رابطة أمهات المختطفين في اليمن: أكثر من ثلاثة آلاف معتقل يعانون بسجون «الحوثي»

الثلاثاء 18 أبريل 2017 01:04 ص

أكدت «رابطة أمهات المختطفين» في اليمن، الثلاثاء، أن أكثر من ثلاثة آلاف معتقل ما زالوا يعانون في سجون جماعة «الحوثي» وقوات الرئيس اليمني المخلوع «علي عبدالله صالح».

وقالت الرابطة في تقرير لها، حول «انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن»، إن حصيلة الاعتقالات التي لم يفرج عنها بلغت ثلاثة آلاف و289 حالة.

وأوضح التقرير، أن عمليات الخطف لا تزال مستمرة، مسجلا «160 حالة إخفاء قسري لم تُعرف أماكن اعتقالهم بعد».

وفيما يتعلق بتعذيب المعتقلين، «تم رصد 818 حالة، منها 99 حالة تعذيب حتى الموت»، إضافة إلى «استخدام المدنيين دروعا بشرية».

وأشارت الرابطة إلى «أن السجون والمعتقلات بلغت 484، تفتقر إلى أبسط الخدمات اللازمة للمعتقلين»، كما رصدت 10 سجون سرية، أما بقية السجون فتم استحداثها في مدارس ومشافي وملاعب متفرقة في عدد من المحافظات.

ونفذت الرابطة، التي تأسست في أبريل/ نيسان من العام الماضي في صنعاء، 40 وقفة احتجاجية للمطالبة بالإفراج عن أبنائهن المعتقلين والمخفيين قسرا.

وتم الاعتداء على 10 وقفات من قبل مسلحي جماعة «الحوثي» و«صالح».

ودعت الرابطة في تقريرها «لجنة التحقيق الوطنية إلى مباشرة التحقيق في الجرائم والانتهاكات الواردة في التقرير وسائر الانتهاكات المرتكبة بحق المدنيين، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والكفيلة بالحفاظ على حقوق وحريات المدنيين».

وتتهم منظمات حقوقية دولية ومحلية «الحوثيين» وقوات «صالح» بتنفيذ اعتقالات طالت العديد من المعارضين لهم، بينهم سياسيون وصحفيون.

وسبق أن أعلنت الحكومة اليمنية مطلع أبريل/نيسان الجاري، اعتقال 14 ألف شخص من قبل مسلحي «الحوثيين» و«صالح»، منذ الانقلاب على الرئيس «عبدربه منصور هادي»، قبل نحو عامين، وأن عدد من تم إخفائهم قسرا يقترب من ثلاثة آلاف شخص.

ورابطة أمهات المختطفين في اليمن، تأسست قبل حوالي عام، وهي منظمة مجتمعية إنسانية (غير حكومية)، تعنى بالتخفيف من معاناة أمهات المختطفين والمخفيين قسراً، وذويهم والسعي للحفاظ على سلامتهم وإطلاق سراحهم.‏

ويسيطر مليشيا «الحوثي» وقوات «صالح» على صنعاء، وعدة محافظات يمنية منذ نهاية 2014، وتتهمهم منظمات حقوقية دولية ومحلية بتنفيذ اعتقالات طالت العديد من المعارضين لهم، بينهم سياسيون وصحفيون.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

«رابطة أمهات المختطفين» في اليمن الحوثيون قوات صالح الاختفاء القسري

منظمتان حقوقيتان تتهمان الحوثي بارتكاب انتهاكات بحق المعتقلين

اليمن.. رابطة أمهات المختطفين تدعو لضغط أممي للإفراج عن المحتجزين