«محمد بن زايد» يلتقي «بوتين» الخميس في موسكو

الأربعاء 19 أبريل 2017 03:04 ص

قال الكرملين الأربعاء إن الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» سيجتمع مع الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان» ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات الخميس في موسكو.

وأضاف أنهما سيبحثان الحرب ضد الإرهاب الدولي في سياق الأزمة السورية وكذلك الوضع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وزار ولي عهد أبوظبي منتصف العام الماضي العاصمة الروسية موسكو في زيارة عمل، وبحث مع الرئيس الروسي علاقات التعاون والصداقة بين البلدين ومجمل القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف»، إن بلاده ودولة الإمارات يمكنهما التعاون في حل المشاكل الدولية العديدة.

وتعمل روسيا والإمارات على تطوير علاقة ثنائية فريدة. وقد ظهرت آخر مظاهر تلك العلاقة الآخذة في النمو في معرض ومؤتمر الدفاع الدولي، الذي يعقد كل عامين فى فبراير/شباط الماضي، وذلك عندما أعلنت روسيا والإمارات عن صفقة لإنتاج طائرة مقاتلة من الجيل الخامس في الإمارات.

وعلى الرغم من أنّ موسكو وأبو ظبي تتعاونان في مجموعة من القضايا الاقتصادية والأمنية منذ أعوام، إلا أنّ تلك الخطوة كانت غير مسبوقة.

وفي كثيرٍ من الحالات، تشترك الإمارات وروسيا في نفس التصورات تجاه مشاكل الشرق الأوسط. وتتراوح تلك التصوّرات بين الإرهاب وتطرف الشباب الإسلامي وصولًا إلى الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، فضلًا عن أفكار التقارب بين العالمين الإسلامي وغير الإسلامي. ولم تتأثّر العلاقات بين الدولتين، مع وجود المخاوف المشتركة حول الإسلاميين الذين يقاتلون في الحرب الأهلية السورية التي دامت ستة أعوام فى البلاد، كما حدث في علاقات موسكو مع السعودية وقطر.

  كلمات مفتاحية

الإمارات روسيا العلاقات الإماراتية الروسية