نفوق مئات الآلاف من الأسماك بالكويت.. ومجلس الأمة يشكل لجنة بيئية لبحث الوضع

السبت 29 أبريل 2017 04:04 ص

نفقت مئات الآلاف من الأسماك في المياه الإقليمية الكويتية خلال اليومين الماضيين، مما حدا بمجلس الأمة إلى التدخل وتشكيل لجنة بيئية عاجلة للتحقيق في أسباب هذه الظاهرة التي تهدد أمن البلاد البيئي.

وقال رئيس لجنة البيئة في مجلس الأمة، «عادل الدمخي»، إن «تشكيل لجنة بيئية في مجلس الأمة يعد خطوة مهمة لدراسة ظواهر بيئية مروعة، أهمها ظاهرة نفوق الأسماك التي تتكرر في الكويت كل عدة أعوام دون وجود رادع حقيقي مع  الأسف الشديد».

وأضاف «الجميع معرض للمساءلة إذا ما ثبت تورطه في تدمير الثروة السمكية التي تعد من الثروات القومية للكويت، ومصدراً أساسياً من مصادر الدخل سابقاً، كما أن تدمير مياه الخليج يضر بصحة المواطنين والمقيمين في البلاد ويقتل الحياة فيها»، وفقا لصحف كويتية محلية.

وبدأت المجموعات البيئية التطوعية في انتشال أطنان الأسماك النافقة، من شاطئ جون الكويت الذي يعد ثاني أكبر حاضن للثروة السمكية في العالم، حيث بلغت كميات الأسماك المنتشلة، أكثر من 5 أطنان فقط بسبب نقص الأيدي المتطوعة، وعدم وجود تعاون حكومي كاف.

ومن جانبه، قال النائب «عبدالكريم الكندري» إن ظاهرة نفوق الأسماك وحالة التلوث التي تشهدها المياة البحرية الكويتية «يستوجب من للحكومة إعلان حالة استنفار للوقوف أولاعلى أسباب هذه الأزمة، وإيجاد الحلول لها وكذلك محاسبة المسؤولين عنها ومن حاول التقليل من حجم المشكلة وإظهارها بأنها حالة عابرة أو أن نفوق الأسماك كان بسبب رميها من الصيادين».

وشدد على أن المخزون الطبيعي من الأسماك وسلامة المياة البحرية يفترض أن تكون أولوية حكومية وبرلمانية وكذلك شعبية كونها أحد أهم الثروات الطبيعية التي تمتلكها الكويت بالإضافة إلى أن الموضوع يتصل في الصحة والسلامة العامة.

وطالب الجهات الرسمية والأهلية والتطوعية بالتكاتف والتنسيق للتصدي لهذه الأزمة البيئية الخطيرة.

يذكر أن إنتاج المياه في الكويت، بحسب إحصاءات رسمية، تبلغ 490 مليون جالون يومياً، نحو 95% منها من تحلية مياه البحر، مقابل معدل استهلاك 440 مليون جالون، فيما يعد معدل استهلاك الفرد من الأعلى عالميا بـ500 لتر يومياً.

ويبلغ عدد سكان الكويت 4.4 مليون نسمة منهم 1.3 مليون مواطن و3.1 مليون وافد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

نفوق الأسماك الكويت مجلس الأمة لجنة بيئية المياه الإقليمية الكويتية