إقبال ضخم على دورات البيانو بالسعودية وسيدات يتطوعن لتدريب الطالبات مجانًا

الأربعاء 12 أبريل 2017 08:04 ص

انطلقت دورة لعزف السيدات على البيانو في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، وسط إقبال ضخم من قبل السيدات والفتيات والأطفال سواء كان ذلك على الاستماع والعزف. علاوة على ذلك، فقد تطوعت العديد من السيدات حيث عرضن خدماتهن للمساعدة في التدريب. حيث جاءت في إطار فعاليات جمعية الثقافة والفنون بجدة، حيث عقدت دورات تدريبية موسيقية للنساء في مقرها بجدة.

وكشف مدير جمعية الثقافة والفنون بجدة «عمر الجاسر» في تصريحات صحفية لـ«هافينغتون بوست عربي» أن هناك طلبات كثيرة لعمل دورة العزف على البيانو أو العود أو الغيتار أو الأورغ، وعمل دورات للتعلم على النوتة الموسيقية من قبل النساء. وذكر أنه بمجرد أن بدأوا بدورة تعلم البيانو، حتى فوجئوا بإقبال كثيف من السيدات والأطفال الذين تم تقسيمهم إلى مجموعات مكونة من 6 سيدات و6 أطفال في كل مجموعة.

وتابع «الجاسر» قائلاً: «فوجئنا بعد الإعلان عن الدورة بأن هناك سيدات وفتيات سعوديات أكاديميات في الموسيقى ممن درسن في باريس ولندن والقاهرة، اتصلن بي يُردن الانضمام وإعطاء دورات في هذا المجال، وجميع هذه الدورات رفعت للجهات المختصة وعند الموافقة سوف أعلن عنها».

وأوضح أنه تم تخصيص مكان داخل الجمعية خاص بالمتدربات ولا يوجد به اختلاط حسب الضوابط والتعليمات، كما يمكن لأولياء الأمور أن يأتوا إلى الجمعية ليروا مكان الدورة والتعرف على البيئة الآمنة لبناتهم ونسائهم، فهي جمعية حكومية رسمية ترفع للجهات المختصة جميع الشروط والضوابط بناء عليه نُعطى التصريح ونقيم الدورة.

وفيما يخص الانتقادات قال «الجاسر» إن هناك انتقادات كثيرة وصلته عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي، وكذلك «اتصالات شخصية من أشخاص لا يحق لهم أن يعترضوا لأننا جهة نعمل وفق الأنظمة والتعليمات والضوابط الشرعية»، حسب تعبيره. واختتم حديثه قائلاً «بناتنا مبدعات في كل شيء».

موضحًا أن لديه في الجمعية أول لجنة مسرح نسائي في المملكة وممثلوها من كافة الأعمار، وفرقة «خواطر الظلام» كأول فرقة في العالم مكونة من 25 طفلاً وطفلة، وتساءل أين هيئة الاستثمار ليستثمروا هذه المواهب فنحن لدينا كنز إبداعي.

من جانبها، قالت «ابتهال»، إحدى المشاركات في دورة البيانو، إن هذه الدورة جميلة جدًا، فقد «تعلمت كيف أقرأ النوتات وكذلك أساسيات الموسيقى، وجدت التشجيع من أهلي لأنها كانت أمنية حياتي ولم أجد في السعودية جهة لتعليم البيانو حتى تم الإعلان عن الدورة من قبل جمعية الثقافة والفنون فكنت أول المسجلين».

أما المتدربة «نسرين صبحي» فقد أوضحت أنها أخذت دورتين الأولى مقامات وأخرى عزف على البيانو، مضيفة أن «الدورتان قدمتا لي الأساسيات لأكون متمكنة من آلة البيانو، وكان الإلقاء والمحتوى مفيداً حيث خرجت من الدورة وأنا متمكنة من العزف». مشيرة إلى أن هناك إقبالًا كبيرًا من الفتيات والسيدات في المجتمع السعودي فالكثير يردن مثل هذه الدورات ولكن لم تكن هناك فرصة.

المصدر | الخليج الجديد + هافينغتون بوست

  كلمات مفتاحية

السعودية جدة جمعية الثقافة والفنون عزف تعليم تدريب بيانو أورج جيتار عود