خبير روسي: منظومة إماراتية أسقطت الـ«بلاك هوك» السعودية

الجمعة 21 أبريل 2017 10:04 ص

قلل خبير روسي، من تداعيات قيام الجيش الإماراتي بإسقاط مروحية تابعة للمملكة العربية السعودية عن طريق الخطأ في اليمن.

وتم إسقاط المروحية السعودية باستخدام منظومة الدفاع الجوي «بانتسير-إس1».، بحسب وكالة «سبوتنيك» الروسية.

وقال رئيس معهد الدراسات السياسية في آسيا وأفريقيا، «أرسيني غريغورييف»، إن الحادث لن يشعل الحرب بين الدول العربية.

وأضاف: «لقد وقع من قبل مثل هذه الحوادث في التحالف الدولي، وفي مثل هذه القضايا تعتبر مجرد صدفة، ولا يحدث بسببها أي مشاكل. علاقة السعودية والإمارات في المجال العسكري طويلة الأمد. أنا لا اعتقد أن هذا الحادث لن يؤثر بطريقة سلبية على علاقتيهما».

ووفقا لـ«أرسيني»، فإن «السعودية التي تستخدم منظومات أمريكية قد تقدم شكوى على الإمارات، وقد تقدم شكوى على المنظومة الروسية بأن فيها خلل، ولكنني آمل بأن هذا كله لن يحدث».

يذكر أن منظومة «بانتسير S1» العاملة في صفوف تشكيلات جيش الإمارات العربية المتحدة، قامت بالإطلاق على «بلاك هوك» سعودية في منطقة مأرب باليمن وذلك نتيجة خطاً في الاتصال أو التنسيق، ما أدى إلى مقتل كامل الطاقم المؤلف من 12 عسكرياً واختصاصياً سعودياً بحسب ما أكده بيان رسمي للجيش السعودي.

وكشف موقع «مينا ديفانس» الفرنسي المتخصص في التحليل العسكري، عن أن وجود صواريخ «سكود» أو «توشكا» في ترسانة أنصار «الحوثي» يبرر بشكل طبيعي وجود نظام الدفاع الجوي «بانتسير» في مسرح العمليات.

وخلص الموقع إلى أن السؤال الحقيقي حول الأسباب التي قادت بطارية دفاع جوي لإسقاط طائرة صديقة تابعة لأحد الحلفاء يتمثل في أنه وخلال اللحظة التي كانت فيها المروحية السعودية تُحلق، فإن منظومة بانتسير التقطت هجوم لصاروخين باتجاه مأرب (مكان سقوط المروحية) وبالتالي فإن المروحية الصديقة علقت عن طريق الخطأ في شباك بانتسير الإماراتية وحدث ما حدث.

المصدر | الخليج الجديد + سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

السعودية الإماراتية مروحية بلاك هوك بانتسير-إس1 روسيا