البحرين: السجن 10 سنوات وسحب الجنسية لمتهمين اثنين في قضايا إرهابية

الثلاثاء 25 أبريل 2017 03:04 ص

قضت المحكمة الجنائية الكبرى في مملكة البحرين الإثنين بسجن متهمين اثنين 10 سنوات وإسقاط جنسية المملكة عنهما بتهمتي التدرب على استعمال الأسلحة والمتفجرات تنفيذاً لأغراض إرهابية والاشتراك بطريقتي الاتفاق والمساعدة في ذلك، وبراءتهما من تهمة الانضمام إلى جماعة إرهابية.

ونقلت وكالة أنباء البحرين «بنا» عن «محمد النعيمي» وكيل النيابة في نيابة الجرائم الإرهابية أن المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة أصدرت حكماً يوم الاثنين بالسجن مدة 10 سنوات للمتهمين وإسقاط جنسيتيهما عن تهمتي التدرب على استعمال الأسلحة والمتفجرات تنفيذاً لأغراض إرهابية والاشتراك بطريقي الاتفاق والمساعدة في ذلك، مشيراً إلى الحكم ببراءتهما عن تهمتي الانضمام إلى جماعة إرهابية على خلاف أحكام القانون والاشتراك بطريقي الاتفاق والمساعدة في ذلك.

وتعود تفاصيل الواقعة إلى أن تحريات إدارة المباحث الجنائية توصلت إلى أن المتهم الأول تلقى تدريبات عسكرية خارج البحرين لتنفيذ عمليات إرهابية داخل المملكة وتجنيده من قبل المتهم الثاني الهارب خارج المملكة وضمه إلى «جماعة 14 فبراير/شباط» الإرهابية، حيث كلف المتهم الثانيالمتهم الأول بالسفر إلى العراق وتلقي التدريبات التي تتضمن كيفية استخدام الأسلحة والمتفجرات للقيام بالعمليات الإرهابية خلال يوليو/حزيران من 2016.

يشار إلى أن المحاكم في البحرين تصدر أحكاما مشددة بحق المعارضة البحرينية المسلحة، وعلى ناشطين سياسيين أيضا. وتصل العقوبة، في الحالة الأولى، إلى الإعدام أو المؤبد، وفي الحالة الثانية، إلى السجن لفترات طويلة وسحب الجنسية البحرينية.

وتتهم منظمات حقوق الإنسان الدولية وبعض الدول الغربية سلطات المملكة بإصدار أحكام على خلفية سياسية، وتطالب حكومة البحرين بإلغائها وإطلاق سراح المعارضين، وهو ما ترفضه سلطات المنامة، وتعتبره تدخلا صارخا في شؤونها الداخلية، وتشكيكا بنزاهة القضاء في البلاد.

  كلمات مفتاحية

البحرين إسقاط الجنسية تدريبات عسكرية