صحف السعودية تبرز القمة المصرية والفرص السكنية ومبادرة الرعاية الصحية وتعميم التعليم

الاثنين 24 أبريل 2017 02:04 ص

اهتمت الصحف السعوية، الصادرة اليوم الإثنين، بعقد خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، في قصر اليمامة بالرياض أمس، جلسة مباحثات رسمية مع الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي».

وأبرزت الصحف، تأكيد مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، أن إعادة البدلات والمزايا والمكافآت المالية إلى موظفي الدولة، بموجب الأمر الملكي، لن تغير الجدولة التي أُقرت سابقاً، وبالتالي لا يمكن للمصارف وشركات التمويل الرجوع على من استفاد من عمليات إعادة الجدولة تلك بإلزامه إعادة الوضع إلى ما كان عليه قبل إعادة الجدولة.

ونقلت الصحف، عن «طارق السدحان» المدير العام للهيئة العامة للزكاة والدخل المكلف في السعودية، قوله إن التهرب الضريبي منخفض، لافتاً إلى أن المملكة تبذل جهوداً للحفاظ على إيراداتها الضريبية من الشركات الأجنبية.

وأبرزت الصحف، توجيه الأمير «محمد بن نايف بن عبد العزيز» ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، الهيئة العليا للأمن الصناعي، بتحديث التعليمات الأمنية (SEG) وتعليمات السلامة والحماية من الحريق (SAF) بما يتفق مع المستجدات والأوضاع الأمنية، ويتلاءم مع تنوع المنشآت الخاضعة لإشراف الهيئة من بترولية، وصناعية، وخدمية.

وكشفت الصحف، أن وزارة الإسكان وقعت عددًا من الاتفاقيات المحلية والدولية لضخ المزيد من الوحدات السكنية ذات الخيارات المتنوعة والجودة العالية والسعر المناسب في جميع مناطق المملكة.

ولفتت الصحف، إلى إطلاق وزارة الصحة، أولى مبادرتها الصحية للتحول الوطني 2020 وذلك تحت مسمى «نموذج الرعاية الصحية»، التي تأتي ضمن سلسلة من المبادرات (أكثر من 40 مبادرة) سيتم الإعلان عنها لاحقاً.

وأشارت الصحف، إلى إصدار وزير التعليم الدكتور «أحمد بن محمد العيسى»، تعميمًا لجميع قطاعات الوزارة وإدارات التعليم بمناطق ومحافظات المملكة، بشأن تنفيذ الأمر الملكي، بأن تكون نهاية اختبارات الفصل الدراسي الجاري قبل بداية شهر رمضان المبارك.

كما كشفت الصحف، أن جهات عليا أبلغت جميع الجهات الحكومية بعدم مطالبة المرأة الحصول على موافقة ولي الأمر عند تقديم الخدمات لها، أو إنهاء الإجراءات الخاصة بها، ما لم يكن هناك سند نظامي لهذا الطلب.

ولفتت الصحف إلى أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، تعمل على ربط الحسابات البنكية لأكثر من 2 مليون من العمالة المنزلية العاملة بالنظام الإلكتروني لوزارة العمل عبر توثيق العقود وربطها بالحساب البنكي.

وأبرزت الصحف، قرار الاتحاد السعودي لكرة القدم، بتأجيل البت في أكبر قضيتين شغلتا الشارع الرياضي طوال الأشهر الثلاثة الماضية.

قمة مصرية

البداية مع صحيفة «الجزيرة»، التي أشارت إلى عقد خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، في قصر اليمامة بالرياض أمس، جلسة مباحثات رسمية مع الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي».

وجرى خلال جلسة المباحثات، استعراض العلاقات الأخوية الوثيقة ومجالات التعاون بين البلدين الشقيقين، إضافة إلى بحث مستجدات الأحداث في المنطقة.

وكان خادم الحرمين الشريفين، في مقدمة مستقبلي «السيسي»، لدى وصوله مطار قاعدة الملك سلمان الجوية.

وبعد استراحة قصيرة في صالة التشريفات بالمطار توجه خادم الحرمين الشريفين، ورئيس مصر في موكب رسمي إلى الديوان الملكي.

وقد أجريت لـ«السيسي»، مراسم استقبال رسمية، حيث عزف السلامان الوطنيان للبلدين، ثم استعرض حرس الشرف، قبل أن يعقد الزعيمان قمتهم.

جدولة القروض

أما صحيفة «الحياة»، فأبرزت تأكيد مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، أن إعادة البدلات والمزايا والمكافآت المالية إلى موظفي الدولة، بموجب الأمر الملكي، لن تغير الجدولة التي أُقرت سابقاً، وبالتالي لا يمكن للمصارف وشركات التمويل الرجوع على من استفاد من عمليات إعادة الجدولة تلك بإلزامه إعادة الوضع إلى ما كان عليه قبل إعادة الجدولة.

وأبلغت المؤسسة، المصارف وشركات التمويل إيقاف العمل بما ورد في تعميميها السابقين في خصوص تعليمات إعادة جدولة مديونيات بعض العملاء الصادرين في شهر محرم 1438هـ.

وأكّدت المؤسسة، في تعميم أصدرته أمس للمصارف وشركات التمويل، ضرورة التقيد بموجبه اعتباراً من تاريخه.

كما شددت مؤسسة النقد العربي السعودي، على عموم المصارف بعدم أحقية المساس، بأي شكل من الأشكال، براتب الشهرين اللذين أمر بصرفهما خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز للمشاركين الفعليين في الصفوف الأمامية لعمليتي «عاصفة الحزم، وإعادة الأمل» من منسوبي وزارات: «الداخلية، والدفاع، والحرس الوطني»، ورئاسة الاستخبارات العامة، تقديراً منه لأبناء الوطن، وما قدموا من تضحيات فداءً للدين والوطن.

التهرب الضريبي

ونقلت صحيفة «الشرق الأوسط»، عن «طارق السدحان» المدير العام للهيئة العامة للزكاة والدخل المكلف في السعودية، قوله إن التهرب الضريبي منخفض، لافتاً إلى أن المملكة تبذل جهوداً للحفاظ على إيراداتها الضريبية من الشركات الأجنبية.

وأكد أن إشكالية الإيرادات الضريبية من الشركات الأجنبية تعتبر عالمية، ومن الصعوبة تحديد أرقام معينة لحجم أرباح تلك الشركات، مشدداً في السياق ذاته على أن التهرب الضريبي منخفض في السعودية؛ بحكم وجود أنظمة قوية تردع من يقوم بذلك.

جاء حديث «السدحان» خلال مؤتمر صحفي في مقر الهيئة العامة للزكاة والدخل أمس، للحديث عن موافقة مجلس الوزراء في البلاد على تنظيم الهيئة العامة للزكاة والدخل.

وتطرق إلى موضوع الضريبة الانتقائية، موضحاً أن الهيئة العامة للزكاة والدخل أكملت جاهزيتها بشأن موضوع الضريبة الانتقائية، على أن تستكمل التجهيزات بشأن موضوع ضريبة القيمة المضافة التي ستطبق بحلول 1 يناير/ كانون الثاني 2018، حال أقرت بشكل نظامي.

وشدد مدير الهيئة العامة للزكاة والدخل المكلف، على عدم وجود أي خطة للهيئة العامة للزكاة والدخل فيما يتعلق بجباية الزكاة على الأفراد، موضحاً أن مجال عمل الهيئة هو جباية الزكاة وتحصيل الضرائب على قطاع الأعمال، لافتاً إلى توسع الهيئة فيما يتعلق بالربط الإلكتروني مع عدد من الجهات الحكومية الأخرى.

الأمن الصناعي

وأبرزت الصحيفة، توجيه الأمير «محمد بن نايف بن عبد العزيز» ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، الهيئة العليا للأمن الصناعي، بتحديث التعليمات الأمنية (SEG) وتعليمات السلامة والحماية من الحريق (SAF) بما يتفق مع المستجدات والأوضاع الأمنية، ويتلاءم مع تنوع المنشآت الخاضعة لإشراف الهيئة من بترولية، وصناعية، وخدمية.

وتأتي توجيهات ولي العهد، بصفته رئيساً للهيئة العليا للأمن الصناعي، امتداداً للجهود التي تبذلها وزارة الداخلية في التصدي للمخططات الإرهابية والاستراتيجيات التي تهدف إلى زعزعة أمن السعودية، واستهداف المنشآت الحيوية التي يعتمد عليها الاقتصاد الوطني السعودي.

في حين، تم إعداد هذه التعليمات مع مراعاة تماشيها مع أحدث التقنيات، كما تم إعدادها وفق أحدث المراجع العلمية العالمية المتعلقة بالأمن والسلامة، التي بلغ عددها أكثر من 350 مرجعاً علمياً تناولت المخاطر المختلفة، ووضعت الحلول الكفيلة بمواجهتها.

وصدرت موافقة ولي العهد، باعتماد التحديثات والتعليمات، وصدرت قرارات وزارية خاصة بها، بينما ستنفذ الأمانة العامة للهيئة العليا للأمن الصناعي ما قضى به التوجيه، بمتابعة تطبيقها في المنشآت كافة، للاطمئنان على أمنها وسلامتها ومنسوبيها.

فرص سكنية

إلى ذلك، كشفت صحيفة «المدينة»، أن وزارة الإسكان وقعت عددًا من الاتفاقيات المحلية والدولية لضخ المزيد من الوحدات السكنية ذات الخيارات المتنوعة والجودة العالية والسعر المناسب في جميع مناطق المملكة.

وأكد وزير الإسكان «ماجد بن عبدالله الحقيل»، أن أسعار الوحدات السكنية التي تستهدف الوزارة توفيرها تتراوح ما بين 250 ألفا إلى 700 ألف ريال، بحيث تكون متناسبة مع جميع شرائح المجتمع.

جاء ذلك خلال افتتاحه اليوم معرض العقار الدولي «ريستاتكس 2017»، الذي ينعقد خلال الفترة من 23 وحتى 26 من أبريل/ نيسان الجاري، وذلك في مركز المعارض والمؤتمرات بالرياض وتشارك فيه عدد من الجهات ذات العلاقة، إضافة إلى مجموعة من شركات التطوير والتمويل العقاري والشركات المعنية بشؤون الإسكان والعقار والتشييد.

وأكد وزير الإسكان في تصريح له بعد الافتتاح، أن هذا المعرض يمثّل فرصة للاطلاع على تجارب شركات التطوير والتمويل العقاري محليًا ودوليًا، والتعرّف على مستجداتها في هذا القطاع، مشيرًا إلى أن الوزارة تحرص على تعزيز الشراكة مع المطورين والممولين المؤهلين من ذوي الكفاءة، بما يتماشى مع الهدف الاستراتيجي في دعم العرض وتمكين الطلب وتحفيز المعروض العقاري إضافة إلى تحسين أداء القطاع العقاري ورفع مساهمته في الناتج المحلي.

الرعاية الصحية

ولفتت الصحيفة، إلى إطلاق وزارة الصحة، أولى مبادرتها الصحية للتحول الوطني 2020 وذلك تحت مسمى «نموذج الرعاية الصحية»، التي تأتي ضمن سلسلة من المبادرات (أكثر من 40 مبادرة) سيتم الإعلان عنها لاحقاً.

وقال وزير الصحة الدكتور «توفيق بن فوزان الربيعة»، إنه «قبل أن نبدأ بأي عمل لتطوير الخدمات الصحية كان لابد من تقييم الواقع بكل موضوعية، فخسائرنا من الحوادث المروية حوالي (8.000) وفاة وعشرات الآلاف من الإصابات ناهيك عن الإصابات المزمنة نتج عنها ارتفاع نسبة الوفيات المبكرة في المجتمع، إضافة إلى ارتفاع معدلات السمنة, وانخفاض نسبة الممارسين للرياضة, وانتشار آفة التدخين خصوصاً بين الشباب».

وأكد أن تلك وبلا شك معطيات سترفع حتماً ما يتم تخصيصه للرعاية الصحية عاماً بعد عام وقد تصل في عام 2030 إلى (250) مليار ريال.

ولفت النظر إلى أن الحاجة دعت لإستحداث نظام صحي يستوعب تمامًا إحتياجاتنا الصحية الحالية والمستقبلية، وأننا نحتاج لنظام جديد مبني على أسس غير تقليدية حتى في طريقة تمويله وإدارته وتقييمه وتطويره.

تعميم التعليم

وأشارت الصحيفة، إلى إصدار وزير التعليم الدكتور «أحمد بن محمد العيسى»، تعميمًا لجميع قطاعات الوزارة وإدارات التعليم بمناطق ومحافظات المملكة، بشأن تنفيذ الأمر الملكي، بأن تكون نهاية اختبارات الفصل الدراسي الجاري قبل بداية شهر رمضان المبارك.

وتضمَّن التعميم، توجيه «العيسى» اعتماد التقويم الدراسي الجديد لبقية العام الدراسي 1437 /1438هـ، والتأكيد على كافة المعلمين والمعلمات باستيفاء كافة مفردات المقرر في الخطة الدراسية قبل بداية الاختبارات، مع إضافة حصة دراسية واحدة يوميًا لجميع المراحل مدتها 45 دقيقة لضمان إنهاء المقررات.

كما نصَّ التعميم على تأجيل جميع البرامج التدريبية واللقاءات وورش العمل التي تخص منسوبي المدارس ومنسوباتها إلى العام الدراسي المقبل، وتأجيل جميع الأنشطة الطلابية اللاصفية في الفترة المتبقية لهذا العام، إضافة إلى حسم (درجات) من درجات المواظبة عند غياب الطالب يومًا واحدًا بدون عذر في المرحلة المتوسطة، وحسم درجة لكل حصة دراسية عند غياب الطالب بدون عذر في المرحلة الثانوية اعتبارًا من يوم غد الاثنين، وتأجيل تطبيق تعميم تجويد الاختبارات رقم 59627 هذا العام لضيق الوقت، والتأكيد على إبلاغ طلاب وطالبات المنازل بمراجعة المدارس لتحديد ما يخصهم من جداول الاختبارات.

خدمات المرأة

فيما كشفت صحيفة «عكاظ»، أن جهات عليا أبلغت جميع الجهات الحكومية بعدم مطالبة المرأة الحصول على موافقة ولي الأمر عند تقديم الخدمات لها، أو إنهاء الإجراءات الخاصة بها، ما لم يكن هناك سند نظامي لهذا الطلب.

وأكدت مصادر مطلعة، مطالبة الجهات الحكومية بمراجعة الإجراءات المعمول بها، ولدى الأجهزة المرتبطة بذات الصلة بالتعامل مع الطلبات والخدمات المقدمة للمرأة، لحصر جميع الاشتراطات التي تتضمن الحصول على موافقة ولي أمر المرأة لإتمام أي إجراء، والحصول على أي خدمة مع إيضاح أساسها النظامي والرفع عنها في مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ القرار.

وشددت جهات عليا على ضرورة اتخاذ ما يلزم من إجراءات لتسهيل توفير وسائل النقل المناسبة لمنسوبات الجهة الحكومية من النساء، وذلك حسب الإمكانات المتاحة، «مع التأكيد على وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بإلزام أصحاب العمل توفير وسائل نقل للعاملات من النساء وفق ما تقتضي به أحكام نظام العمل».

وأوضحت المصادر أن التوجيهات أشارت إلى دعم هيئة حقوق الإنسان لتتولى بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية، وضع ما يلزم من برامج، للتعريف بالاتفاقيات الدولية التي انضمت إليها المملكة، وذلك من خلال وضع خطة شاملة للتوعية بحقوق المرأة، من خلال وسائل الإعلام والمؤسسات التعليمية والتدريبية، وأن يشمل ذلك توضيح البنود التي تحفظت عليها المملكة في تلك الاتفاقيات وطبيعة التزامات المملكة بهذه الاتفاقيات.

فيما تم التأكيد على جميع الجهات الحكومية التي تقدم خدمات للمرأة بنشر التعليمات والإجراءات المعمول بها، الخاصة بتلك الخدمات في مواقعها الرسمية.

عمالة منزلية

أما صحيفة «الوطن»، فلفتت إلى أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، تعمل على ربط الحسابات البنكية لأكثر من 2 مليون من العمالة المنزلية العاملة بالنظام الإلكتروني لوزارة العمل عبر توثيق العقود وربطها بالحساب البنكي.

وذكر مصدر، أن الوزارة أطلقت مشروعا خاصا بتوثيق عقود العمالة المنزلية العاملة في المملكة، وتحديد الرواتب المتفق عليها ضمن تلك العقود، وفتح حسابات بنكية يتم من خلالها إيداع الرواتب للعمالة مرتبطة بنظام الوزارة عبر صفحة خاصة بتوثيق العقود بنظام مساند التابع للوزارة.

وأشار المصدر إلى أن توثيق العقود وربط الحسابات البنكية بها يحمي العمالة المنزلية وأصحاب العمل من أي مخالفات قد تخل بالعقد المحدد بين الطرفين، ويتيح للوزارة توثيق التزام جميع الأطراف بمقتضيات التعاقد.

قال المتحدث الرسمي لوزارة العمل «خالد أبا الخيل»، إن مشروع توثيق عقود العمالة سيتضمن في مرحلته الأولى العمالة المنزلية الموجودة بالمملكة، ويلزم صاحب العمل بتوثيق عقد التوظيف إلكترونيا وتحديد الأجر الشهري للعامل ثم فتح حساب بنكي للعامل، مؤكدا أن موقع الوزارة سيطلق خدمة توثيق العقود عبر صفحة مساند على موقع الوزارة الإلكتروني.

تأجيل

رياضيا، أبرزت صحيفة «اليوم»، قرار الاتحاد السعودي لكرة القدم، بتأجيل البت في أكبر قضيتين شغلتا الشارع الرياضي طوال الأشهر الثلاثة الماضية، بعد اجتماع عاصف تم بمقر الاتحاد بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالرياض، وشهد شدا وجذبا على مدار أربع ساعات بين أعضائه، أفضى في نهاية المطاف إلى تأجيل اتخاذ القرارات بشأن قضية اللاعبين «محمد العويس» و«عوض خميس»، على أن تصدر القرارات النهائية قبل نهاية الأسبوع الجاري.

وكان اجتماع الأمس قد شهد قبل بدايته استقالة المهندس «طارق التويجري» رئيس إدارة الاحتراف من منصبه؛ بسبب تدخل مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم في القرارات الصادرة في قضية اللاعبين والأطراف المتعلقة بها، قبل أن تتم الموافقة عليها رسميا من مجلس الإدارة.

وكلف المجلس بالإجماع الدكتور «خالد المقرن» رئيس لجنة إدارة عمليات كرة القدم بإدارة الاحتراف حتى نهاية الموسم الجاري؛ كونه مطلعا على كافة الأوراق والمستندات الخاصة بقضية اللاعبين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السيسي سلمان جدولة القروض التهرب الضريبي الرعاية الصحية التعليم صحف عمالة منزلية السعودية