«جمعية الموسيقيين السعوديين» تنتظر موافقة «العمل» على ترخيصها

الاثنين 24 أبريل 2017 09:04 ص

أسس مجموعة من الشباب السعوديين المهتمين بالموسيقى جمعية أطلقوا عليها «جمعية الموسيقيين السعوديين».

ويسعى الشباب الحصول على موافقة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية،  بهدف ترخيص الجمعية، حيث من المقرر أن تبدأ أعمالها من المنطقة الشرقية.

ومن جانبه، قال الناطق الإعلامي باسم المجموعة «محمد السنان»، إنه يتوقع أن «تصل أعداد الجمعية في حال تم الموافقة عليها إلى 1000 عضو»، وفقا لصحيفة «الوطن» السعودية.

وأكد أن «الهدف من تأسيس الجمعية هو أن تصبح حاضنة لكل الفنانين من موسيقيين وشعراء الأغنية وملحنين ومطربين، وحتى المهتم بالشأن المسرحي والتشكيلي ممن لديهم اهتمام موسيقي».

وكشف أن وزارة العمل طلبت منه توضيحا حول تعارض عمل الجمعية مع جمعيات الثقافة والفنون في المملكة.

وتابع «تم إبلاغ وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن جمعيات الثقافة والفنون لا تعتبر حاضنة للفنانين وإنما تساعدهم للقيام بالأنشطة، فالجمعيات تضم الرسامين والشعراء والمسرحيين ولا تعتبر حاضنة لفئة معينة، بينما الجمعية التي نعمل للحصول على الموافقة على صدور ترخيص لها خاصة بالموسيقيين».

وأشار إلى أن أبرز ما ينقص الفنانين في المملكة هو وجود أكاديميين في الفن والحفل الموسيقي، مضيفا أن 99.9% من الموسيقيين في المملكة ارتجاليون ليس لديهم الخبرة الكافية.

وعن مدى مشاركة المرأة السعودية في الجمعية المرتقبة، أكد «السنان» أن الجمعية لم تحتكر فئة الذكور فقط، موضحا أن «الجمعية تفتح أبوابها لكل راغب في الانتساب سواء كان ذكرا أم أنثى».

وخلال الشهر الماضي، حضر نحو 900 شخص من الجنسين حفل الموسيقار المصري «عمر خيرت»، الذي أقيم تحت رعاية «الهيئة العامة للترفيه» بمسرح جمان بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية، بجدة في سابقة هي الأولى من نوعها بالمملكة.

يذكر أن الشهر الماضي، أفتي مفتي عام السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء ورئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، الشيخ «عبد العزيز بن عبدالله آل الشيخ»، بتحريم الحفلات الغنائية والسينما، قائلا إنه «لا خير فيها وضرر وفساد كله مفسد للأخلاق ومدمر للقيم ومدعاة لاختلاط الجنسين».

وقال المفتي: «إن الحفلات الغنائية والسينما فساد.. السينما قد تعرض أفلاما ماجنة وخليعة وفاسدة وإلحادية، فهي تعتمد على أفلام تستورد من خارج البلاد لتغير من ثقافتنا».

وفي السياق نفسه، ناشد عضو هيئة كبار العلماء الشيخ «عبدالله المطلق»، رئيس هيئة الترفيه النظر في ملاحظات بعض الشيوخ والأئمة في السماح بإقامة حفلات غنائية خلال الأيام المقبلة، ودرس إنشاء دور سينما بالمملكة.

يذكر أن رئيس الهيئة العامة للترفيه «أحمد الخطيب» عقد مؤخرا اجتماعا مع عدد من الشباب بمختلف الأعمار والاهتمامات؛ وذلك لسماع اقتراحاتهم وتطلعاتهم لفعاليات الهيئة لعام 2017.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

جمعية الموسيقيين السعوديين وزارة العمل السعودية جمعيات الثقافة والفنون