أمير الكويت وولي العهد ورئيس مجلس الوزراء يقدمون تعازيهم في سقوط المروحية السعودية

الثلاثاء 18 أبريل 2017 04:04 ص

بعث أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح» ببرقية إلى الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، قدم فيها تعازيه وصادق مواساته في ضحايا سقوط طائرة عمودية تابعة للقوات المسلحة السعودية المشاركة ضمن قوات التحالف العربي في اليمن.

وأعرب أمير الكويت في برقيته «عن مواساته، سائلا المولى تعالى أن يتغمد شهداء هذا الحادث المؤسف بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته وأن ينزلهم منازل الشهداء ويلهم ذويهم جميل الصبر وحسن العزاء».

كما بعث ولي العهد الشيخ «نواف الأحمد الجابر الصباح» ورئيس مجلس الوزراء الشيخ «جابر المبارك الحمد الصباح» ببرقيتي تعزية مماثلة.

واعترف الجيش اليمني الموالي للرئيس «عبدربه منصور هادي» بأنه دفاعاته الجوية «أسقطت بالخطأ» المروحية العسكرية السعودية التي تحطمت، في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، بأجواء محافظة مأرب، شرقي صنعاء.

ونقل موقع «26 سبتمبر نيوز»، التابع للجيش اليمني، عن  مصدر عسكري رفيع في هيئة رئاسة الأركان، إن المروحية المنكوبة كانت تقل جنودًا سعوديين عائدين من إجازتهم، وتم إسقاطها على بعد 5 كم من مهبطها، وأن سقوطها كان نتيجة قراءة خاطئة لمنظومة الدفاع الجوي؛ ما أدى إلى تدميرها قبل هبوطها.

وفي وقت سابق، أعلنت قيادة قوات التحالف العربي عن «استشهاد 4 ضباط، و8 ضباط صف من القوات المسلحة السعودية، إثر سقوط طائرة عمودية من نوع بلاك هوك أثناء تأدية مهامها العملياتية في محافظة مأرب».

وقالت قيادة التحالف، عبر بيان لها نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، إن عملية التحقيق في أسباب الحادث جارية.

وتعد تلك الكارثة الجوية الأكبر من نوعها للتحالف العربي في اليمن منذ بدء عملياته في في 26 مارس/آذار 2015.

إذ مر التحالف بـ9 كوارث جوية؛ 3 منها من نصيب السعودية، ومثلها من نصيب الإمارات، بينما كان نصيب المغرب والأردن والبحرين كارثة واحدة لكل واحد منهم.

وبلغ العدد الإجمالي لضحايا تلك الكوارث 23 قتيلا؛ بينهم 16 سعودياً و6 إماراتيين، ومغربي واحد.

وبينما يتكتم التحالف عن ذكر أسباب عدد من تلك الكوارث، أرجع البعض الأخر إلى سوء الأحوال الجوية أو لخلل الفني.

من جانبها، تحدثت مصادر حوثية عن نجاحها في استهداف بعض تلك المروحيات والمقاتلات، وإسقاطها.

وتتزعم السعودية التحالف العربي وتشارك بـ100 مقاتلة حربية، تليها الإمارات بـ30 طائرة.

ومنذ 26 مارس/آذار 2015، تقود السعودية تحالفا عربيا في اليمن في مسعى لإعادة فرض سيطرة الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» على اليمن بعدما فرض مساحات كبيرة منه وبينها العاصمة صنعاء إثر تمرد شنه مسلحون تابعون لجماعة «الحوثي» والرئيس السابق «علي عبدالله صالح».

وتمكنت القوات الموالية لـ«هادي»، بمساندة التحالف، من استعادة العديد من المناطق التي فقدتها، لكن لا تزال العاصمة صنعاء بحوزة المسلحين، كما سقط في الحرب أكثر من 10 آلاف  شخص، غالبيتهم من المدنيين، وفق أرقام أممية. 


 

  كلمات مفتاحية

أمير الكويت تحطم مروحية سعودية التحالف العربي اليمن