«بحاح»: مؤتمر حضرموت الجامع تجربة يجب أن تستنسخها المحافظات اليمنية

الاثنين 24 أبريل 2017 03:04 ص

قال نائب رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء المقال، «خالد بحاح»، إن المؤتمر الجامع الذي انعقد بحضرموت لا ينبغي أن يكون حصرا على حضرموت فحسب، بل تجربة تستنسخها كل المحافظات القادرة على فعل ذلك.

وأضاف «بحاح»، وفقا لما نقله سكرتيره الصحفي «أيمن باحميد»، «ما تود أن تجنيه غدا.. عليك أن تبدأ في غرسه من الآن، ولا تنتظر، وآمالنا المشروعة تستحق العمل الجاد والمنظّم مرة ومرتين.. وعشر».

ومؤتمر حضرموت الجامع يسعى في أجندته بحسب تصريحات سابقة لمسؤوليه إلى خلق كيان موحد في حضرموت كخطوة أولية للوصول الى كيان جنوبي موحد تحت هدف الانفصال و(تقرير المصير).

ويقول «بحاح» «إن مؤتمر حضرموت الجامع يجب ألا يكون حصراً على حضرموت فحسب، بل تجربة تستنسخها كل المحافظات القادرة على فعل ذلك، فالمرحلة الثانية تقوم على دعوة كل المحافظات التي يمكن جمعها معا».

وشملت القائمة التي نشرتها الصفحة الرسمية للمؤتمر بالفيسبوك 52 شخصية من كبار الشخصيات، بينهم «نائب الرئيس الأسبق/ علي سالم البيض، ومستشار الرئيس هادي/ حيدر أبو بكر العطاس، والسلطان/ غالب بن عوض القعيطي، وبقشان والعمودي والقعيطي والمحافظين السابق والحالي والبحسني والشيخ بن حفيظ.

وفي وقت سابق، قال «بحاح» في مقال له إن مؤتمر حضرموت الجامع يعتبر بداية صحيحة يمكن البناء عليها وجعلها اللبنة الأولى لبناء مستقبل واعد طال انتظاره وحان الوقت لنساهم في بنائه .

وأكد «بحاح» أن محافظة حضرموت تشهد حراكاً مدنياً سباقاً، مطالباً السلطات المحلية بالمحافظة برعاية مثل هذه الفعاليات والمؤتمرات الجامعة بشرط أن تراعي السلطات استقلالية العمل المجتمعي المدني الإيجابي.

ولفت إلى أن «السلطات المركزية يجب عليها أن تبارك مثل هذه الفعاليات أو أن تكف عن التعليق السلبي على أقل تقدير، مشيراً إلى أن  أي عرقلة ستقوم بها  السلطات المركزية لهذا المؤتمر ستكون تصرف صادم وغير مسؤول إرضاءً لطرف سياسي أو مكونات تتصف بالأنانية» على حد قوله.

وأوضح أن «نجاح مثل هذه المؤتمرات يرتكز بالأساس على الشخصيات التي ستديرها وهامش المصداقية والمسؤولية عند تحديد آلية عملها والأجندات التي سيعمل عليها وفقا للقضايا العادلة والمطالب المشروعة  بعيداً عن المكاسب الشخصية وضغوطات السلطة المركزية أو المحلية».

واعتذر رجال أعمال ينتمون لمحافظة حضرموت اليمنية في المملكة العربية السعودية عن المشاركة في مؤتمر حضرموت الجامع.

وأشاروا في وثيقة موقعة إلى «تأكيدهم - منذ بدء الأعمال التحضيرية للمؤتمر- باعتماد المعايير السلمية في اختيار كل الهيئات واللجان وتطعيمها بكفاءات من الداخل والمهجر والتوافق بشأنها، فضلاً عن الشمول في التمثيل وعدم الإقصاء والتهميش وتمثيل جميع شرائح المجتمع الحضرمي بما يتناسب وبحجمها البشري وأن يكون للمؤتمر أهدافه المشروعة الواضحة والجلية التي تضمن خير وسعادة حضرموت وأهلها والمنطقة أجمع».

  كلمات مفتاحية

مؤتمرحضرموت الجامع خالد بحاح المحافظات اليمنية