صحف السعودية تبرز تدشين «قرية الإبل» واجتماعات «خلوة العزم» ووظائف المبتعثين

الجمعة 14 أبريل 2017 03:04 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الجمعة، باستقبال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز»، في روضة خريم، أمس، بقادة وممثلي دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بمناسبة حضورهم الحفل الختامي لمهرجان الملك عبد العزيز للإبل.

وأبرزت الصحف، تدشين خادم الحرمين الشريفين مشروع القرية السعودية للإبل، التي تعد أول قرية متخصصة للإبل وتراثها وأبحاثها وتجارتها في السعودية.

وأشارت الصحف، إلى بحث أكثر من مائتي مسؤول على مستوى وزراء وخبراء، سعوديين وإماراتيين في الرياض أمس، تعزيز التعاون بين البلدين في ثلاثة محاور استراتيجية تتعلق بالجانب الاقتصادي، والجانب المعرفي والبشري، والجانب السياسي والعسكري والأمني، وذلك ضمن أعمال المجموعة الثانية لـ«خلوة العزم»، المنبثقة من مجلس التنسيق السعودي الإماراتي.

ولفتت الصحف، إلى كشف هيئة حقوق الإنسان عن حضورها 142 جلسة محاكمة لمتهمين في قضايا أمنية، شملت 199 متهماً في قضايا أمنية، ستة منهم غير سعوديين، وبلغ عدد الإناث أربع متهمات.

ونقلت الصحف، عن محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور «عبدالعزيز الرويس»، قوله إن الهجمات الإلكترونية التي تعرضت لها إدارات حكومية أواخر 2016 وراءها جهات معينة معروفة لأسباب سياسية وأمنية.

ولفتت الصحف، إلى إعلان وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، طرح مسودة مشروع «نظام حقوق كبار السن» الأربعاء، عبر حسابها في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، وذلك بعد يومين من تحريرها مسناً احتجزه أبناؤه في غرفة وأغلقوا عليه الباب بالسلاسل وبمساعدة الجهات المختصة.

وكشفت الصحف، اتجاه وزارة التعليم، إلى إطلاق بوابة إلكترونية للتوظيف، تسهم في ربط جهات العمل في القطاع الخاص بخريجي برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي «وظيفتك وبعثتك»، إضافة إلى إطلاق مجلس استشاري للمبتعثين برئاسة وكيل الوزارة للبعثات وعضوية 10 مبتعثين حاليين وسابقين من الجنسين.

ونقلت الصحف، عن وزير الإسكان «ماجد الحقيل»، قوله إنه سيتم الإعلان عن شركة إعادة التمويل هذا الشهر، والتي تستهدف حدود الـ50 مليار ريال خلال الخمس سنوات المقبلة، تُضخ في قطاع الإسكان.

كما أشارت الصحف، إلى أن نظام «إيجار» سيدخل حيز التطبيق قبل نهاية الربع الثاني من 2017م، ليكون منظومة تشريعية تنظيمية لقطاع الإيجار الذي تبلغ عدد وحداته قرابة المليون وحدة سكنية مؤجرة.

وكشفت الصحف، عن استعداد وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، لإطلاق منصة إلكترونية تقدم 15 خدمة الكترونية تختصر الجهد والوقت والاجراءات على المستهدفين بخدمات الوزارة.

وأبرزت الصحف، تأكيد الهيئة العامة للترفيه، حرصها على تقبل ما يرصد من ملاحظات على الفعاليات التي تتولى تنظيمها سعيا منها «للارتقاء بكل عناصر الترفيه ومقوماته ومراعاة القيم والأخلاق والمحافظة عليها».

مهرجان الإبل

البداية مع صحيفة «الوطن»، التي أشارت إلى استقبال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز»، في روضة خريم، أمس، الملك «حمد بن عيسى آل خليفة» العاهل البحريني، والشيخ «نواف الأحمد الجابر الصباح»، ولي عهد دولة الكويت، والشيخ «نهيان بن زايد آل نهيان» رئيس أمناء مؤسسة زايد للأعمال الإنسانية، رئيس مجلس أبوظبي الرياضي في دولة الإمارات العربية المتحدة، والشيخ «جوعان بن حمد آل ثاني» رئيس اللجنة الأوليمبية في دولة قطر، والشيخ «سعد بن محمد السعدي» وزير الشؤون الرياضية في سلطنة عمان، بمناسبة حضورهم الحفل الختامي لمهرجان الملك عبد العزيز للإبل.

وخلال اللقاء، رحب الملك «سلمان» بقادة وممثلي دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومرافقيهم في بلدهم السعودية، كما أقام بهذه المناسبة مأدبة غداء تكريماً لهم.

وكان خادم الحرمين الشريفين قد رعى، أمس، الحفل الختامي لمهرجان الملك عبد العزيز للإبل في نسخته الجديدة، في موقع المهرجان في «الصياهد» الجنوبية للدهناء.

وفور وصوله، اطلع خادم الحرمين الشريفين على مجسم مشروع القرية السعودية للإبل، الذي يضم مدخل الإبل المزايين، وميدان المزايين، وخيمة تعاليل، وسوق ومزاد الإبل، ومسار تفويج الإبل، ومدرجات الزوار، والمزاد الذهبي، والقرية والمركز الإعلامي، ومخيمات الخدمات المساندة، حيث قام الملك «سلمان» بتدشين القرية، التي تعد أول قرية متخصصة للإبل وتراثها وأبحاثها وتجارتها في السعودية.

وشاهد الملك «سلمان» وضيوفه، عرضاً ميدانياً لنماذج من الإبل الفائزة بالمركز الأول بجائزة الملك عبد العزيز لمزايين الإبل في فئات «المائة والخمسين والثلاثين»، ونماذج من المركز الثاني في فئة «المائة»، وأعلن عن أسماء الفائزين بجائزة الملك عبد العزيز لمزايين الإبل، الذين تشرفوا بالسلام على خادم الحرمين الشريفين وتسلم جوائزهم.

كما شاهد الملك «سلمان» والحضور، عرضاً مسرحياً تاريخياً بعنوان «الإبل حضارة»، يحكي أبرز المحطات التاريخية لعلاقة الإبل بتاريخ الجزيرة العربية وتاريخ المملكة والمستقبل، بعد ذلك أديت العرضة السعودية.

خلوة العزم

أما صحيفة «الشرق الأوسط»، فأبرزت بحث أكثر من مائتي مسؤول على مستوى وزراء وخبراء، سعوديين وإماراتيين في الرياض أمس، تعزيز التعاون بين البلدين في ثلاثة محاور استراتيجية تتعلق بالجانب الاقتصادي، والجانب المعرفي والبشري، والجانب السياسي والعسكري والأمني، وذلك ضمن أعمال المجموعة الثانية لـ«خلوة العزم»، المنبثقة من مجلس التنسيق السعودي الإماراتي.

ومن المقرر أن يعلن خلال الشهر المقبل، عن المبادرات والرؤية العامة، خلال أول اجتماع للمجلس التنسيق الإماراتي السعودي.

وشارك في أعمال المجموعة الثانية لـ«خلوة العزم» 11 فريق عمل، ضمت مسؤولين من الحكومة الإماراتية والسعودية، وخبراء في القطاعات المختلفة، إضافة إلى ممثلي القطاع الخاص، استكمالا للعمل الذي قامت به 9 فرق عمل خلال الخلوة المنعقدة في أبوظبي في فبراير/ شباط الماضي.

وناقشت فرق العمل في المحور الاقتصادي آليات تعزيز المنظومة الاقتصادية المتكاملة بين البلدين وإيجاد حلول ‏مبتكرة للاستغلال الأمثل للموارد الحالية، وذلك من خلال عدد من المواضيع، أهمها: البنية التحتية ‏والإسكان، والشراكات الخارجية، والإنتاج والصناعة، والزراعة والمياه، والخدمات والأسواق المالية، والقطاع ‏اللوجستي، والنفط والغاز والبتروكيماويات، أما في المحور المعرفي والبشري، فقد ناقشت فرق العمل موضوع التعليم الفني، في حين تم في المحور السياسي والعسكري مناقشة التنسيق والتعاون والتكامل السياسي والعسكري.

كما تم في ختام «الخلوة»، استعراض المبادرات والمشروعات من رؤساء الجلسات في الجانبين السعودي والإماراتي.

وتأتي «خلوة العزم» خطوة ضمن سلسلة من اللقاءات المشتركة بين السعودية والإمارات ضمن مجلس التنسيق السعودي الإماراتي، الذي يرأسه الأمير «محمد بن سلمان بن عبد العزيز» ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية من الجانب السعودي، والشيخ «منصور بن زايد آل نهيان» من الجانب الإماراتي، وذلك لمناقشة المجالات ذات الاهتمام المشترك، ووضع إطار عام وخطط لعمل مجلس التنسيق السعودي الإماراتي.

حقوق الإنسان

إلى ذلك، أبرزت صحيفة «الحياة»، كشف هيئة حقوق الإنسان عن حضورها 142 جلسة محاكمة لمتهمين في قضايا أمنية، شملت 199 متهماً في قضايا أمنية، ستة منهم غير سعوديين، وبلغ عدد الإناث أربع متهمات.

جاء حضور الهيئة، للاطمئنان على صحة الإجراءات القضائية وتحقيق العدالة في محاكمة المتهمين، وبموجب الصلاحيات الممنوحة لها.

وكشف تقرير للهيئة، أنها قامت بزيارات تفقدية ومفاجئة للسجون، بناء على ما يردها من شكاوى، أو ما ترصده عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أو قنوات الرصد الأخرى، للتأكد من نظامية الإيقاف واستناده إلى أوامر مسببة ومدة زمنية محددة، ومن نظامية إجراءات التحقيق، والتأكد من عرض الموقوفين على المحكمة المختصة، ومن عدم بقاء أي موقوف بعد انتهاء محكوميته، وحصول الموقوف أو المحكوم عليه على حقه من الرعاية الصحية اللازمة.

ولفتت إلى أنها بحثت 226 حالة في السجون العامة، بمعدل 128 زيارة، وبحثت هيئة حقوق الإنسان 318 حالة بسجون المباحث، بمعدل 165 زيارة لها، ووقفت على 98 حالة بدور التوقيف، التي قامت بـ180 زيارة لها، ورصد 52 حالة بمؤسسة رعاية الفتيات بعد ثلاث زيارات لها.

هجمات الاتصالات

ونقلت الصحيفة، عن محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور «عبدالعزيز الرويس»، قوله إن الهجمات الإلكترونية التي تعرضت لها إدارات حكومية أواخر 2016 وراءها جهات معينة معروفة لأسباب سياسية وأمنية.

وأشار خلال لقاء جمعه برجال الأعمال في «غرفة الشرقية» أمس، إلى أن «الهجمات قضية عالمية ليست فقط في المملكة، والأنظمة الإلكترونية لدينا ولدى غيرنا بها بعض الثغرات، وعلينا معالجتها، ولهذا الغرض تم تشكيل العديد من اللجان واتخاذ العديد من الإجراءات للحد من هذه الهجمات، التي نتوقع أن تأتي مرة أخرى بطرق مختلفة».

وعن الجرائم المعلوماتية، قال «الرويس»: «لدينا نظام تم وضعه على الموقع منذ سنوات، لكن المواطنين لم يلتفتوا له إلا بعد حدوث بعض الجرائم، هذا النظام وضع للحفاظ على معلومات الناس، ولدينا تعاون مع الجهات المعنية لمقاومة هذه الجرائم وإيقاع العقوبة بحق مخالفيها».

وكانت هجمات إلكترونية استهدفت أجهزة كمبيوتر تابعة لدوائر حكومية، في أواخر العام الماضي 2016، وصفها المركز الوطني السعودي لأمن المعلومات بـ«المدمرة».

كما أرسل المركز تحذيرات عن تهديد محتمل يستهدف تعطيل الخدمات لبعض الجهات تضمنت المعلومات اللازمة لتجنب الإصابة بالهجمة وسبل الحماية منها والخطوات التقنية لتلافي تبعات الاختراق.

حقوق كبار السن

ولفتت الصحيفة، إلى إعلان وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، طرح مسودة مشروع «نظام حقوق كبار السن» الأربعاء، عبر حسابها في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، وذلك بعد يومين من تحريرها مسناً احتجزه أبناؤه في غرفة وأغلقوا عليه الباب بالسلاسل وبمساعدة الجهات المختصة.

ودعت الوزارة المهتمين وذوي الخبرة في الشأن الاجتماعي إلى المشاركة في تحسين المشروع «نظام حقوق كبار السن» قبل 21 رجب الجاري، موضحة أن النظام يشمل كل شخص ذكر أو أنثى بلغ الستين عاماً أو ظهرت عليه علامات الشيخوخة المبكرة.

وأضافت أن «النظام يمنح كبير السن اختيار جهة الرعاية التي تقوم برعايته في حال تعذر عليه الاستقلال بنفسه، ولا يحق معاملته بعكس ذلك إلا بأمر من المحكمة المختصة»، مشيرة إلى أن «النظام يسمح كبير السن استقلاليته، والحق في التصرف في نفسه، وماله، ومن يعول».

وأكدت الوزارة أن «الأسرة هي جهة الرعاية الأولى لكبير السن في حال عجزه عن القيام بشؤونه، وفي حال عجز الأسرة تقوم الجهات المختصة بالرعاية بإيوائه».

وظائف المبتعثين

فيما كشفت صحيفة «المدينة»، اتجاه وزارة التعليم، إلى إطلاق بوابة إلكترونية للتوظيف، تسهم في ربط جهات العمل في القطاع الخاص بخريجي برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي «وظيفتك وبعثتك»، إضافة إلى إطلاق مجلس استشاري للمبتعثين برئاسة وكيل الوزارة للبعثات وعضوية 10 مبتعثين حاليين وسابقين من الجنسين.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده وزير التعليم الدكتور «أحمد العيسى» أمس على هامش المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي بالرياض، تطرق فيه لأهم ملامح المرحلة الـ12 من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي.

وبلغ إجمالي عدد المبتعثين الحاليين أكثر من 126600 مبتعث ومبتعثة، فيما بلغ عدد شركاء البرنامج حتى الآن 27 شريكاً من القطاعين العام والخاص، بينما بلغ عدد مقاعد السنة الأولى من برنامج «وظيفتك وبعثتك» 9220 مقعداً، في حين بلغ عدد المقاعد في السنة الثانية 10633 مقعداً في عدد من التخصصات النوعية، مثل الطب، والعلوم الطبية، وعلوم الحاسب والهندسة، وعلوم الطيران، والعلوم الزراعية والبيئية، وغيرها من المجالات والتخصصات التي تحتاج إليها خطط التنمية.

ولفت إلى توجه الوزارة بنشر قائمة شهرية بالمبتعثين والمبتعثات المميزين علمياً وأكاديمياً، تقديراً لإنجازاتهم العلمية وتفوقهم، فضلاً على تكريمهم على مستوى الوزارة.

تمويل الإسكان

ونقلت الصحيفة، عن وزير الإسكان «ماجد الحقيل»، قوله إنه سيتم الإعلان عن شركة إعادة التمويل هذا الشهر، والتي تستهدف حدود الـ50 مليار ريال خلال الخمس سنوات المقبلة، تُضخ في قطاع الإسكان، مشيرًا إلى أنها ستكون قادرة على أن تنهض بالقطاع، قائلًا: «نطمح في أن نصل بالتمويل السكني من 280 مليارًا في خمس سنوات إلى 550 مليارًا».

وأشار خلال حضوره لقاء نظمته الغرفة التجارية بجازان أول من أمس، أن الصندوق العقاري نجح في تمويل 900 ألف وحدة سكنية، لافتا إلى أن قطاع التمويل البنكي لم يمول من عام 2005 الى 2016م سواء 200 ألف.

وأضاف: «حينما نتحدث عن 6400000 وحدة سكنية نجد أن قطاع البنوك وقطاع التمويل على ضخامتها لا تمثل سوى 3% من قطاع التمويل، وهذا رقم جدا ضعيف».

وألمح إلى أن سوق الإيجار يحتاج إلى تنظيم، مفيدا بأنه يوجد ضعف في دقة البيانات وأصبحنا نعتمد في استثماراتنا التي تصل الى مئات الملايين من خلال حديث أصدقاء أو قراءات من غير مختصين ونقرر بناءً على هذه المعلومات.

وقال: «هدفنا كيف نحفز بأن يكون سعر الوحدة ما بين 200 ألف ريال وحتى 700 ألف ريال».

نظام «إيجار»

بينما أشارت صحيفة «الجزيرة»، أن نظام «إيجار» سيدخل حيز التطبيق قبل نهاية الربع الثاني من 2017م، ليكون منظومة تشريعية تنظيمية لقطاع الإيجار الذي تبلغ عدد وحداته قرابة المليون وحدة سكنية مؤجرة.

وقال المهندس «محمد البطي» مستشار وزير الإسكان والمشرف العام على برنامج «إيجار»، إن هذه المرحلة تأتي كخطوة أولى لتنفيذ برنامج «إيجار» وتطبيقه بشكل كامل سعياً للوصول لمرحلة توثيق العقود وحفظ حقوق أطراف العملية التأجيرية، وكذلك الوصول لقطاع إيجاري منظم في المملكة، بعد أن أطلقت الوزارة النظام قبل نحو عامين وأخضعته إلى الدراسة، تمهيداً لتطبيقه النهائي وإلزام المكاتب العقارية على مستوى المملكة بتفعيله وتطبيقه على أرض الواقع بعد الحصول على دورات تأهيلية للوسطاء العقاريين في المعهد العقاري التابع لوزارة الإسكان في كيفية عمل البرنامج.

وأشار «البطي» إلى أن الوزارة عازمة على تطوير مهنة الوساطة العقارية خلال الفترة المقبلة من خلال استحداث دورات متقدمة في تطوير المهنة وإعطاء الشهادات عن تلك الدورات سواء من خلال المعهد العقاري أو التعاون مع القطاع الخاص.

منصة الطاقة

بينما كشفت صحيفة «الرياض»، عن استعداد وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، لإطلاق منصة إلكترونية تقدم 15 خدمة الكترونية تختصر الجهد والوقت والاجراءات على المستهدفين بخدمات الوزارة.

وقال المستشار لشؤون الشركات في الوزارة «عبدالرحمن محمد عبدالكريم»، إن القطاع الصناعي يخدم أكثر من 7000 مستفيد، وحصولهم على خدمات الوزارة من خلال المنصة سيمكنهم من الربط السريع مع الجهات الرسمية ذات العلاقة.

ووقعت الوزارة اتفاقية تعاون مع شركة «عِلم» تهدف إلى تطوير خدماتها الالكترونية.

وأوضح «عبدالرحمن الجضعي» الرئيس التنفيذي لشركة «عِلم»، إن الاتفاقية نواة لمشاريع مستقبلية بين الجانبين، بما يتوافق مع «رؤية المملكة 2030».

هيئة الترفيه

أما صحيفة «عكاظ»، فأبرزت تأكيد الهيئة العامة للترفيه، حرصها على تقبل ما يرصد من ملاحظات على الفعاليات التي تتولى تنظيمها سعيا منها «للارتقاء بكل عناصر الترفيه ومقوماته ومراعاة القيم والأخلاق والمحافظة عليها».

وقال مدير الإعلام والتواصل في الهيئة «عبدالرحمن الخليفة»، في مؤتمر صحفي أمس الأول، إن الهيئة حريصة على تتبع المخالفات التي قد تصدر من الجهات المنظمة وأخذها بعين الاعتبار.

وأضاف «الخليفة» أن الهيئة التي لم تكمل عامها الأول تسعى لتغطية جميع مناطق ومحافظات ومدن المملكة، إذ تتواصل فعاليات الربيع حتى السبت وتغطي 14 مدينة.

وتابع أن الإعلام شريك إستراتيجي مهم للهيئة العامة للترفيه التي تولي اهتماما كبيرا بذوي الاحتياجات الخاصة وتوفير تذاكر مجانية لهم، كما تهيئ المواقف والمداخل الخاصة.

يشار إلى أن الهيئة العامة للترفيه، أعلنت دعمها لـفعالية «تحدي بطل العالم في الكيك بوكسنغ»، المقرر اليوم، وهو الحدث الرياضي الأول على مستوى السعودية، ويُعد التحدي أول حدث رياضي من نوعه، وأحدث خيارات الترفيه المتاحة للجميع على حد سواء، وسيُخصص جزء من ريع التذاكر لجمعية الأطفال المعوقين.

  كلمات مفتاحية

السعودية الإبل الإسكان خلوة العزم حقوق الإنسان هيئة الترفيه المبتعثون التعليم صحف الطاقة

«كورونا» يهاجم مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل بالسعودية