أفغانستان.. استقالة وزير الدفاع ورئيس الأركان على خلفية الهجوم على قاعدة عسكرية

الاثنين 24 أبريل 2017 05:04 ص

قدم وزير الدفاع الأفغاني «عبدالله حبيبي» ورئيس هيئة الأركان استقالتهما، اليوم الاثنين، بعد هجوم نفذه عناصر من حركة «طالبان» وأوقع أكثر من 130 قتيلا في قاعدة عسكرية بشمال البلاد.

وأفاد مكتب الرئاسة في بيان أن: «الرئيس أشرف غني قبل استقالة وزير الدفاع ورئيس الأركان بعد المجزرة التي وقعت الجمعة في مزار شريف، كبرى مدن شمال أفغانستان».

وقال «شاه حسين مرتضوي» القائم بأعمال المتحدث باسم الرئيس الأفغاني، إن استقالة المسؤولين جاءت بسبب هجوم يوم الجمعة بمدينة مزار شريف الشمالية.

وذكر مسؤول بالمدينة، أول أمس السبت، أن الهجوم أسفر عن مقتل 140 جنديا على الأقل وإصابة كثيرين بجروح.

وقال مسؤولون آخرون إن عدد القتلى ربما يكون أكبر.

وكانت مصادر إعلامية أعلنت في وقت سابق أن أبرز المسؤولين العسكريين في أفغانستان سيمثلون أمام مجلس النواب، يوم 26 أبريل/نيسان الجاري، بعد على خلفية هذا الهجوم.

وأوضحت وكالة «رخامه برس» الأفغانية للأنباء، أن المشرعين في مجلس النواب قرروا استدعاء وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان وقائد لواء شاهين الـ209، إضافة إلى مسؤولين آخرين في المخابرات الأفغانية.

وحذر المشرعون من أنهم سيستدعون المسؤولين العسكريين مرة أخرى إذا لم يتمكنوا خلال الجلسة القادمة من تقديم معلومات مقنعة، وتقديم إفادة لمجلس النواب بشأن المخاوف الأمنية بعد الهجوم الأخير.

وكانت حركة «طالبان» نشرت صورا للانتحاريين الذين هاجموا القاعدة التي تستخدم مقرا للمستشارين العسكريين الأجانب.

وقالت الحركة إن الهجوم أدى إلى مقتل وإصابة أكثر من 500 جندي أفغاني، مضيفة أن 4 من المهاجمين هم من الجنود الذين كانوا يخدمون في هذه القاعدة ولديهم معرفة بالمنشأة.

وتمكن 6 مسلحين كانوا على متن مركبتين عسكريتين من اجتياز نقطة تفتيش، حيث ادعوا أنهم ينقلون جنودا مصابين.

وقال قائد عملية «حلف شمال الأطلسي» (ناتو) الجنرال الأمريكي «جون نيكولسون» إن قوات النخبة الأفغانية اشتبكت عدة ساعات مع المهاجمين.

يذكر أن الفيلق العسكري في مدينة مزار شريف هو مركز القيادة لشمال أفغانستان، حيث تتمركز فرقة من الجيش الألماني، ولم يتضرر أي جندي ألماني من هذا الهجوم.

ويعد هذا الهجوم هو الثاني من نوعه على منشأة عسكرية في غضون أشهر، وكان الهجوم الأول شنه مقاتلون يشتبه في انتمائهم لتنظيم «الدولة الإسلامية»، واستهدف مستشفى عسكريا في كابل، وأسفر عن مقتل 49 شخصا وإصابة 76 آخرين في مطلع مارس/آذار الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أفغانستان طالبان وزير الدفاع رئيس الأركان