تقرير: الشركات العائلية في الكويت تواجه خطر الانهيار

الأحد 23 أبريل 2017 06:04 ص

كشف تقرير لمؤسسة «بوز أند كومباني» الاستشارية العالمية، أن كبرى الشركات العائلية في الكويت وعددها نحو 12 شركة تواجه خطر الانهيار خلال 4 سنوات.

وبحسب صحيفة «العربي الجديد» ذكر التقرير، أن سبب أزمة هذه الشركات التي تزيد حجم ثرواتها عن 8 مليارات دولار، يتمثل في تصارع أبناء المؤسسين من الجيلين الثاني والثالث على إدارتها ونشوب خلافات بين الورثة، إلى جانب انزعاج نسبة كبيرة من بنات المؤسسين لحرمانهن من ممارسة مهام إدارية في تلك المؤسسات رغم امتلاكهن الخبرات العلمية في ذلك.

وقال التقرير إن اتخاذ القرارات في الشركات العائلية يخضع إلى قائد واحد، ومن الصعب أن يتخلى بسهولة عن السلطة التشغيلية للشركة التي أسسها وبناها.

وأضاف أنه في بعض الحالات، ينتج عن مشاكل الوراثة المعقدة اقتسام الشركات، لضمان حصة للجميع، وفي حالات أخرى قد تتطلب النزاعات غير القابلة للحل شراء الحصص العائلية ما ينهك رأسمال الشركة.

وأشار إلى أنه وفي أكثر الحالات تعقيدا، قد يؤسس الأشخاص الذين يشعرون بأن عملية الاستحواذ على السلطة لم تكن عادلة، شركات منافسة، ما يخل بتركيز الإدارة ويطيح باستقرار العائلة والشركة على حد سواء.

وأوضح التقرير أن الشركات العائلية تعتبر من ضمن الركائز الرئيسية في الاقتصاد الكويتي، نظرا لما تمتلكه من مؤسسات مالية ومصرفية كبرى داخل السوق المحلية، حيث تساهم بنحو 47% من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بالدولة.

وتأسست غالبية الشركات العائلية الكبيرة في الكويت في منتصف القرن العشرين، لذلك فهي تمر حاليا في مرحلة انتقال السلطة من الجيل الثالث إلى الرابع في غالبية الشركات الكبرى.

  كلمات مفتاحية

الكويت الشركات العائلية