طهران: تدخلات «الحرس الثوري» في سوريا والمنطقة لحفظ النظام الإيراني

الاثنين 24 أبريل 2017 08:04 ص

أقر رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء «محمد حسين باقري»، أول أمس السبت، بتدخل «الحرس الثوري» الإيراني في شؤون دول المنطقة وأهمها سوريا.

وجاء اعتراف «باقري» في رسالة وجهها بمناسبة الذكرى السنوية لتأسيس «حرس الثورة الإسلامية»، قائلا: «إن هذه التدخلات تأتي لحفظ النظام الإيراني، وإن الحرس الثوري بمواكبة المقاومة الإسلامية في سوريا أصبح درعا أمنيا للشعب الإيراني».

وأشار «باقري» إلى الوجود الذي وصفه بـ«الريادي والتضحوي» لقوات حرس الثورة في ساحات الثورة والدفاع المقدس، مبينا أن دعمها ومواكبتها الحالية لما أسماها «المقاومة الإسلامية» في سوريا جعلت نفسها درعا أمنيا للشعب الإيراني، على حد تعبيره.

واعتبر «باقري» أن «الحرس الثوري» تمكن من جعل قوة الردع والقدرات الدفاعية للجمهورية الإسلامية الإيرانية تتجاوز حدود إيران الجغرافية.

يذكر أن إيران تكبدت خسائر كبيرة في قياداتها العسكرية بقتالها إلى جانب النظام السوري.

وتعلن وسائل الإعلام بإيران يوميا تقريبا عن مقتل عناصر من قواتها المسلحة ومن «الحرس الثوري» وقوات «الباسيج» بمناطق مختلفة من سوريا، كما تؤكد المعارضة السورية المسلحة وجود مقاتلين إيرانيين على كافة جبهات القتال.

وتدعم إيران رئيس النظام السوري «بشار الأسد» في قتاله ضد المعارضة المسلحة بعد الثورة الشعبية التي اندلعت ضده عام 2011، وذلك عبر ميليشيات إيرانية وأخرى لبنانية وأفغانية وباكستانية وعراقية مرتبطة مباشرة بالنظام في طهران.

وتنفي إيران نشر قوات في سوريا وتشدد على أن قادتها وجنرالاتها من قوات «الحرس الثوري» مستشارون عسكريون في دمشق وبغداد.

وتتحدث وسائل الإعلام الإيرانية بانتظام عن سقوط قتلى إيرانيين وأفغان وباكستانيين في سوريا تنقل جثامينهم إلى إيران.

ومن الجدير بالذكر أن «الحرس الثوري» يدير جهاز استخبارات خاصا به، بشكل مستقل عن الحكومة، يرتبط مباشرة بالمرشد الأعلى «علي خامنئي».

وقد شكل «الحرس الثوري» الإيراني عام 2013 للمقاتلين الأفغانيين لواء خاصا بهم باسم «لواء فاطميون»، كما شكل «حزب الله» اللبناني فرعا جديدا له بينهم باسم «حزب الله» أفغانستان.

وشكل «الحرس الثوري» أيضا في بداية عام 2016 قوة عسكرية من الشيعة الباكستانيين باسم «لواء زينبيون» حيث قتل المئات خلال الأعوام الماضية.

ومنذ تدخلها العسكري لمساندة رئيس النظام السوري «بشار الأسد» في قمع الثورة الشعبية التي اندلعت ضده في 2011، تتكبد إيران بين الحين والآخر خسائر في صفوف جنرالاتها وجنودها الذين سقط منهم الكثيرون.

  كلمات مفتاحية

إيران سوريا الحرس الثوري النظام باقري

الحرس الثوري يعتقل إمام مسجد أفتى بحرمة الذهاب إلى سوريا للقتال

مقتل 3 من «الحرس الثوري» الإيراني في ريف حماة

قائد الحرس الثوري الإيراني: «تحرير حلب» جزء من المكافأة

معارضون إيرانيون: مقتل 10 آلاف من الحرس الثوري في سوريا منذ اندلاع الثورة