مجموعة السبع ترفض فرض عقوبات على روسيا لحين التحقيق في هجوم خان شيخون

الأربعاء 12 أبريل 2017 04:04 ص

لم يفض لقاء مجموعة الدول السبع الكبرى بمدينة لوكا الإيطالية عن التوصل لاتفاق لفرض عقوبات جديدة ضدّ روسيا على خلفية دعمها للنظام السوري.

وقالت مصادر في الحكومة البريطانية إن العقوبات ضد روسيا وسوريا لن يجري تنفيذها إلا بعد التحقيق في الهجوم الكيمياوي المشتبه على بلدة خان شيخون في محافظة إدلب.

ووافقت دول المجموعة على إرجاء تطبيق العقوبات حتى «وجود أدلة دامغة لا يمكن دحضها» بشأن الهجوم الكيمياوي المشتبه.

وقال وزير الخارجية الإيطالي «أنجيلينو ألفانو»، الذي تترأس بلاده الدورة الحالية لاجتماعات مجموعة الدول الصناعية السبعة: «بدأت بوادر فرصة جديدة لتحقيق السلام في سوريا، عقب الهجوم بالأسلحة الكيميائية الذي شنه نظام بشار الأسد على المدنيين في بلدة خان شيخون (بمحافظة إدلب السورية)، والرد الأمريكي على الهجوم المذكور».

وأضاف الوزير الإيطالي، أن الاجتماع الاستثنائي الذي عقدته مجموعة الدول الصناعية السبعة ودول الخليج وتركيا، كان مفيدًا جدًا، وأن جميع المشاركين أكدوا على عدم إمكانية حل الأزمة السورية عسكريًا، ورغبتهم بالعمل لتحقيق حلّ سياسي.

وأشار «ألفانو» أن بإمكان روسيا أن تلعب دورا هاما جدا، مشددًا على ضرورة إقامة حوار مع موسكو وعدم محاولة تهميش دورها في سوريا، وحث الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» باتجاه الضغط على الأسد ودفعه نحو احترام وقف إطلاق النار.

في السياق ذاته، قال وزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون» بأن الرئيس «بشار الأسد» لا يجب أن يكون جزء من مستقبل سوريا، قائلا: «من الواضح لجميعنا أن حكم عائلة الأسد قد وصل إلى نهايته».

وأضاف «تيلرسون»: «نريد خلق مستقبل لسوريا آمن ومستقر. يمكن لروسيا أن تكون جزء من ذلك المستقبل وأن تلعب دورا هاما، أو يمكن لها الحفاظ على تحالفها مع هذه المجموعة، الأمر الذي نعتقد أنه لن يخدم مصلحتها على المدى الطويل».

وبعد انتهاء الاجتماع في مدينة لوكا الإيطالية اتجه وزير الدبلوماسية الأمريكية مباشرة إلى موسكو، حيث سيلتقي نظيره الروسي «سيرغي لافروف».

وأفاد الناطق باسم الكرملين «ديمتري بيسكوف» أنه لم يتم تنسيق لقاء يجمع «تيلرسون» والرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» خلال هذه الزيارة.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

سوريا روسيا خان شيخون الهجوم الكيميائي