«فورين بوليسي»: «ترامب» يدرس تشديد العقوبات على إيران

الثلاثاء 18 أبريل 2017 07:04 ص

قالت مجلة «فورين بوليسي» الأمريكية، إن البيت الأبيض يدرس تشديد العقوبات المفروضة حاليا على طهران، مشيرة إلى أنه يعيد تقييم الاتفاق النووي معها بصورة أكثر صرامة.

ونقلت المجلة عن مسؤول كبير قوله إن إدارة الرئيس «دونالد ترمب» تميل إلى تبني تطبيق عقوبات أكثر صرامة، ضمن تلك الموجودة تحت تصرفها.

وأوضح المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته أن من بين الخيارات المطروحة توسيع العقوبات لتشمل فئات أخرى لها روابط اقتصادية مع الحرس الثوري الإيراني.

ولم يتخذ الرئيس بعد قرارا نهائيا بهذا الخصوص، لكن مسؤولين أمريكيين قالوا إن بعض قرارات العقوبات سيجري اتخاذها قريبا، وفق المجلة.

وتأتي هذه المعطيات قبل موعد الـ٢٥ من أبريل/نيسان الجاري، حيث سيلتقي ممثلو إيران والقوى الكبرى الست في فيينا من أجل مراجعة الاتفاق النووي الذي وقع في يوليو/تموز ٢٠١٥.

وكانت الولايات المتحدة أضافت قبل أيام، إلى قائمتها السوداء المالية إدارة مكلفة بالسجون في إيران وخصوصا سجن «أيوين» الذي يشهد بحسب السلطات الأمريكية «انتهاكات خطيرة» لحقوق الإنسان.

وتستهدف العقوبات الجديدة هيئة السجون في طهران، وأحد مسؤوليها السابقين «سهراب سليماني» الذي كان يتولى مسؤولياته في نيسان/أبريل 2014 حين تعرض سجناء سياسيون للضرب «لساعات عدة»، وفق ما أفادت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان.

واعتبرت الإدارة الأمريكية أن هذه التدابير مرتبطة بـ«انتهاكات لحقوق الإنسان» ولا تتنافى مع التزام واشنطن في تموز/يوليو 2015 برفع عقوباتها المتصلة بالبرنامج النووي الإيراني.

وبداية فبراير/شباط، فرضت إدارة «دونالد ترامب» عقوبات جديدة على إيران مرتبطة هذه المرة ببرنامجها للصواريخ البالستية ما أثار استياء طهران.

  كلمات مفتاحية

إيران عقوبات أمريكا فورين بوليسي

«تيلرسون»: إيران ما زالت أكبر دولة راعية للإرهاب من خلال عدة طرق