أكبر بنك مصري يقترض 300 مليون دولار من «الإفريقي للاستيراد والتصدير»

الأحد 30 أبريل 2017 07:04 ص

أعلن البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير، أنه قدم تمويلا بقيمة قيمة 300 مليون دولار للبنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي)؛ لدعم جهود التصنيع في مصر.

وقال «بنديكت أوراما»، رئيس البنك الإفريقي، في بيان أمس السبت، إن التمويل سيدعم مبادرة مصر لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف «بنديكت» أن القرض بالعملة الصعبة وسيتيح للمستفيدين الحصول على السلع الاستثمارية الأساسية من السوق الدولية لتحسين قدرتهم التنافسية.

وأشار «بنديكت»، إلى أن البنك الإفريقي منذ إنشائه عام 1993، وافق على منح تسهيلات ائتمانية بقيمة 13.8 مليار دولار للشركات المصرية، ما يمثل 33.7% من إجمالي التسهيلات التي وافق عليها البنك.

وخلال الفترة نفسها، أكد البنك وأصدر ضمانات وخطابات اعتماد تتجاوز ملياري دولار نيابة عن الشركات المصرية.

وأضاف «بنديكت» أن البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير لديه محفظة ائتمانية لدى مصر بقيمة نحو 4.2 مليار دولار.

من جانبه قال «هشام عكاشة» رئيس البنك الأهلي المصري إن التمويل سيكون له تأثير إيجابي كبير جدا على الاقتصاد المصري من خلال دعمه لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف «عكاشة» في البيان الصادر أمس أن «البنك الأهلي المصري لديه خبرة طويلة جدا في صرف التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة وسيضمن استخدام التمويل استخداما سليما»، مضيفا أن «البنك يتطلع إلى مزيد من التعاون مع البنك الافريقي للاستيراد والتصدير».

ويعد البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير أهم مؤسسة مالية إفريقية متعددة الأطراف مكرسة لتمويل وتعزيز التجارة داخل إفريقيا وخارجها.

وتأسس البنك فى أكتوبر/ تشرين أول 1993 من قبل الحكومات الإفريقية والمستثمرين الافارقة والمؤسسات الخاصة والمستثمرين غير الأفارقة.

ومنذ عام 1994، وافق البنك على منح أكثر من 51 مليار دولار في صورة تسهيلات ائتمانية للشركات الإفريقية، بما في ذلك حوالي 10.3 مليار دولار في عام 2016.

 

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

البنك الأهلي المصري البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير بنديكت أوراما قروض ومنح