العراق يفقد ثلث دباباته من طراز «أبرامز» منذ بداية معارك الموصل

السبت 8 أبريل 2017 03:04 ص

قالت مصادر عسكرية عراقية، الجمعة، إن 60 دبابة أميركية من طراز أبرامز تابعة للجيش العراقي خرجت من الخدمة منذ بدء معارك الموصل منتصف شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأوضح ضابط عراقي رفيع في وزارة الدفاع ببغداد، أن «المعارك العنيفة التي خاضتها القوات المشتركة، وخصوصا وحدات الجيش العراقي، في جانبي مدينة الموصل الشرقي والغربي، أدت إلى تدمير 60 دبابة عراقية من نوع أبرامز اشترتها بغداد نهاية عام 2010 من واشنطن».

وأشار إلى أن «العدد يمثل ثلث ما يملكه العراق من هذه الدبابات، التي تم شراؤها بصفقة شاملة مع ناقلات جند وعجلات همر المدرعة بلغت قيمتها 12 مليار دولار»، وفقا لـ«العربي الجديد».

وأضاف أن «فرق الهندسة العسكرية قد تتمكن من إصلاح عدد قليل منها، لكن غالبيتها يحتاج إلى إعادة إصلاح كاملة من قبل الجهة المصنعة (الولايات المتحدة)، بسبب تعرضها لأضرار بالغة في هيكل الدبابة نفسها».

ويمتلك العراق نحو 200 دبابة من هذا الطراز، تم توزيعها على وحدات الجيش العراقي في شمال وغرب العراق، خرجت منها أكثر من 30 دبابة عن الخدمة خلال معركتي الفلوجة والرمادي.

ويذكر ضابط متقاعد بالهندسة العسكرية العراقية أن «العراق حول قاعدة التاجي، شمال بغداد، إلى ورشة كبيرة لإصلاح آليات الجيش العراقي، إلا أن الإمكانات المتوفرة ضعيفة جدا، خاصة في ما يتعلق بالأسلحة ذات المنشأ الأميركي».

وأكد العميد «أحمد الجبوري» أن «الدبابات الأميركية من فئة أبرامز تعتبر العمود الفقري للقوات البرية العراقية في هجماتها اليومية، وستكون هناك حاجة كبيرة للجيش الأميركي في إصلاحها، من خلال الفرق العسكرية الهندسية التابعة له، والموجودة حاليا في العراق»، مبينا أن العدد الكبير للدبابات المعطوبة يشير إلى «شراسة المعارك في الموصل».

وتقع معامل تأهيل العجلات العسكرية العراقية في معسكر التاجي، وهو أحد المعسكرات الرئيسة للجيش العراقي منذ عقود، ويوجد فيه حاليا مستشارون من الجيش الأميركي وعسكريون من حلف شمال الأطلسي، لتدريب القوات العراقية على حرب الشوارع ومختلف أنواع الأسلحة.

وتسلم العراق، منذ عام 2010، نحو 140 دبابة أبرامز، ليصبح مجموع الدبابات من هذا النوع لديه 200 دبابة، تم ضمها إلى الفرقة التاسعة المدرعة في الجيش العراقي، وهي الفرقة المدرعة الوحيدة، وتمتلك دبابات «أبرامز» وأخرى روسية من طراز «تي 72».

وفي 17 من أكتوبر/تشرين أول الماضي، انطلقت معركة استعادة مدينة الموصل من 4 محاور بمشاركة أكثر من 100 ألف عنصر أمن من الجيش وقوات مكافحة الإرهاب وقوات البيشمركة (جيش إقليم كردستان العراق) وقوات الحشد الشعبي (فصائل شيعية مسلحة) وبإسناد من التحالف الدولي وتمكنت القوات من استعادة أجزاء كبيرة من المدينة.

وبدأت القوات العراقية في 19 فبراير/شباط الماضي، عمليات اقتحام الجانب الغربي للموصل وتمكنت من استعادة عشرات الأحياء داخل المدينة إضافة إلى مطار الموصل وقاعدة عسكرية قريبة وقرى ومناطق في الأطراف.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

دبابة أمريكية دبابة أبرامز العراق معارك الموصل الجيش العراقي