«بينيتيز».. قائد ثورة «فالنسيا» ومنقذ «نيوكاسل» والمرشح لتكرار تجربة «ثعالب ليستر»

الأربعاء 26 أبريل 2017 02:04 ص

واصل المدرب الإسباني «رافاييل بينيتيز» هوايته في قيادة فرق كرة القدم من ظلام الدوريات الدنيا للوصول إلى أضواء البطولات الكبرى، بعدما نجح في قيادة فريق «نيوكاسل» للعودة إلى الدوري الإنجليزي الممتاز «بريمير ليغ» بعد موسم واحد فقط «348 يوما» قضاه ضمن أندية دوري الدرجة الأولى «شامبيونشيب».

وفاز «نيوكاسل» على نظيره «بريستون نورث إيند» بنتيجة أربعة أهداف مقابل هدف وحيد، في المباراة التي جمعتهما، مساء الاثنين، ليرفع رصيده من النقاط إلى 88 محتلاً بذلك المركز الثاني على سلم ترتيب «شامبيونشيب» ويخطف بطاقة التأهل الثاني خلف المتصدر «برايتون».

وبعدما وصل «رافاييل بينيتيز» إلى قمة الهرم التدريبي بحصد جميع البطولات المحلية والقارية مع فرق أسبانيا وإنجلترا وقيادته لتدريب أكبر فريق في العالم «ريال مدريد» لم يتردد المدرب الإسباني في قبول مهمة إنقاذ «نيوكاسيل» من الهبوط الموسم الماضي، حيث قاده في 10 مباريات حقق الفوز في 3 فقط وخسر مثلهم وتعادل في 4، ورغم فوزه الكبير على «توتنهام» بخماسية إلا أنه فشل في مهمته.

وفي دوري الدرجة الأولى «شامبيونشيب» قاد «بينيتيز» فريق «نيوكاسيل» في 44 مباراة حقق الفوز في 27 وتعادل في 7 وخسر 10 مباريات، أحرز 80 هدفاً واستقبلت شباكه 40.

هذا الإنجاز ليس بجديد على «بينيتيز» فقد سبق له قيادة فريق «كسترامدورا» لتأهل إلى دور الدرجة الأولى الإسباني موسم 1997/ 1998م في إنجاز تاريخي، وكذلك فريق «تينيريفي» المتواضع عام 2000م قبل أن يتولى قيادة «فالنسيا» في الفترة ما بين 2001 إلى 2004م والتي صنع خلالها مجد «الخفافيش» حيث قادهم إلى التتويج بالدوري الإسباني الدرجة الأولى «الليجا» مرتين، وبطولة الدوري الأوروبي في مسماها القديم «كأس الاتحاد الأوروبي».

ومع «ليفربول» الإنجليزي حقق دوري أبطال أوروبا «تشامبيونز ليغ» عام 2005م في أول مواسمه وكأس الاتحاد الإنجليزي عام 2006م، قبل الانتقال لتدريب «إنتر ميلان» الإيطالي عام 2010 حيث فاز بكأس السوبر الإيطالي وكأس العالم للأندية، وفي عام 2013م عاد إلى كرة القدم الإنجليزية عبر بوابة «تشيلسي» حيث قاده لتحقيق لقب الدوري الأوربي «يوروبا ليغ».

وانتقل إلى تدريب «نابولي» الإيطالي في الفترة ما بين 2013 إلى 2015 وحقق معه لقبين كأس إيطاليا وكأس السوبر الإيطالي.

جدير بالذكر أن «بينيتيز» اعتزل كرة القدم مبكراً بسبب دراسته الجامعية قبل أن يقتحم عالم التدريب في سن 26 عاماً عبر فريق «ريال مدريد» الإسباني تحت 19 سنة.

وفي الوقت الذي رأى فيه «بينيتيز» الجميع في «نيوكاسل» مشغولون بالاحتفالات بالصعود بدأ هو الاستعداد للموسم الجديد بمطالبة الإدارة بتخصيص ميزانية مالية للدوري الممتاز، لتكثر التوقعات والآمال في نجاح المدرب الإسباني المخضرم في قيادة «نيوكاسل» لمنصات التتويج وتكرار التجربة الفريدة لفريق «ليستر سيتي» ومدربه الإيطالي «كلاوديو رانييري» عندما توج بلقب «بريمير ليغ» الموسم الماضي.

  كلمات مفتاحية

أشبيلية ريال مدريد ليستر سيتي السعودية

«ريال مدريد» يفقد نقطتين أمام «فالنسيا» بمشوار الدفاع عن اللقب

5 حراس مرمى شكلوا عقدة تاريخية لميسي

نهائي أفريقي وصراع الصدارة القطري.. ضمن أهم مباريات اليوم