«الدولة الإسلامية» يتوعد الأردن بعناصر من عشائره

الخميس 6 أبريل 2017 09:04 ص

بث تنظيم «الدولة الإسلامية»، أمس الأربعاء، إصدارا مرئيا يتوعد فيه الأردن بشن هجمات على غرار هجوم الكرك الذي وقع العام الماضي، وأسفر عن مقتل 10 أشخاص، بينهم 7 رجال أمن وسائحة كندية، إلى جانب إصابة 34 شخصا آخرين.

واستمر الإصدار الذي جاء تحت عنوان «فأبشروا بما يسوؤكم» 20 دقيقة، وتضمن مشاهد قاسية لعمليات إعدام وحشية لـ5 أشخاص، قال التنظيم إنهم من القوات السورية التي تلقت تدريبا عسكريا في الأردن.

واستهدف الإصدار الأردن بشكل خاص، حيث وجه تهديدا عنيفا للمملكة، وذلك بعد تحدث عناصر التنظيم الذين على ما يبدو من أسمائهم أنهم ينحدرون من عشائر أردنية عريقة (الدعجة، المجالي، عربيات)، وغيرها، عما أسماه «خيانة» الأردن.

كما هاجم المتحدثون من التنظيم عشائر الأردن، التي اتهموها بالتخلي عن أبنائها الذين التحقوا بالتنظيم وقاتلوا معه في سوريا، مدعما إصداره بصور لأخبار نشرت عن إعلان بعض العشائر براءتها من أبنائها.

وخصص التنظيم جزءا من الإصدار للحديث عن عملية الكرك، وعرض مقاطع فيديو للقوات الأردنية وتصريحات لمسؤولين أردنيين، تهدف لاستعراض مسار الهجوم.

وفي الإصدار الذي بثته ما تسمى بـ«ولاية الفرات»، نعى التنظيم «عمر مهدي زيدان»، أبرز الأردنيين لديه، بعد تواتر أنباء مقتله في الأسابيع الماضية.

ووصف التنظيم ما يسمى بمنظري التيار الجهادي «أبو محمد المقدسي»، و«أبو قتادة الفلسطيني»، وغيرهم، بأنهم «حمير العلم».

واختتم التنظيم إصداره بالحديث عن عمليات الإعدام التي قامت بها المملكة الشهر الماضي، بحق عناصر متهمين بالإرهاب وينتمون للتنظيم، ولهم علاقة بما يعرف بـ«قضية خلية إربد».

تجدر الإشارة إلى أن تنظيم «الدولة الإسلامية» تبنى الهجوم المسلح الذي استهدف قلعة الكرك التاريخية بمدينة الكرك في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وأسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الأمن الأردني.

وقبل ذلك بعام، أقدم التنظيم على حرق الطيار الأردني «معاذ الكساسبة» في يناير/كانون الثاني 2015.

هذا، ويشن الأردن بالتعاون مع «التحالف الدولي» الذي تقوده الولايات المتحدة غارات جوية مكثفة على التنظيم في كل من العراق وسوريا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأردن الدولة الإسلامية هجوم الكرك