مساعد لـ«ترامب» اقترح تقسيم ليبيا إلى 3 دول.. ومسؤول أوروبي يرفض

الاثنين 10 أبريل 2017 06:04 ص

اقترح مسؤول أمريكي بارز، تقسيم ليبيا إلى ثلاث دول على أساس أقاليمها الثلاثة القديمة، طرابلس في الغرب، وبرقة في الشرق، وفزان في الجنوب.

وكشفت صحيفة «ذا غارديان» البريطانية، أن «سيباستيان غوركا» مساعد الرئيس الأمركي «دونالد ترامب» وأحد المكلفين بالسياسة الخارجية للولايات المتحدة، رسم أمام دبلوماسي أوروبي، خريطة لتقسيم ليبيا إلى ثلاث دول.

ولم تكشف الصحيفة عن هوية المسؤول الأوروبي، إلا أنها قالت إن اقتراح تقسيم ليبيا، كان قبل أسابيع من تنصيب «ترامب»، رئيسا للولايات المتحدة في 20 يناير/ كانون الثاني الماضي.

وأشارت الصحيفة إلى أن «غوركا»، ينتقد لعلاقاته السابقة باليمين المتطرف في المجر، ويتبنى سياسات متشددة، تدعوا إلى «القضاء على الإسلام المتطرف»، ويرى جماعة الإخوان المسلمين، منظمة إرهابية تسعى إلى التسلل في الولايات المتحدة.

وذكرت «الأناضول»، عن التقرير، أن الدبلوماسي الأوروبي رد على «غوركا»، بأن التقسيم هو «أسوأ حل يمكن تصوره في ليبيا».

وأضاف التقرير أن «غوركا يسعى الآن للحصول على منصب مبعوث ترامب الخاص إلى ليبيا، بينما لا يزال البيت الأبيض لم يلق بالا لما يجري في البلد، ولم يقرر ما إذا كان سيعين مبعوثا للرئيس».

وتشير الصحيفة إلى أن أحد المنافسين لـ«غوركا» على منصب ليبيا هو «فيليب إسكرافاج»، ضابط المخابرات السابق، والذي عمل في ليبيا لأكثر من 10 أعوام، ويبدو أنه الأوفر حظا للحصول على منصب المبعوث الخاص.

ولمحت إلى أن «إسكرافاج»، قدم مقترحا لحل الأزمة في ليبيا، يعتمد على عشرات المليارات من الدولارات من الدعم الغربي للبلاد.

ولم يتسن التاكد من صحة تقرير الصحيفة من المصادر المعنية.

وتجدر الإشارة إلى أن ليبيا تعاني من انقسام سياسي وأمني منذ انطلاق عملية الكرامة بقيادة «خليفة حفتر» في 2014، حيث توجد ثلاثة حكومات، اثنتان في العاصمة طرابلس (الوفاق والإنقاذ)، وثالثة في مدينة البيضاء شرقي البلاد (المؤقتة)، وتسيطر قوات «حفتر» على معظم إقليم برقة، بينما يسيطر تحالف لكتائب الغرب الليبي وعلى رأسها كتائب مصراتة على معظم أجزاء إقليمي طرابلس وفزان.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ليبيا أمريكا ترامب تقسيم خلافات حفتر أوروبا