أمير قطر يستقبل وزير الدفاع السوداني ويبحث معه تطوير العلاقات بين البلدين

الأحد 30 أبريل 2017 09:04 ص

استقبل الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، أمير قطر، بمكتبه في الديوان الأميري، الأحد، الفريق أول ركن «عوض بن عوف» وزير الدفاع السوداني.

وجرى خلال المقابلة استعراض العلاقات الأخوية وسبل تنميتها وتطويرها.

ووصل وزير الدفاع السوداني إلى الدوحة مساء أمس في زيارة رسمية لم يعلن عن مدتها.

يذكر أن قطر رعت اتفاقا بين حكومة السودان و«حركة العدل والمساواة» بتاريخ 17 فبراير/شباط 2009، تلا ذلك الاتفاق الإطاري بين الطرفين في23 فبراير/شباط 2010، وفي 18 مارس/آذار 2010 وقعت الحكومة و«حركة العدل والمساوة» اتفاق وقف إطلاق النار والاتفاق الإطاري الثاني.

واستمرت المتابعة القطرية الجادة لتنفيذ اتفاق سلام دارفور من خلال اجتماعات بلغ عددها 11 اجتماعا ما بين الخرطوم والدوحة للجنة متابعة تنفيذ اتفاق الدوحة للسلام في دارفور برئاسة «أحمد بن عبدالله آل محمود» نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء.

وفي الاجتماع الأخير للجنة في مايو/أيار الماضي قال «آل محمود»: «لقد شهدت دارفور منذ دخول الوثيقة حيز التنفيذ خطوات متسارعة نحو التعافي، والعودة إلى الحياة الطبيعية، وتجاوز الأيام الصعبة، ومضت تستشرف مستقبل التنمية والإعمار».

واستضافت الدوحة في أبريل/نيسان 2013 مؤتمر المانحين لإعادة الإعمار والتنمية في دارفور بمشاركة وفود من 36 دولة و22 وكالة من وكالات «الأمم المتحدة» و60 منظمة دولية ووطنية.

ونجح المؤتمر في جمع تمويل لمشروعات التنمية في الإقليم تجاوز 3 مليارات ونصف المليار دولار تغطي فترة أربع سنوات من استراتيجية تنمية دارفور التي تمتد على مدى ستة أعوام، كما تعهدت دولة قطر بمبلغ 500 مليون دولار أمريكي كمنح ومساهمات لإعادة الإعمار.

وتعهدت الجمعيات والمؤسسات الخيرية القطرية بتقديم 141 مليون دولار لدعم التنمية وإعادة الإعمار في إقليم دارفور أعلنها ممثلو ست جمعيات خيرية قطرية هي «مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية (راف) وعيد الخيرية وقطر الخيرية والهلال الأحمر القطري ومؤسسة الأصمخ للأعمال الخيرية ومؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية»، استمرارا لجهودها الإنسانية والإغاثية والتنموية التي بدأتها في الإقليم منذ بدء الأزمة وما قبلها.

 

المصدر | الخليج الجديد + قنا

  كلمات مفتاحية

قطر وزير الدفاع السوداني أمير قطر