وزراء داخلية وخارجية ودفاع «التعاون الخليجي» يجتمعون في الرياض لبحث «عزل» إيران

الخميس 27 أبريل 2017 07:04 ص

يعقد وزراء الداخلية والخارجية والدفاع في دول الخليج، في وقت لاحق اليوم الخميس اجتماعا مشتركا في العاصمة السعودية الرياض، لبحث مكافحة التنظيمات الإرهابية وعزل إيران بشكل نهائي.

وقال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي «عبد اللطيف الزياني»، إن وزراء دول الخليج سوف يتدارسون في اجتماعهم المشترك الذي يترأسه الأمير «محمد بن نايف ولي العهد، وزير الداخلية السعودي-عددا من القضايا السياسية والأمنية والعسكرية، بحسب بيان صادر عن الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي في وقت سابق.

وبين «الزياني» أنه سيتم خلال الاجتماع أيضا بحث تعزيز وتعميق التكامل في العمل الخليجي المشترك، إضافة إلى تطورات الأوضاع في المنطقة والجهود الدولية لمكافحة التنظيمات الإرهابية المتطرفة.

وأضاف الأمين العام أن وكلاء وزارات الداخلية والخارجية ورؤساء أركان القوات المسلحة بدول المجلس قد اعتمدوا، في اجتماعهم الذي عقدوه في الرياض بتاريخ 15 و16 مارس/آذار 2017م، الموضوعات والتوصيات المطروحة على اجتماع وزراء الداخلية والخارجية والدفاع في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وأشارت صحيفة عكاظ إلى أن رؤية الملك سلمان بن عبد العزيز لتعزيز العمل العسكري المشترك ستتصدر أجندة الاجتماع، إضافة إلى العمل على زيادة التكامل في الجوانب الأمنية والدفاعية والسياسية لمواجهة الممارسات الإيرانية وتدخلاتها في شؤون الدول، وتحديداً في العراق، والعمل على تحييده من التدخلات الخارجية، ورفع مستوى توحيد الجهود بين القطاعات الأمنية بدول المجلس.

كما سيناقش الاجتماع سبل التنسيق بين دول الخليج لمواجهة التحديات الأمنية؛ مثل الجرائم العابرة للحدود، على غرار الإرهاب والمخدرات وغيرها من الجرائم، لا سيما في وقت تشهد فيه المنطقة العديد من الأزمات والمشكلات الأمنية في ظل انفلات أمني في بعض الدول المجاورة، ما يحتم على دول مجلس التعاون الخليجي البقاء متحدين مترابطين للوصول إلى نجاحات أمنية مطلقة.

ويستعرض الاجتماع الكثير من الرؤى السياسية الكفيلة بمواجهة النظام الإيراني في المحافل الدولية الرسمية والشعبية، وفضح ممارساته العدوانية، واستمراره في دعم المنظمات والمليشيات الإرهابية، وتغذيته للطائفية، في محاولة لزعزعة أمن واستقرار دول المنطقة، ومن بينها دول مجلس التعاون الخليجي.

وفي هذا الصدد سيتم العمل على توحيد الرؤى الخليجية أكثر من أي وقت مضى، لعزل إيران نهائياً عن المجتمع الدولي، وإضعاف تمثيله الدبلوماسي، وتغييبه عن المؤتمرات الهادفة إلى إيجاد حلول عادلة للقضايا العالقة، وتحديداً في سوريا واليمن.

وتتهم دول الخليج ، طهران، بالعمل على تمديد نفوذها الشيعي في المنطقة، ودعم الحوثيين في اليمن بالسلاح، والمشاركة في الحرب الروسية ضد الشعب السوري، وتمكين الشيعة والحشد العشبي في العراق.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية التعاون الخليجي إيران محمد بن نايف