صعود بورصات دبي ومصر وعمان وسهم طاقة يقفز في أبوظبي

الثلاثاء 4 أبريل 2017 03:04 ص

تباين أداء أسواق الأسهم في الشرق الأوسط يوم الاثنين حيث تفوقت بورصات دبي ومصر وسلطنة عمان وقفز سهم شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) مجددا مع تفاؤل المستثمرين بتحسن أوضاع الشركة.

وصعد سهم طاقة 9.6 بالمئة في ثاني جلسة من التداول الكثيف غير المعتاد. وقفز السهم يوم الأحد بالحد الأقصى اليومي 15 بالمئة.

وقالت طاقة إنها حصلت على أرض بقيمة 18.7 مليار درهم (5.1 مليار دولار) من أكبر مساهميها وزادت إنفاقها الرأسمالي في 2017. وقال متحدث باسم الشركة إن الزيادة ستُمول ذاتيا من خلال السيولة التي يدرها النشاط.

وقال محمد ياسين رئيس أبوظبي الوطني للأوراق المالية "بالنظر إلى الأمام فإن تلك الأصول، أي الأرض، ستدر إيرادات وتتحول إلى أرباح.

"أحدثت إعادة الهيكلة ارتياحا لدى المستثمرين بأن الحكومة تدعم الشركة نظرا لخسائرها في النفط والغاز."

وفي الأسبوع الماضي سجلت طاقة خسارة في 2016 بلغت 18.55 مليار درهم عزتها بشكل كبير إلى مخصصات لخفض القيمة بعد الضرائب قدرها 16.9 مليار درهم مرتبطة بأصول لها في النفط والغاز.

وزاد المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.4 بالمئة مع استمرار حجم التعاملات عند المستويات المنخفضة التي شهدها في الأسابيع الأخيرة.

وارتفع مؤشر سوق دبي 1.4 بالمئة في أكبر حجم تداول يومي خلال ثلاثة أسابيع. وتحرك المؤشر في نطاق ضيق معظم شهر مارس آذار وتضاءلت أحجام التعاملات في الجلسات العشر الأخيرة حيث لم يجد معظم المستثمرين من المؤسسات ما يدفعهم لرصد الأموال.

وصعد سهم الاتحاد العقارية 2.5 بالمئة وكان الأكثر تداولا في السوق للجلسة الثانية على التوالي. وسجلت أسهم شركات أخرى صغيرة ومتوسطة أداء أفضل من مؤشر السوق.

وزاد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 1.2 بالمئة مقتديا بصعود الأسهم العالمية. وارتفع ثلثا أسهم المؤشر وأظهرت بيانات البورصة أن المستثمرين الأجانب من المؤسسات اشتروا أكثر مما باعوا.

وصعد سهم جهينة للصناعات الغذائية 1.5 بالمئة. ونقلت صحيفة يومية محلية يوم الأحد عن متحدث باسم جهينة قوله إن الشركة بدأت الأنشطة بمزرعتها الجديدة في غرب البلاد. المزرعة مقامة على عشرة آلاف فدان باستثمارات تصل إلى 600 مليون جنيه مصري (33.1 مليون دولار).

 

البورصات المتراجعة

هبط مؤشر سوق الكويت 0.3 بالمئة إلى 6999 نقطة. وكان المؤشر من بين المؤشرات الأفضل أداء في العالم منذ بداية العام.

وانخفض سهم الكويتية للأغذية (أمريكانا) 2.3 بالمئة. وهبط سهم المواساة للرعاية الصحية نحو 6.8 بالمئة أثناء الجلسة بعد بدء تداوله دون الحق في توزيعات الأرباح لكنه أغلق مرتفعا 4.1 بالمئة.

وتراجع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.3 بالمئة مع انخفاض السيولة قليلا عن الجلسة السابقة. وتجاوزت الأسهم الخاسرة تلك التي حققت مكاسب بواقع 101 إلى 44.

وكانت أسهم الشركات التي تركز على السوق المحلية من بين الأسهم التي سجلت أكبر الخسائر مع هبوط سهم فواز عبد العزيز الحكير للتجزئة وإدارة مراكز التسوق ثلاثة بالمئة وكان الأسوأ أداء بالسوق.

وتراجع مؤشر بورصة قطر 0.5 بالمئة مع هبوط سهم مصرف الريان الإسلامي ثلاثة بالمئة مشكلا أكبر ضغط على المؤشر.

 

مؤشرات أسواق الأسهم العربية

السعودية.. هبط المؤشر 0.3 بالمئة إلى 6968 نقطة.

دبي.. ارتفع المؤشر 1.4 بالمئة إلى 3539 نقطة.

أبوظبي.. زاد المؤشر 0.4 بالمئة إلى 4467 نقطة.

قطر.. تراجع المؤشر 0.5 بالمئة إلى 10344 نقطة.

الكويت.. انخفض المؤشر 0.3 بالمئة إلى 6999 نقطة.

مصر.. صعد المؤشر 1.2 بالمئة إلى 13061 نقطة.

سلطنة عمان.. ارتفع المؤشر 1.1 بالمئة إلى 5597 نقطة.

البحرين.. زاد المؤشر 0.1 بالمئة إلى 1348 نقطة.

  كلمات مفتاحية

اسواق الأسهم الخليجية سهم طاقة