«تيلرسون»: نعد بـ«رد مناسب» على هجوم خان شيخون وندعوا إلى رحيل «الأسد»

الخميس 6 أبريل 2017 06:04 ص

وعد وزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون» الخميس بـ«رد مناسب» على الهجوم الذي يشتبه إنه كيميائي في بلدة بشمال غرب سوريا الثلاثاء دون أن يحدد إجراءات محددة.

وقال «تيلرسون» في تصريح مرتجل للتلفزيون في مطار وست بالم بيتش في فلوريدا حيث كان في استقبال الرئيس الصيني «شي جينبينغ»: «نحن ندرس الرد المناسب على انتهاكات قرارات الأمم المتحدة السابقة والمعايير الدولية».

كما دعا «تيلرسون» الخميس إلى رحيل الرئيس السوري «بشار الأسد» إثر هجوم يشتبه أنه كيميائي الثلاثاء في سوريا، وذلك بعد أسبوع على إعلانه أن مصير الأسد يقرره الشعب السوري.

وقال «تيلرسون» في تصريحه إن «الدور المستقبلي للأسد غير مؤكد، وبالنظر إلى أفعاله يبدو أنه لن لا يلعب أي دور في حكم الشعب السوري».

ودعا وزير الخارجية الأمريكي روسيا إلى إعادة النظر في علاقتها مع الحكومة السورية، مشيرا إلى «أن من المهم جدا أن تفكر الحكومة الروسية ملياً في دعمها المستمر للنظام السوري».

كما كشف أنه لا يزال يجري البحث حول كيفية تعاطي واشنطن مع الهجوم الكيمياوي في خان شيخون، مشيرا إلى أنه اتصل بالعديد من قيادات العالم والمسؤولين رفيعي المستوى بخصوص الأزمة السورية، ومن بينهم وزير الخارجية الروسي، يرغي لافروف، الذي تحدث معه هاتفيا الأربعاء الماضي.

وقالت وسائل إعلام أمريكية اليوم الخميس إن وزير الدفاع الأمريكي توجه إلى فلوريدا للقاء الرئيس دونالد ترامب للتباحث بشأن خيارات عسكرية في سوريا.

وكان وزير الدفاع الأمريكي «جيمس ماتيس» قال الأربعاء إن هجوم الغاز السام في سوريا «عمل شنيع وسيعامل كذلك».

وألقت دول غربية ومنها الولايات المتحدة باللوم على الحكومة السورية في ارتكاب أسوأ هجوم بغاز سام في سوريا في أكثر من أربعة أعوام والذي راح ضحيته العشرات من الناس في مدينة خان شيخون بمحافظة إدلب السورية يوم الثلاثاء.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

روسيا سوريا وشنطن أمريكا خان شيخون ترامب