دراسة جديدة ترجح وجود علاقة بين طول استخدام المضادات الحيوية وأورام القولون

الأحد 9 أبريل 2017 11:04 ص

تناول الناس للمضادات الحيوية ليس بالأمن الذي نعتقده، بعد أن أشارت دراسة كبيرة إلى أن تناول البالغين للمضادات الحيوية لمدة طويلة، قد يزيد خطورة نمو الأورام الحميدة في القولون والمرشحة للتحول إلى سرطان في القولون.

وقد وجد الباحثون أن النساء اللواتي أخذن المضادات الحيوية لمدة أسبوعين أو أكثر، من عشرينات عمرهم إلى الخمسينات كانوا أكثر عرضة لتكوين الأورام الحميدة في عمر الستينيات عن النساء الأخريات اللاتي لم يتناولن هذه الأدوية لفترة مطولة.

وإذا لم تتم إزالة هذه الأورام، التي تسمى البوليبات أو الأورام الغدية، فإن هذا قد يؤدي لسرطان القولون.

أول مرة للربط بين الأمرين

وقد كانت هناك بحوث سابقة ربطت استخدام المضادات الحيوية بتطور سرطان قولون، لكنها المرة الأولى التي يتم ربطه بحدوث نمو غير طبيعي في القولون.

وكي يصل الباحثون إلى هذه النتيجة، فقد بحثوا في السجلات الصحية لـ16,642 امرأة من اللواتي تربو أعمارهن على الستين عاماً في 2006، وقد كانت هذه السجلات تابعة لدراسة على صحة الممرضات التي كانت تتبع صحة 121,700 ممرضة في الولايات المتحدة منذ 1976، والتي تم تضمين الأدوية التي يتناولونها فيها.

النساء اللواتي شملتهن الدراسة الجديدة أجرين تنظير قولون واحد على الأقل بين الأعوام 2004 و2010، وأثناء هذه الفترة، تم تشخيص 1,195 حالة من بوليبات القولون.

وقد وجد الباحثون أن الخطورة تزيد بأخذ المضادات الحيوية لفترة تزيد على شهرين أو أكثر على مدى عقدين من الزمان.

 النساء اللواتي فعلن ذلك بين العشرينات والثلاثينات زاد مستوى الخطورة لديهن بنسبة 36% عن النساء اللواتي لم يفعلن ذلك. مستوى الخطورة هذا قفز إلى 70% في النساء اللواتي تناولنه لشهرين على الأقل في عمر الأربعينات أو الخمسينات.

لا يمكن الاعتماد عليها بعد

وقد قال الباحث الرئيسي الدكتور «أندرو تشان» أن هذا يشير إلى أن حدوث اضطراب في البكتيريا الموجودة بشكل طبيعي في أمعاء الشخص، والذي تتسبب فيه المضادات الحيوية، قد يجعل الأشخاص معرضين لسرطان القولون والمستقيم.

ولكن، بالرغم من رفع خطر حدوث سرطان القولون، إلا إنه ليس سبباً لإثارة قلق أولئك الذين يحتاجون لأخذه لأسباب طبية واضحة، وفقاً لتأكيدات الأستاذ «تشان» الذي يعمل في كلية الطب بجامعة هارفارد.

الفريق قال إنه ما يزال يحتاج إلى المزيد من البحث واعترف بأن هذه الدراسة ما تزال محدودة، أحدها مثلاً هو عدم معرفتهم بأنواع المضادات الحيوية المستخدمة، وأحدها أيضاً يتعلق باحتمالية نمو هذه الأورام قبل أخذ المضادات الحيوية.

كما حذر من أن هذه الدراسة لا يمكنها أن تثبت أن استخدام المضادات الحيوية على المدى الطويل يسبب البوليبات الحميدة، فقط ما يمكن قوله الآن أن الاثنين مرتبطين.

  كلمات مفتاحية

مضادات حيوية أورام القولون