مصر.. مقتل شرطيين وإصابة 4 في هجوم على دير «سانت كاترين» جنوب سيناء

الثلاثاء 18 أبريل 2017 06:04 ص

شهد محيط دير «سانت كاترين» في محافظة «جنوب سيناء»، شمال شرق البلاد، هجوما بالأسلحة النارية، أسفر عن مقتل شرطيين وإصابة 4 آخرين.

الهجوم يحمل دلالات خطيرة، كونه استهدف محافظة «جنوب سيناء»، البعيدة عن حزام العمليات الإرهابية، مقارنة بمحافظة «شمال سيناء» الحدودية، والتي تشهد نشاطا مكثفا لعناصر «تنظيم الدولة».

وأكد مصدر أمني قيام مجموعة مسلحة، تستقل دراجة نارية، مساء اليوم الثلاثاء، بالهجوم على دير سانت كاترين بمحافظة جنوب سيناء وإطلاق أعيرة نارية من فوق الجبل المواجه للدير، بحسب صحيفة «التحرير».

وقالت مصادر أمنية لـ«سكاي نيوز عربية» إن إطلاق النار نفذه مسلح واحد على الأرجح من أعلى الجبل مستهدفا النقطة الأمنية على الطريق المؤدي إلى الدير، وأسفر عن مقتل 2 وإصابة آخرين.

وتتألف القوة الأمنية قرب الدير من قوات مشتركة من الجيش والشرطة لتأمين الدير والطرق المؤدية له.

وقال شهود عيان إن إطلاق النار استهدف التمركز الأمني في المكان، ولم يحدث تبادلا لإطلاق النار. ولم ترد معلومات تفصيلية على الفور بشأن طبيعة الهجوم والجهة المنفذة له.

ودير «سانت كاترين» من أبرز معالم جنوب سيناء، ويتمتع بحماية أمنية مكثفة.

لكن اللواء «أحمد طايل»، مدير أمن جنوب سيناء، قال إن «إطلاق النار الذي سمع دويه بمحيط دير سانت كاترين كان عن طريق الخطأ من أحد أفراد الشرطة»، على حد قوله.

وأضاف، أنه نتج عن الحادث إصابة 4 أفراد شرطة، وتم نقلهم لمستشفى شرم الشيخ الدولي للعلاج، ونفى مدير الأمن أن يكون الحادث إرهابيًا، بحسب ما أوردته صحيفة «المصري اليوم».

ووفق معلومات أولية، تبين أن القتيل يدعى «جمال محمد سعيد» 39 سنة بالأمن العام مصاب بطلق نارى بالصدر، وتوفى على الفور، بينما أصيب (محمد ناجح عبدالرحيم 23 سنة مصاب بطلق نارى بالحوض الأيمن، ومصطفى قطب محمد 36 سنة مصاب بطلق نارى بالحوض الأيسر، رضا عبدالرحيم حسن مصاب بطلق نارى بالفخد الأيمن 36 سنة، ومحمد حسن 39 سنة مصاب بطلق نارى بالصدر»، بحسب صحيفة «اليوم السابع».

ويأتي الهجوم بعد أيام من مقتل 48 وإصابة أكثر من 120 آخرين في انفجارين وقع أولهما في كنيسة بطنطا وسط الدلتا، والثاني أمام كنيسة بالأسكندرية ثانية كبرى المدن المصرية بعد العاصمة القاهرة، فيما أعلن تنظيم «الدولة الإسلامية» مسؤوليته عن التفجيرين.

يشار إلى أن الانفجار الأول وقع داخل كنيسة مارجرجس بمدينة طنطا عاصمة محافظة الغربية شمال القاهرة، وبعد ذلك بساعتين وقع الانفجار الثاني أمام الكاتدرائية المرقسية في مدينة الأسكندرية شمالي  مصر.

وجاء هذان التفجيران الأسبوع الماضي بالتزامن مع عيد للمسيحيين يسمى «أحد الشعانين»، رغم أن السلطات تفرض في مثل هذه الأعياد إجراءات أمنية مشددة خاصة في محيط الكنائس.

وكان مفجر انتحاري ينتمي لـ«تنظيم الدولة» قد أوقع 25 قتيلا في الكنيسة البطرسية الملحقة بكاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بالقاهرة في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سانت كاترين جنوب سيناء اللواء أحمد طايل وزارة الداخلية المصرية ولاية سيناء