مسؤول أمريكي: سنخبر المصريين أن تقاربهم مع موسكو ليس في مصلحتهم

الخميس 20 أبريل 2017 03:04 ص

قال مسؤول أمريكي، إن «الولايات المتحدة لا تشعر بالقلق إزاء النفوذ الروسي في مصر».

وأضاف المسؤول، الذي لم يكشف عن هويته، في معرض تعليقه علي زيارة وزير الدفاع الأمريكي، «جيم ماتيس»، للقاهرة، اليوم الخميس، «سنشرح للمصريين ودول عربية أخرى في المنطقة إن الاقتراب من روسيا ليس في مصلحتهم»، وفق ما نقله موقع «صوت أمريكا» الممول من الحكومة الأمريكية.

وقال مسئول أمريكي آخر، إنه يأمل في أن يناقش «ماتيس» في القاهرة القضية الليبية، مؤكدًا أن «أهم شيء في موضوع ليبيا، هو ألا يسمح الليبيون لداعش بأن يكون لها موطئ قدم هناك».

وأشار الموقع إلي التقارير التي تحدثت عن نشر أفراد من الجيش الروسي في الصحراء الغربية قرب الحدود المصرية مع ليبيا، وقال إن مسئولين مصريين نفوا تلك التقارير.

والتقي «ماتيس»، اليوم الخميس، عقب وصوله بوزير الدفاع المصري، «صدقي صبحي»، والذي كان في استقباله لدي وصوله بالمطار، والتقي «ماتيس» بعد ذلك مع الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» بقصر الاتحادية.

وقالت وسائل إعلام أمريكية إن جهود مكافحة الإرهاب ومواجهة «تنظيم الدولة» على رأس أجندة الوزير الأمريكي المخضرم، الذي يزور مصر ضمن جولة إقليمية تضم السعودية التي أتى إلى القاهرة منها، ويتوجه بعدها إلى قطر و(إسرائيل).

ويقول خبراء إن المسؤولين المصريين سيطلبون على الأرجح المزيد من الدعم من «ماتيس»، وهو جنرال متقاعد في مشاة البحرية الأمريكية، من أجل قتال المتشددين في شبه جزيرة سيناء.

وسيزور «ماتيس» أيضا قاعدة عسكرية أمريكية في جيبوتي عند المدخل الجنوبي للبحر الأحمر والتي تنطلق منها العمليات في اليمن والصومال وتقع على مسافة أميال من منشأة صينية جديدة.

وفي فبراير/شباط الماضي، أجرى الوزير الأمريكي أول جولة له في الشرق الأوسط منذ توليه مهام منصبه، وشملت الإمارات والعراق.

وفي مارس/آذار الماضي، رسم الدبلوماسي الأمريكي السابق «مارتن إنديك» ملامح استراتيجية أمريكية شاملة ضد إيران تضم 6 عناصر بينها «تحالف أمني إسرائيلي عربي» في مواجهة طهران.

وفي شهادة له أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، أوضح «إنديك» أن رؤيته لذلك التحالف أن يضم «إسرائيل» وتركيا ومصر ودول الخليج.

  كلمات مفتاحية

جيم ماتيس وزير الدفاع الأمريكي صدقي صبحي عبدالفتاح السيسي مصر

«ماتيس» من السعودية: يجب التغلب على نفوذ إيران في المنطقة لمساعدة اليمن