة تنظيم "داعش" الإرهابي، وذلك منذ فرار الجيش العراقي من المحافظة عقب اجتياح التنظيم شمال وغربي العراق في صيف 2014.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

علم كردستان الأكراد العراق البرلمان نواب كركوك