«أردوغان»: «المناطق الآمنة» ستنهي 50% من الأزمة السورية

الخميس 4 مايو 2017 07:05 ص

كشف الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» تفاصيل متعلقة بالمقترح الروسي للمناطق الآمنة في سوريا، مؤكداً أن هذا المقترح لو تم تطبيقه سينهي 50% من الأزمة السورية.

وأوضح «أردوغان»، في تصريحات للصحفيين على متن الطائرة في طريق عودته من روسيا، إن هناك مقترحاً لإقامة «مناطق آمنة» في محافظة إدلب (شمالي سوريا) و5 مناطق أخرى في سوريا، حسب ما نقل عنه موقع «تركيا برس».

وشدد على أن هذا المقترح لو تم تطبيقه «من شأنه أن ينهي 50% من الأزمة في سوريا».

واجتمع الرئيس التركي ونظيره الروسي «فلاديمير بوتين» في منتجع سوتشي الروسي على البحر الأسود، أمس الأربعاء.

وعقب الاجتماع، عبر الرئيسان، خلال مؤتمر صحفي مشترك، عن مساندتهما لمقترح أيده الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» لإقامة «مناطق آمنة» في سوريا لحماية المدنيين من القتال.

وقال «بوتين»: «كلنا نتبنى وجهة النظر القائلة بأن علينا استحداث آليات تضمن وقف إراقة الدماء وتهيئة الظروف لبدء حوار سياسي. في هذا الإطار موقفنا وموقف الرئيس التركي يتطابقان تماما».

وبرعاية روسيا وإيران وتركيا، انطلقت في أستانة، عاصمة كازاخستان، صباح الأربعاء، محادثات سلام بين المعارضة السورية المسلحة ونظام «بشار الأسد».

وقالت موسكو إنها تأمل في أن تسفر تلك الجولة من المحادثات عن اتفاق على مقترح قدمته لإقامة مناطق آمنة في سوريا.

وقالت وكالة أنباء النظام السوري «سانا»، نقلاً عن بيان لخارجية النظام، إن الأخير يؤيد المقترح الروسي للمناطق الآمنة.

وتتحدث مسودة المقترح عن إنشاء مناطق آمنة تتوزع بين إدلب وأرياف حلب وحماة وحمص ودمشق ودرعا والقنيطرة؛ حيث يتم فيها حظر الطيران والقصف، على أن تستمر 3 أشهر قابلة للتجديد.

وإلى جانب منع استخدام أي نوع من الأسلحة في هذه المناطق، تقترح المبادرة ضرورة أن تساعد قوى المعارضة في طرد تشكيلات تنظيم «الدولة الإسلامية» و«جبهة النصرة» من مناطق تخفيف التصعيد.

وجاء في المبادرة أيضا أنه يمكن أن تشارك قوات من الدول الضامنة على الأرض للإشراف على نظام وقف الأعمال القتالية، وتشكيل مجموعة للعمل المشترك مكونة من الدول الضامنة من أجل حل المسائل التقنية.

في سياق آخر، أوضح «أردوغان»، خلال تصريحاته للصحفيين في طريق عودته من روسيا، أنه سلم «بوتين» صوراً تظهر تواجد الجنود الروس مع مسلحي تنظيم «ب ي د» الإرهابي (حزب الاتحاد الديموقراطي) في شمالي سوريا.

ولفت إلى أن الرئيس الروسي قال إن هذا الأمر غير ممكن، لكنه وعد بتقصي وقائع الحادثة.

أيضا، أشار «أردوغان» إلى أن «بوتين» أكد أنه «لا ينظر بإيجابية لأي مخططات لإقامة دولة منفصلة في شمالي سوريا، وأنه يدرك عدم ارتياح تركيا من تنظيم ب ي د الإرهابي».

وتخشى أنقرة من التحركات الكردية في شمال سوريا، التي يقودها «ب ي د»، وتسعى إلى إحباط أي مسعى لإقامة دولة كردية في الشمال السوري، خاصة أن ذلك قد يكون سبباً في إحياء مطالب مماثلة من الأكراد على أراضيها.

المصدر | الخليج الجديد + ترك برس

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا أردوغان بوتين سوريا مناطق آمنة