إجراءات خليجية - أمريكية لـ«تضييق الخناق» على«الدولة الإسلامية» و«حزب الله»

الأربعاء 12 أبريل 2017 04:04 ص

كشف الأمين العام المساعد للشؤون السياسية والمفاوضات بأمانة مجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور «عبدالعزيز العويشق»، عن إجراءات خليجية - أمريكية جديدة لتضييق الخناق وتفعيل القرارات الصادرة بحق التنظيمات الإرهابية في المنطقة (داعش) والمنظمات المدعومة من إيران ومنها (حزب الله).

وأشار «العويشق» الثلاثاء إلى أن «الإدارة الجديدة في واشنطن، أصبحت تتفق مع دول الخليج بشكل كبير وواضح على دور إيران الرئيس في دعم الإرهاب، وهذا أمر جديد انعكس في نشاط الفريق الجديد وتواصله الدائم والمستمر مع الجانب الخليجي للعمل بصورة سريعة ومشتركة وقوية لمواجهة التصدي لدعم إيران للإرهاب، ونحن نرحب به».

تضييق الخناق

وأوضح أنه «ستتم مناقشة إجراءات مقترحة خلال اجتماع بين الجانبين في شهر مايو/ أيار المقبل ستكون موجهة بشكل مباشر لتنظيمات إرهابية محددة مثل (داعش) و(حزب الله) والتنظيمات المرتبطة بإيران لتضييق الخناق على عناصر الحزب، واتخاذ إجراءات أكثر دقة وفعالية بشأن الجماعات الإرهابية عامة».

وقال: «جرى اجتماع خليجي - أمريكي في الرياض الثلاثاء لبحث كيفية تنسيق تصنيف الجماعات الإرهابية بين الجانبين، وتصنيف تنظيمات محددة بغض النظر عن اسمها، وكيف تتم الاستفادة من المعلومات الموجود لدى الطرفين لإدراج هذه الجماعات كمنظمات إرهابية».

ولفت إلى أنه «تم بحث التنسيق في جمع المعلومات بين الجانبين للتوصل إلى تصنيف تنظيم معين كتنظيم إرهابي، ثم الخطوة الثانية في كيفية ملاحقته قضائياً، وتطبيق الإجراءات المترتبة على هذا التصنيف مثل: تجميد الأصول، المنع من السفر إن تطلب الأمر ذلك، الحجز على الحسابات البنكية، منع التحويلات البنكية، إضافة إلى منع التنظيم من استخدام أي نظام مالي، والتحرك لتطبيق ما يتطلبه التصنيف من إجراءات قضائية أو إ مالية، أو أمنية».

وقال: «بدأنا العمل على هذا الملف بعد كامب ديفيد 2015، وفي شهر أغسطس/آب 2015 عقد أول اجتماع بين الجانبين خصص لمتابعة الإرهاب، في جميع أحواله مثل: الخطاب الإرهابي، وتمويل الجماعات الإرهابية، وغيرها وكان اجتماع الرياض جزءاً من هذه الاجتماعات المستمرة».

تباين في المواقف

وعن وجود تباين في المواقف تجاه منظمات بعينها تعتبرها دول إرهابية ودول أخرى غير ذلك، قال «العويشق»: «هذا نوقش وهو أمر لا يتطلب التوصل إلى اتفاق حول تنظيم بعينه، فالجانبان يعملان على التوصل إلى إجراءات بشأن التنظيمات التي يتفقان عليها، وتأجيل ما لم يتم الاتفاق عليه إلى وقت آخر لأن المعلومات تكون غير كافية، أو لاعتبارات سياسية محددة، وحزب الله مثلاً جميع دول المجلس اتفقت على أنه تنظيم إرهابي، وكذلك أمريكا، ولا يوجد تباين بشأنه».

المصدر | الحياة

  كلمات مفتاحية

إيران دعم الإرهاب الدولة الإسلامية حزب الله