«ماتيس» من الرياض: نسعى لإجراء مفاوضات بإشراف الأمم المتحدة لإنهاء النزاع في اليمن

الثلاثاء 18 أبريل 2017 01:04 ص

قال وزير الدفاع الأميركي «جيم ماتيس»، الثلاثاء، إن بلاده تدفع نحو إجراء مفاوضات بإشراف الأمم المتحدة لإنهاء النزاع في اليمن «في أسرع وقت ممكن».

جاء ذلك خلال توجهه إلى الرياض على متن طائرة أقلته إلى السعودية، حيث يبدأ الأربعاء جولة إقليمية تقوده أيضا إلى مصر وقطر و(إسرائيل) وجيبوتي.

وأوضح الوزير الأميركي أن «هدفنا حيال هذا النزاع (...) هو وضعه أمام مفاوضات ترعاها الأمم المتحدة لإيجاد حل  سياسي في أسرع وقت ممكن».

وتابع «سنعمل مع حلفائنا ومع شركائنا للوصول إلى طاولة مفاوضات برعاية الأمم المتحدة».

وأكد أن الصواريخ التي يطلقها الحوثيون باتجاه الأراضي السعودية وغالباً ما تؤدي إلى وفاة أشخاص «إيرانية»، مضيفا «يجب أن تتوقف».

وكان في استقبال الوزير الأميركي لدى وصوله إلى الرياض، رئيس هيئة الأركان السعودي «عبدالرحمن البنيان».

وكتبت السفارة الأمريكية لدى السعودية على حسابها بـ«تويتر»، «وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس يصل  الرياض في أول زيارة للسعودية منذ توليه مهامه». 

ومن المتوقع أن يلتقي وزير الدفاع الأميركي مع كبار القادة السعوديين.

وقالت وكالة «أسوشييتدبرس» الأمريكية إن «ماتيس يتطلع خلال زيارته دولا بمنطقة الشرق الأوسط، إلى تعاون أكبر من أجل مساهمات أوسع وأفكار جديدة لمحاربة التطرف والإرهاب، في وقت تقوم فيه إدارة الرئيس دونالد ترامب بعرض استراتيجيتها لمكافحة الإرهاب».

وأضافت الوكالة أن إدارة «الرئيس ترامب، تعزز جهودها في جميع أنحاء العالم عبر قيام ماتيس بالتشاور مع نظرائه».

وأوضحت أن أهدافه تشمل توسيع التحالف بقيادة الولايات المتحدة ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق وسوريا، وأيضا محاربة تنظيم القاعدة في اليمن.

وأشارت إلى أن هناك قلقا أمريكيا خاصا لأن التنظيم يستخدم مساحات غير خاضعة للرقابة في أفقر بلدان العالم العربي لتخطيط الهجمات على الولايات المتحدة.

وأعلن البنتاغون الأسبوع الماضي أن «ماتيس سيبحث سبل هزيمة المنظمات الإرهابية المتطرفة».

وهذه الجولة هي الثانية للوزير الأمريكي منذ أن تولى مهام منصبه رسميا في إدارة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» في 21 يناير/كانون الثاني الماضي.

وفي فبراير/شباط الماضي، أجرى الوزير الأمريكي أول جولة له في الشرق الأوسط منذ توليه مهام منصبه، وشملت الإمارات والعراق.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

النزاع في اليمن ماتيس السعودية الحوثيون