يحدث في مصر.. ترقية ضابط شرطة قتل مواطنا إلى قاض!

الاثنين 24 أبريل 2017 08:04 ص

قال أكاديمي مصري بارز، إن ضابط الشرطة الذي قتل المواطن «طلعت شبيب» بمحافظة الأقصر، جنوبي مصر، أصبح قاضيا.

وتساءل الدكتور «يحيى القزاز» الأستاذ بجامعة حلوان (حكومية)، في تدوينة عبر حسابه بموقع التواصل «فيسبوك»: «ما هى الرسالة التى يمكن أن تصل ويفهمها المواطن العادى عندما يهينه ويقتله ضابط شرطة بلا سبب، وبدلا من أن يعاقب بالإعدام على القتل أو السجن تتم ترقيته لقاضى؟ يعنى قاتل يصير قاض يحكم بين الناس.. ترى هل يحكم بالعدل أم بشريعة الغاب حدث هذا مع ضابط الشرطة الذى قتل مواطن بالأقصر.. أخبرونى عن الرسالة».

وعلق الدكتور «نادر الفرجاني»، أستاذ الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، بشكل مقتضب على الواقعة، في تدوينة على موقع التواصل «فيسبوك»، قائلا: «في مصر، القتلة يرقون قضاة!».

وكانت نتيجة تعيينات النيابة العامة، من خريجي كليات الحقوق والشريعة والقانون دفعة 2014، والمعلن نتيجتها منذ أيام، والصادر بها القرار الجمهوري رقم 166 لسنة 2017، والمعتمدة من المجلس الأعلى للقضاء برئاسة المستشار «مصطفى جمال الدين شفيق»، والمنشورة في الجريدة الرسمية بتاريخ 13 إبريل/ نيسان الجاري، كشفت عن تعيين «باهر طه محمد شحاتة» خريج كلية الشرطة، والمتهم في قضية تعذيب شهيرة حتى الموت، وقعت في 24 نوفمبر/تشرين ثان 2015، بحق المواطن «طلعت شبيب» داخل قسم شرطة الأقصر، ما أثار ردود فعل غاضبة بين المصريين على مواقع التواصل.

وقضت محكمة جنايات قنا، في يوليو/تموز الماضي ، في قضية قتل «طلعت شبيب» عامل الأقصر، والمتهم فيها 13 شرطيا، بحبس المتم الأول سبع سنوات وحبس خمس أمناء شرطة ثلاث سنوات مع الشغل، وبراءة باقي المتهمين 3 ضباط، و 4 مجندين، وإلزام وزير الداخلية بدفع تعويض مدني مؤقت لزوجة المجني عليه عن نفسها وبصفتها وصية على أبنائه بمبلغ وقدره مليون ونصف المليون جنيه.

تعود أحداث القضية إلى نوفمبر/تشرين ثان 2015، عندما تلقت الأجهزة الأمنية بالأقصر بلاغًا بمقتل «طلعت شبيب الرشيدي»، عامل، وتجمهر الأهالي احتجاجا على مقتله أمام مستشفى الأقصر الدولي، واتهم أهل القتيل عددا من الضباط والرقباء داخل قسم شرطة الأقصر بالتعدي عليه وتعذيبه حتى الموت، بعد القبض عليه من داخل أحد المقاهي بتهمة حيازة أقراص مخدرة.

وكشفت التحريات أن وراء ارتكاب الواقعة 13 شرطيا منهم 4 ضباط، أقدموا على ضرب المجني عليه وتعذيبه حتى الموت، وفقًا لتقرير الطب الشرعي، وبناء عليه ألقت الأجهزة الأمنية بالأقصر القبض على المتهمين في القضية رقم 2280 لسنة 2015، وإحالتهم للنيابة العامة، التي أحالت المتهمين لمحكمة جنايات قنا.

وقال «خالد على»، المحامى الحقوقي والمرشح الرئاسي الأسبق، في وقت سابق، إن التحقيقات كان بها الكثير من القصور، وأن فريق الدفاع والمحكمة بذلوا كل ما يستطيعون فعله لسد هذا القصور، مشيدًا بأداء المستشار «فتحي أبو زيد» رئيس هيئة المحكمة.

وأوضح أن هذا الحكم هو حكم محكمة جنايات، ومن حق المتهمين الطعن عليه بالنقض، شأنهم شأن أسرة «طلعت شبيب»، كذلك الحال للمتهمين الذين تمت تبرئتهم، بعدم تعديل الوصف وإضافة تهم التعذيب واستعمال القسوة لأمر الإحالة والاكتفاء بمحاكمة المتهمين على تهمة ضرب أفضى إلى موت كما أحالتها النيابة، وهو ما يفتح الباب لكل الأطراف لجولة قضائية جديدة أمام محكمة النقض.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

طلعت شبيب قسم شرطة الأقصر الداخلية المصرية تعيينات النيابة العامة