صحف السعودية تبرز مساعي رفع طاقة التكرير وتترقب زيارة «ماتيس» وموقعة حسم الدوري

السبت 15 أبريل 2017 02:04 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم السبت، بإعلان وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون»، أن الوزير «جيم ماتيس» سيبدأ الثلاثاء المقبل جولة في الشرق الأوسط، تبدأ بالسعودية، حيث سيعقد سلسلة من اللقاءات مع نظرائه الدوليين الرئيسيين لتعزيز الالتزام بالشراكة الأمنية الأمريكية السعودية.

ونقلت الصحف، عن المهندس «أمين الناصر» رئيس شركة «أرامكو» السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، قوله: «نعمل على التوسع في التكرير والمعالجة والتسويق، ونستهدف رفع القدرة العالمية لـ(أرامكو السعودية) في قطاع التكرير من 8 إلى 10 ملايين برميل يومياً».

وأبرزت الصحف، مطالبة خبراء تعليم، بإعادة صياغة منظومة التعليم في المملكة، مشيرين إلى أن تغيّر الأجيال يجعل المسؤولية تقع على مسؤولي قطاع التعليم والتدريب لإعادة صياغة تلك المنظومة، خصوصاً أن طبيعة الطالب والمتدرب ستكون كذلك في المستقبل.

وكشفت الصحف، عن صدور توجيهات عليا عليا، لوزارات ومؤسسات الدولة ومجالس الغرف التجارية في المملكة، بتوفير فرص عمل لمجهولي الأبوين كلاً بحسب مهاراته وميوله.

كما أبرزت الصحف، توجيه رئيس مجلس الشورى «عبدالله آل الشيخ»، إلى عقد جلسة طارئة غداً الأحد، ودعا الأعضاء للحضور منبهاً على عدم قبول أي عذر عن الجلسة مطلقاً.

ولفتت الصحف، إلى بدء المديرية العامة للدفاع المدني، في منتصف رمضان المقبل، تطبيق بنود لائحة الإغاثة الفورية داخل المملكة في المناطق والمحافظات، والتي تم تعديلها واعتمدها الأمير «محمد بن نايف بن عبد العزيز» ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية رئيس مجلس الدفاع المدني.

وأشارت الصحف، إلى إطلاق الدفعة الثالثة لحملة «سكني»، اليوم تشمل نحو 18.5 ألف منتج سكني، منها 7700 قرض تمويلي مدعوم من صندوق التنمية العقارية، و6 آلاف أرض سكنية مطورة، بالإضافة إلى منتجات سكنية جاهزة وأخر تحت التطوير والبيع عن طريق «وافي».

كما كشفت الصحف، أن الجهات العليا أقرت أخيرا نقل ثلاثة أنشطة مختصة حاليا بجهات حكومية عدة، إلى هيئة الملكية الفكرية، إذ ستحال إلى الهيئة أنشطة «العلامات التجارية، مكتب البراءات السعودية، حماية حقوق المؤلف»، مع سحبها تدريجيا من «وزارة التجارة والاستثمار، مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وزارة الثقافة والإعلام» حتى استكمال إنشاء الهيئة.

ونقلت الصحف، عن وزير الثقافة والإعلام السعودي الدكتور «عادل بن زيد الطريفي»، كشفه عن اقتراب الانتهاء من تجهيزات باكورة أقمار الجيل السادس الصناعية، المزمع إطلاقه منتصف هذا العام، واستمرار العمل بجهد ونجاح على القمرين الآخرين اللذين سيتم إطلاقهما العام المقبل.

وأشارت الصحف، إلى انطلاق اليوم فعاليات المسابقة المحلية التاسعة عشرة على جائزة الكلك «سلمان بن عبد العزيز»، لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره للبنين والبنات، والتي تستمر خمسة أيام في مدينة الرياض.

ولفتت الصحف، إلى ترقب جماهير كرة القدم السعودية، السبت، ختام الجولة الثالثة والعشرون من دوري جميل، والذي قد يشهد حسم اللقب رسميًا لفريق «الهلال»، خلال مباراته مع «الأهلي»، على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض.

كما أشارت الصحف، إلى قرار الاتحاد السعودي لكرة القدم، إقامة مباراة كأس السوبر السعودي في العاصمة الإماراتية أبوظبي خلال يناير/ كانون الثاني المقبل.

«ماتيس» في السعودية

أما صحيفة «الشرق الأوسط»، فأبرزت إعلان وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون»، أن الوزير «جيم ماتيس» سيبدأ الثلاثاء المقبل جولة في الشرق الأوسط تشمل السعودية ومصر و(إسرائيل) وقطر وجيبوتي.

وذكرت الوزارة في بيان على موقعها الرسمي أن «ماتيس» سيبدأ جولته في السعودية يوم الثلاثاء المقبل، حيث سيعقد سلسلة من اللقاءات مع نظرائه الدوليين الرئيسيين لتعزيز الالتزام بالشراكة الأمنية الأمريكية السعودية.

ولفت البيان إلى أن الجولة تأتي «من أجل إعادة تأكيد التحالفات العسكرية الأمريكية الرئيسية والشراكات مع الشركاء الاستراتيجيين في الشرق الأوسط وأفريقيا ومناقشة جهود التعاون لمواجهة الأنشطة المزعزعة للاستقرار وهزيمة المنظمات الإرهابية المتطرفة».

طاقة التكرير

ونقلت الصحيفة، عن المهندس «أمين الناصر» رئيس شركة «أرامكو» السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، قوله: «نعمل على التوسع في التكرير والمعالجة والتسويق، ونستهدف رفع القدرة العالمية لـ(أرامكو السعودية) في قطاع التكرير من 8 إلى 10 ملايين برميل يومياً».

وأشار «الناصر» إلى استمرار الشركة في التوسع في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق بتأسيس كثير من المشاريع المشتركة والاستحواذات وغيرها التي عملت فيها الشركة مع أطراف رئيسية في صناعة الطاقة مثل «بيتروناس»، و«موتيفا»، و«لانكسيس»، والاستحواذ على تقنية ابتكارية «كونفيرج» من شركة «نوفومر».

وشدد على أن شركة النفط العملاقة ملتزمة بمشاريعها للزيت الخام، بالإضافة إلى تعزيز أعمالها الكبرى في الكيماويات.

واعتبر «الناصر» أن «النظرة بعيدة المدى لأسواق النفط والغاز إيجابية، والاستثمارات الاستراتيجية فيها ضرورية لتلبية الطلب العالمي المستقبلي على الطاقة»، مضيفاً أن الاستراتيجية طويلة المدى التي تنتهجها الشركة بمواصلة الاستثمار في مشاريع النفط والغاز الأساسية وأعمال التكرير والمعالجة والتسويق، وقطاع الكيميائيات، أمرٌ ضروري لتلبية الطلب المستقبلي على الطاقة مع استعادة السوق لتوازنها.

وجاءت تصريحات الناصر خلال الكلمة التي ألقاها خلال قمة الطاقة العالمية لعام 2017، والتي انعقدت في كلية الشؤون الدولية والعامة في جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة الأمريكية.

وقال إن أثر النقص الوشيك في الإمدادات سيكون له تأثير ملموس خلال فترة لا يمكن تقديرها حالياً.

وأضاف «الناصر»: «من وجهة نظري، ستكون السوق أرضية صلبة في المستقبل، على الرغم من استمرار تقلب الأسعار الذي سيستمر حتى تتعافى السوق من تلقاء نفسها وتتخذ مساراً مستقراً».

ومضى الناصر قائلاً إن «الشركة مستمرة في ضخ الاستثمارات وتعزيز أعمالها الأساسية في قطاع النفط والغاز عبر جميع مراحل منظومة القيمة»، وهو ما يتسق مع رؤية الشركة بعيدة المدى لاستثمارات الطاقة و«رؤية المملكة 2030».

وقال «الناصر» إن هذه الاستراتيجية تتضمن مضاعفة إنتاج الغاز على مدى السنوات العشر المقبلة ليصل إلى 23 مليار قدم مكعبة قياسية في اليوم.

منظومة التعليم

أما صحيفة «الحياة»، فأبرزت مطالبة خبراء تعليم، بإعادة صياغة منظومة التعليم في المملكة، مشيرين إلى أن تغيّر الأجيال يجعل المسؤولية تقع على مسؤولي قطاع التعليم والتدريب لإعادة صياغة تلك المنظومة، خصوصاً أن طبيعة الطالب والمتدرب ستكون كذلك في المستقبل.

وأكدوا خلال جلسة «ماذا تريد المملكة من خريجي الجامعات في المستقبل»؟ التي عقدت أول من أمس (الخميس) على هامش المؤتمر والمعرض الدولي السابع للتعليم العالي، أهمية أن تتناسب أساليب التعليم والجيل الجديد، وأن هناك فجوة بين الجيلين القديم والجديد في ظل الثورة الصناعية الجديدة وتعدد وسائل التقنية والطاقة.

كما أكد البيان الختامي للمؤتمر أهمية بناء نظام تعليمي يزود الخريجين بمهارات وقدرات لا تتجاوب فقط مع التغيير، بل تسهم فيه إسهاماً كاملاً، مشيراً إلى الحاجة إلى نظام تعليمي يفي بأغراض وأهداف وطنية عدة تتضمن: تزويد الطلاب بالمهارات والمعرفة الهادفة للتطبيق والممارسة الناجحة، وغرس هوية وثقافة قوية بين المواطنين مع تمتعهم بالمقدرة على التعاون مع الأفراد من الثقافات والخلفيات الأخرى.

توظيف مجهولي الأبوين

وكشفت الصحيفة، عن صدور توجيهات عليا عليا، لوزارات ومؤسسات الدولة ومجالس الغرف التجارية في المملكة، بتوفير فرص عمل لمجهولي الأبوين كلاً بحسب مهاراته وميوله.

وقالت مصادر مطلعة، إن التوجيهات الأخيرة جاءت بناءً على دراسة شاملة رفعتها جهات حكومية عدة إلى الجهات العليا عن ظاهرة مجهولي الأبوين ومعالجتها وآليات التنفيذ.

وأكدت التوجيهات، التي تلقتها مجالس الغرف التجارية والصناعية من وزارة التجارة والاستثمار، أنه «من مبدأ الدور الاجتماعي والخدمة المجتمعية لمثل هذه الفئة، وتنفيذاً وتحقيقاً للأمر السامي، فإن الأمر يتطلب الحرص على الإسهام في توفير فرص العمل المناسبة لهذه الفئة كلاً بحسب مهاراته وميوله».

يذكر أن جمعية الوداد الخيرية بجدة بادرت أخيراً بتكفلها باحتضان جميع مجهولي الأبوين لمن هم دون العامين على مستوى المملكة، شريطة ألا يكونوا تحت العناية الطبية.

جلسة شورى طارئة

أما صحيفة «الرياض»، فأبرزت توجيه رئيس مجلس الشورى «عبدالله آل الشيخ»، إلى عقد جلسة طارئة غداً الأحد، ودعا الأعضاء للحضور منبهاً على عدم قبول أي عذر عن الجلسة مطلقاً.

ولم توضح مصادر الصحيفة دواعي عقد الجلسة، لكنها أشارت إلى استعجال إنهاء الملف المحال للمجلس بشأن مشروع الضريبة الانتقائية والتوصية بالموافقة على النظام مع مراعاة نفاذ الاتفاقية الموحدة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية قبل صدوره، الذي أحيل للمجلس مؤخراً، مع التنبيه على التعجيل به، وقد ناقشه الشورى الأربعاء الماضي، لكنه أجل التصويت عليه وأعطى فرصة للجنة المالية في جلسة مقبلة للرد على ملحوظات الأعضاء بشأن المشروع.

ووفق المصادر فقد يكون عقد الجلسة الطارئة بسبب حضور وفد روسي رفيع المستوى للمجلس الأحد، فيما لم يصدر عن المجلس أي بيان بشأن مضامين هذه الجلسة.

متضررو الكوارث

ولفتت الصحيفة، إلى بدء المديرية العامة للدفاع المدني، في منتصف رمضان المقبل، تطبيق بنود لائحة الإغاثة الفورية داخل المملكة في المناطق والمحافظات، والتي تم تعديلها واعتمدها الأمير «محمد بن نايف بن عبد العزيز» ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية رئيس مجلس الدفاع المدني.

وبينت اللائحة أن الإعانات تقدم للمتضررين من كوارث الحرائق والسيول والهدم والعواصف والزلازل أو أي حادثة تهدد بالخطر حياة الأفراد والممتلكات العامة والخاصة، وبينت أن الإغاثة تقدم وتنفذ بتوجيه من أمير المنطقة أم المحافظ بتوصية من الدفاع المدني على أن تتولى الإمارة تحديد مكان وآلية تقديم العون للمتضررين والمنكوبين.

وبموجب التعديلات الجديدة في اللائحة، فإن إمارة المنطقة التي وقعت فيها حوادث الضرر تتولى تشكيل لجنة تضم ممثلون من وزارة الداخلية «إمارة المنطقة» ووزارة المالية ومديرية الدفاع المدني من العاملين في فروع تلك الجهات.

وكشفت اللائحة أنه إذا استدعت الحالة إخلاء بعض المواطنين من منازلهم لفترة محدودة فيتم إيوائهم بصرف مبلغ 300 ريال يوميا كبديل إيواء لكل أسرة متضررة ومكونة من فردين وما زاد عن ذلك فإنه يصرف مبلغ 50 ريال يوميا لمدة خمسة أيام لكل فرد من أفراد الأسرة أو إسكان المتضررين في مواقع الإيواء المتاحة والخاصة مثل الشقق المفروشة والاستراحات والفنادق ومراكز الإيواء الثابتة والمؤقتة، والمدارس أو عن طريق صرف خيمة مع 2 بساط لكل عائلة لا يزيد عدد أفرادها عن أربعة أشخاص مع مستلزماتها، ومازاد عن ذلك فتصرف لهم خيمة أخرى.

دفعة «سكني» الثالثة

وأشارت الصحيفة، إلى إطلاق الدفعة الثالثة لحملة «سكني»، اليوم تشمل نحو 18.5 ألف منتج سكني، منها 7700 قرض تمويلي مدعوم من صندوق التنمية العقارية، و6 آلاف أرض سكنية مطورة، بالإضافة إلى منتجات سكنية جاهزة وأخر تحت التطوير والبيع عن طريق «وافي».

ويشمل حفل الإطلاق اليوم توقيع عدد من الاتفاقيات مع منشآت تمويلية لطرح منتجات تمويل مدعومة، وكذلك اتفاقيات مع عدد من المطورين لطرح منتجات سكنية ميسرة، بالإضافة إلى إبرام اتفاقية بين وزارة الإسكان وجمعيتي الرياض الخيرية ومكة الخيرية في مجال الإسكان التعاوني.

وتأتي الدفعة الثالثة تنفيذاً لخطة الوزارة بطرح منتجاتها السكنية البالغة 280 ألفاً منتصف كل شهر ميلادي، وتحقيقاً لهدف الوزارة ضمن برنامج التحول 2020 لتمكين مليون أسرة سعودية من السكن حتى نهاية العام 2020.

وكانت وزارة الإسكان قد أعلنت منتصف شهر فبراير/ شباط الماضي، أولى دفعات المنتجات السكنية لعام 2017، حيث بلغ مجموع ما أُعلن في الدفعة الأولى 15653 منتجاً سكنياً وتمويلياً، فيما أعلنت منتصف شهر مارس/ آذار الماضي، الدفعة الثانية التي شملت 17923 منتجاً سكنياً وتمويلياً موزعة على جميع مناطق المملكة من ضمن 280 ألف منتج سكني سيتم تخصيصها خلال عام 2017.

الملكية الفكرية

بينما كشفت صحيفة «عكاظ»، أن الجهات العليا أقرت أخيرا نقل ثلاثة أنشطة مختصة حاليا بجهات حكومية عدة، إلى هيئة الملكية الفكرية، إذ ستحال إلى الهيئة أنشطة «العلامات التجارية، مكتب البراءات السعودية، حماية حقوق المؤلف»، مع سحبها تدريجيا من «وزارة التجارة والاستثمار، مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وزارة الثقافة والإعلام» حتى استكمال إنشاء الهيئة.

واشترط نظام هيئة الملكية الفكرية على مجلس إدارتها، إصدار اللوائح الإدارية والمالية بالاتفاق مع وزارتي «المالية، الخدمة المدنية»، وأقر إنشاء لجنة فنية بوزارة الخدمة المدنية، بمشاركة «الهيئة، ووزارة المالية، ومعهد الإدارة العاملة، إضافة إلى الجهات التي نُقلت منها الأنشطة»، اختصاصها وضع خطة تنفيذية لنقل الموظفين والوظائف والممتلكات والوثائق والمخصصات المالية المتعلقة بالأنشطة المحالة إلى الهيئة، خلال ثلاثة أشهر من تاريخ بدء مهماتها.

وستوكل إلى الهيئة بحسب النظام 9 مهمات رئيسية، ممثلة في «إعداد الإستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية، ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها ووضع خطط عمل وبرامج زمنية لها بالتنسيق والتعاون مع الجهات ذات العلاقة، اقتراح وإعداد الأنظمة واللوائح المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية، تسجيل حقوق الملكية الفكرية ومنحها وحمايتها، توفير المعلومات المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية وإتاحتها للجمهور، التوعية بأهمية حقوق الملكية الفكرية، تمثيل المملكة في المنظمات الدولية والإقليمية ذات العلاقة بحقوق الملكية الفكرية والدفاع عن مصالحها، إبداء الرأي في شأن المعاهدات والاتفاقيات والبروتوكولات المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية، متابعة تنفيذ الالتزامات المترتبة على انضمام المملكة إلى الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية، تعزيز الاستفادة من الملكية الفكرية لبناء اقتصاد متقدم قائم على المعرفة».

عرب سات

إلى ذلك، نقلت صحيفة «المدينة»، عن وزير الثقافة والإعلام السعودي الدكتور «عادل بن زيد الطريفي»، كشفه عن اقتراب الانتهاء من تجهيزات باكورة أقمار الجيل السادس الصناعية، المزمع إطلاقه منتصف هذا العام، واستمرار العمل بجهد ونجاح على القمرين الآخرين اللذين سيتم إطلاقهما العام المقبل.

جاء ذلك، خلال اجتماع الجمعية العمومية للمؤسسة العربية للاتصالات الفضائية «عرب سات»، الذي عقد في العاصمة العمانية مسقط.

وقال «الطريفي» في كلمة افتتاح الجمعية إن «مؤسسة عرب سات رائدة في المنطقة، وتأتي في المرتبة السادسة عالميًا وأن إنجازات المؤسسة متواصلة».

وأضاف أن «(عرب سات) وقعت اتفاقية إستراتيجية لبناء قمر جديد مع شركة تقنية في إطار الشراكة الإستراتيجية بين عرب سات ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالمملكة العربية السعودية، ومن شأن القمر الجديد توفير خدمات النطاق العريض والاتصالات المتنقلة وخدمات الطيران العربي في العالم العربي وأوروبا وأفريقيا».

وأشار إلى أن المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية «عرب سات» نجحت في التوصل إلى عدة اتفاقيات لتوفير سعات فضائية ضخمة لتغطية كل من ليبيا والسودان بعقود إجمالية تصل إلى 150 مليون دولار.

وأكد أهمية الحفاظ على مؤسساتنا الفضائية وريادتها وألا تكون أقمارها منبرًا لقنوات تسعى لبث سمومها من برامج لا تتناسب مطلقًا مع مبادئنا وقيمنا والوشائج التي تربطنا.

جائزة حفظ القرآن

أما صحيفة «الجزيرة»، فأشارت إلى انطلاق اليوم فعاليات المسابقة المحلية التاسعة عشرة على جائزة الكلك «سلمان بن عبد العزيز»، لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره للبنين والبنات، والتي تستمر خمسة أيام في مدينة الرياض.

وأكَّد وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ «صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ»، أنَّ جائزة خادم الحرمين الشريفين امتداد مشرف من العناية بكتاب الله تعالى، ويد بيضاء ندية في تكريم أهل القرآن الكريم، يتنافس فيها أبناء الوطن وبناته من كل المناطق والمحافظات في حفظ كلام المولى سبحانه.

وقال إنَّ المسابقة تسهم في حفظ أوقات الناشئة من البنين والبنات، وتحفزهم نحو كتاب الله تعالى، الذي يعصمهم من الشبهات المنحرفة، والأفكار الضالة، ويجعلهم لبنات صالحة في المجتمع، وعناصر خير للأمة.

ونوَّه الوزير «آل الشيخ» بمخرجات المسابقة التي حققت مستويات متقدمة في المسابقات القرآنية العالمية، وجعلت حضور المملكة مؤثراً وقوياً في المنافسات بين المتسابقين على المستوى الدولي.

موقعة الحسم

ولفتت صحيفة «الوطن»، إلى ترقب جماهير كرة القدم السعودية، السبت، ختام الجولة الثالثة والعشرون من دوري جميل، والذي قد يشهد حسم اللقب رسميًا لفريق «الهلال»، خلال مباراته مع «الأهلي»، على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض.

ويتصدر «الهلال» ترتيب الدوري (56 نقطة)، بنما يأتي «الأهلي» ثالثا (45 نقطة)، ويجمعهم لقاء يسعى من خلاله الفريق الهلالي لحسم اللقب رسميًا بمجرد الانتصار وتحقيق النقاط الثلاث، بينما سيحاول الفريق الأهلاوي تسجيل حضوره في لقاء الليلة وتأجيل حسم البطولة على الأقل لجولة أخرى، خاصة أنه حامل اللقب، إلى جانب البقاء في المنافسة بقوة على المركز الثاني.

ونجح مدرب «الهلال»، الأرجنتيني «رامون دياز»، في إعداد فريقه كما ينبغي لمرحلة الحسم تحسبًا لأي ظرف، من خلال إراحة بعض لاعبيه في عدد من المباريات المهمة الماضية، كما حدث في لقاء «الوحدة» الإماراتي.

بينما يعاني الفريق الأهلاوي من الإجهاد البدني لعدد من لاعبيه، إذ يفضل مديره الفني «جروس» خوض كل اللقاءات بنفس التشكيل تقريبًا.

السوبر في أبوظبي

كما لفتت الصحيفة، إلى قرار الاتحاد السعودي لكرة القدم، إقامة مباراة كأس السوبر السعودي في العاصمة الإماراتية أبوظبي خلال يناير/ كانون الثاني المقبل.

وأكد رئيس الاتحاد السعودي «عادل عزت» أن اختيارهم لمدينة أبوظبي لاستضافة المباراة تم بعد دراسة العديد من العروض المقدمة للاتحاد، وتقييم كافة العوائد المالية والإيجابية التي سيجنيها اتحاد القدم من هذا الاختيار، إضافة إلى ملاءمة العرض المادي المقدم لاستضافة المباراة، كونه الأعلى من بين العروض المقدمة.

وأشار «عزت» إلى أنهم في اتحاد اللعبة يسعون من خلال إقامة المباراة في أبوظبي إلى استثمار هذه المناسبة للتسويق الجيد للمسابقات المحلية، وإبراز المستويات الفنية العالية التي تقدمها الأندية السعودية.

  كلمات مفتاحية

ماتيس السعودية أمريكا طاقة التكرير أرامكو سكني الكورث السوبر صحف حفظ القرآن الملكية الفكرية