الأمم المتحدة: 70% من الرجال المصريين يتفقون على ضرورة ختان الإناث

الخميس 4 مايو 2017 07:05 ص

نشر موقع «CNSnews» تقريرًا مفصلًا عن إحدى دراسات منظمة الأمم المتحدة للمرأة التي اهتمت بدراسة مكانة المرأة العربية ومقدار حرياتها٬ من وجهة نظر الرجل الشرق أوسطي.

وبحسب استطلاع رأي المنظمة العالمية٬ فقد حمل معظم الرجال في المنطقة العربية آراء جامدة ومتزمّتة حول مكانة المرأة٬ مؤكدين حقهم في السيطرة على قرارات زوجاتهم، بدءا من حيث يذهبون إلى العمل، ومما يرتدينه عندما يمارس الزوجان الجنس، وفقا لدراسة استقصائية أجرتها منظمة الأمم المتحدة للمرأة ومنظمة بروموندو، وهي منظمة غير حكومية تركز على العلاقات المنصفة بين الجنسين.

وقال 70% من المصريين و 56% من النساء المصريات إنهن يوافقن على عملية استئصال جزء من الأعضاء التناسلية للإناث٬ أو ما يُسمى بعملية «ختان الإناث». فيما اتفق 74% من الرجال المصريين و 56% من النساء المصريات على أنه «من المهم مواصلة ختان الإناث وفقًا للعادات والتقاليد». ووافق 68% من المصريين و 59% من النساء المصريات على أن «ختان الإناث أمر مطلوب من قبل الدين»٬ وهو ما يؤكد الخبراء والعلماء المسلمين منافاته للأصول والتشريعات الإسلامية.

وفي الوقت نفسه، يتفق 96% من الرجال المصريين و 84% من النساء المصريات على أن الزوج يتوقع من زوجته «الموافقة على ممارسة الجنس عندما يريد».

ووجدت الدراسة الاستقصائية الجديدة٬ التي تضمنت الرجال والنساء في كل من مصر ولبنان والمغرب والأراضي الفلسطينية٬ أنه -على عكس دراسات مماثلة في أماكن أخرى من العالم- فإن الشباب العرب في المنطقة العربية عموما لا يملكون مواقف أكثر إنصافا تجاه المرأة من كبار السن من الرجال.

وقال مديرو التقرير إن هذه الظاهرة -أي أن الشباب لديهم آراء تقليدية عن النساء كالرجال الأكبر سنا - يمكن أن يكون عبارة عن «رد فعل عنيف ضد المساواة بين الجنسين» الناجم عن صعوبات في العثور على عمل وتحقيق «السمة المعترف بها اجتماعيا للرجل كمزود مالي». وأشاروا إلى أن «المناخ العام للمحافظة الدينية والتقليدية» الذي نشأ فيه الشبان قد يكون عاملا أيضا.

وقالت المنظمتان فى بيان لها «إن الرجال كثيرا ما يسيطرون أو يتحكمون فى صنع القرار الأُسرى، والفضاءات السياسية ومناصب القيادة، والحياة اليومية للنساء والفتيات».

 

مصر

ولفت التقرير إلى أن نتائج الاستطلاع في مصر، وهي أكبر دولة في العالم العربي، جاءت مفاجئة بشكل صادم.

وفي مصر، وافق 93% من الذكور و 86% من الإناث٬ بشدة على القول بأن «الزوج يريد أن يعرف أين تكون زوجته في جميع الأوقات». واتفق 99% من الذكور و 65% من الإناث على أنه «من حق الزوج ألا يسمح لزوجته بارتداء ملابس معينة». وقد وافق 91% من الذكور و69% من الإناث على القول بأن «الزوج يسيطر على زوجته حتى عندما يغادر المنزل». واتفق 99% من الذكور و84% من الإناث على أن «توافق الزوجة على ممارسة الجنس وقتما يريد الزوج».

وشملت النتائج الأخرى في مصر ما يلي:

- الرجال عموما يعارضون النساء العاملات خارج المنزل، أو يشاركن في الحياة العامة أو السياسية. واتفق 31% فقط من الرجال على أن للمرأة المتزوجة نفس الحق في العمل خارج المنزل كزوجها.

- وبالسؤال عما إذا كانوا قد رأوا والدهم من أي وقت مضى يقوم بأداء المهام المنزلية المختلفة، قال 6% فقط من المستطلعين أنهم شاهدوا أبائهم يقومون ببعض المهام المنزلية البسيطة٬ كتنظيف الحمام أو غسيل الملابس.

- اعرب 70% من الرجال و 56% من النساء عن تأييدهم لختان الأعضاء التناسلية للأنثى، حيث وافق 68% من الرجال و 59% من النساء على ختان الإناث.

- اتفق 74% من الرجال و 56% من النساء على أنه «من المهم مواصلة ختان الإناث وفقًا للعادات والتقاليد».

وقال «غاري باركر»، المؤلف المشارك في الدراسة ورئيس منظمة «بروموندو»: «هناك طريق طويل أمام الرجال لقبول ودعم المساواة الكاملة للمرأة في المنطقة العربية، كما هو الحال في أجزاء كثيرة من العالم». مضيفًا: «في جميع البلدان الأربعة، نرى أن واحدا من أكبر المعوقات التي تعوق عدم المساواة بين الجنسين هو عندما يأخذ الرجال المزيد من الأنشطة في المنزل التي تعرف عادة بأنها أدوار نسائية».

 

المغرب

وفي المغرب، أفاد أكثر من نصف المستجيبين الذكور بأنهم تعرضوا للتحرش الجنسي على يد امرأة أو فتاة. وأفادت أكثر من 60% من النساء بأنهن يتلقين هذا الاهتمام غير المرغوب فيه.

لكن سؤالا حول ما إذا كانت المرأة التي ترتدي ملابس استفزازية تستحق التحرش بها، فإن 78% من النساء المغربيات اتفقن، مقابل 72% من الرجال.

وفي المغرب أيضا، اتفق 38.2% من الرجال على أن «هناك وقت تستحق فيه المرأة الضرب»٬ كما فعلت 20.6% من النساء.

وقال 77% من الرجال المغاربة٬ و82% من النساء٬ أن المرأة يجب أن تكون عذراء عندما تتزوج. في حين أن 47% من الرجال٬ و 30% من النساء يشعرون بنفس الطريقة عن الرجل في حالة الزواج.

واتفق 62% من الرجال المغاربة على أن «الزوج يتوقع من الزوجة الموافقة على ممارسة الجنس عندما يريد».

 

فلسطين

وفي الأراضي الفلسطينية، أفادت نسبة 25% من المستطلعين من الذكور و 22% من المستجوبات من الإناث٬ أن أمهاتهن تعرضن للضرب على يد والدهن أو أحد أقربائه الذكور خلال طفولتهن.

واعترف 17% من الرجال بأنهم ارتكبوا فعل من أعمال العنف البدني ضد شريكاتهم من النساء، في حين أفادت 21% من النساء بأنهن تعرضن لهذا العنف.

وفي الدراسة الاستقصائية الفلسطينية، كان الرجال الذين يتمتعون بثروة أكبر، والمزيد من التعليم، والآباء الذين يشاركون في الأعمال المنزلية يتخذون مواقف أكثر إنصافا، على الرغم من عدم وجود اختلاف في المواقف الجنسانية بين الرجال الأصغر سنا والأكبر سنا.

واتفق 87% من الذكور الفلسطينيين على أن «الزوج يتوقع من الزوجة الموافقة على ممارسة الجنس عندما يريد».

 

لبنان

وفي لبنان، وافق 68% من الرجال٬ و32% من النساء٬ على أن «كيفية تصرف أقاربهم من الإناث يؤثر بشكل مباشر على شرف الرجل»، واتفق 26% من الرجال٬ 8% من النساء على أنه من حق العائلة معاقبة المرأة المخطئة والمُسيئة لعائلتها.

ولم يحدد الاستطلاع نوع العقوبة، لكن البيانات التى قدمها المستجيبون تشير إلى ما يسمى في المناطق العربية بـ«جرائم الشرف».

 

  كلمات مفتاحية

مفتي مصر الأسبق: ختان الإناث جريمة وجناية وأمية دينية