حرمان المصريين من المكالمات الصوتية عبر «فيسبوك» و«سكايب» و«فايبر»

الجمعة 21 أبريل 2017 04:04 ص

فوجئ المصريون، منذ أمس الخميس، بتوقف الخدمات الصوتية لبرامج «واتس آب» و«فيسبوك ماسنجر» و«فايبر» و«سكايب»؛ الأمر الذى تسبب في حالة من الذعر لدى المستخدمين.

وحسب موقع «أخبار التقنية» المصري (خاص)، إلى أن بعض مستخدمي برامج الاتصال الصوتي عبر الإنترنت تواصلوا مع خدمة عملاء «الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات» (حكومي)؛ حيث تأكدوا بالفعل من قرار حجب تلك البرامج.

وأكد موظفو خدمة العملاء بـ«الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات» أن بعض المستخدمين لبرامج الاتصال الصوتي عبر «واتس آب» و«فيسبوك ماسنجر» و«فايبر» و«سكايب» تم قطع الخدمات الصوتية عنهم؛ وذلك بأمر من رئيس الجهاز، مضيفة أنه لم يتم تعميم هذا القرار على جميع  المستخدمين للهواتف الذكية في مصر.

ولم يعرف على وجه الدقة أي معيار تم الاعتماد عليه في حجب الخدمات الصوتية عن مستخدم في مصر دون غيره، وسبب ذلك.

لكن المسؤولين في قطاع الاتصالات في مصر يعتبرون تلك البرامج غير قانونية رغم أنها متاحة في غالبية دول العالم.

وسبق أن طالبت شركات الهاتف الجوال في مصر شكاوى إلى «الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات» مطالبة بحجب تلك برامج الاتصال الصوتي عبر الإنترنت في مصر؛ كونها تقلل من عائداتهم في المكالمات الصوتية، وتحديدا المكالمات الدولية.

في السياق ذاته، نشرت صفحة «ثورة الإنترنت» (Internet Revolution Egypt)، الخميس، منشورا تسأل فيه متابعيها عما إذا كانت الخدمة تعمل لديهم أم لا، والذين أجمعوا بدورهم على فصل الخدمة لديهم جميعا مهما كان نوع الهاتف وشبكته.

وتساءلت الصفحة في منشور آخر عن السبب وراء حجب الاتصال الصوتي، وهل هو لحماية مكاسب الشركات، ام لإحكام الرقابة؟.

و«الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات» هو جهاز حكومي مصري أنشئ طبقا لقانون تنظيم الاتصالات رقم 10 لسنة 2003 كجهة قومية مسئولة عن تنظيم قطاع  الاتصالات تتبع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. 

 

المصدر | الخليج الجديد + أخبار التقنية

  كلمات مفتاحية

مصر فيسبوك فايبر سكايب واتس آب