«الأمم المتحدة» تطالب «التحالف العربي» بعدم استهداف ميناء الحديدة

الخميس 20 أبريل 2017 08:04 ص

دعت «الأمم المتحدة»، اليوم الخميس، «التحالف العربي» الذي تقوده السعودية ضد ميليشيات «الحوثيين» في اليمن إلى عدم استهداف ميناء الحديدة الاستراتيجي الذي يسيطر عليه الانقلابيون.

وقال «جيمي ماكغولدريك» المنسق المقيم لـ«الأمم المتحدة» في اليمن، خلال مؤتمر صحفي في عمان: «قلنا للتحالف السعودي إن مهاجمة ميناء الحديدة أو المدينة ليس ضروريا».

وأضاف: «نريد شريان الحياة هذا أن يبقى ليستمر عملنا كمنظمات إنسانية ومجتمع دولي لإطعام ودعم السكان، حيث نعتمد على هذا الميناء لمساعدة 80% من السكان».

وتابع: «قلنا باستمرار للتحالف السعودي إن هذا الميناء أساسي جدا وهو جزء حاسم من قدرتنا على إطعام السكان وإيصال مساعدات طبية من خلال الميناء، من الصعب إيجاد بدائل».

واستطرد: «نحاول إيجاد بدائل لإيصال العون لأننا نسمع أن ميناء الحديدة ومدن أخرى قد يتعرضوا لهجوم، والبدائل قد تكون نقل الإمدادات عبر الحدود أو ميناء عدن أو ربما نقلها جوا».

وأوضح أن جميع هذه الخيارات، في ضوء خطة التمويل الطارئة تبدو مكلفة وليست سهلة ولم نجربها من قبل لذلك قد تكون معقدة وغير فعالة.

وأشار «ماكغولدريك» إلى اجتماع المانحين الأسبوع المقبل في جنيف لبحث الأوضاع الإنسانية في اليمن، قائلا: «نحتاج إلى 2.1 مليار دولار للتعامل مع احتياجات الأشخاص الأكثر حاجة للمساعدة».

ودعا المسؤول الأممي إلى توفير التمويل اللازم للعمليات الإنسانية في اليمن، مشيرا إلى توفير 20% فقط حتى الآن من الدعم اللازم.

وكانت «الأمم المتحدة» قد رفضت أكثر من مرة طلب «التحالف العربي» بالإشراف على ميناء الحديدة الاستراتيجي في اليمن، والذي يسيطر عليه «الحوثيون.

وطالب «التحالف العربي» الذي يدعم عسكريا الحكومة اليمنية في نهاية مارس/آذار الماضي، بوضع الميناء تحت إشراف «الأمم المتحدة» بعد مقتل 42 لاجئا صوماليا، بينهم نساء وأطفال، في إطلاق نار على مركبهم الذي كان ينقل 150 لاجئا قبالة الحديدة، بينما ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم حتى الآن.

ويقع ميناء الحديدة (230 كلم جنوب غرب صنعاء) على البحر الأحمر بالقرب من مضيق باب المندب الممر المائي الاستراتيجي الذي تمر عبره نحو 4 ملايين برميل نفط يوميا، ويخضع لسيطرة «الحوثيين» المتحالفة مع الرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح» والمدعومة من إيران، والتي تسيطر على معظم شمال وغرب اليمن.

وأوقع النزاع باليمن نحو 7700 قتيل وأكثر من 42 ألفا و500 جريح، وفق «الأمم المتحدة».

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

السعودية اليمن التحالف العربي الحديدة الأمم المتحدة