واشنطن تزود الجيش اللبناني بـ«1119» رشاشاً من طرازات مختلفة

الجمعة 5 مايو 2017 02:05 ص

سلمت الولايات المتحدة، اليوم الجمعة، 1119 رشاشاً من طرازات مختلفة إلى الجيش اللبناني، ضمن حزمة جديدة من المساعدات الهادفة لتحسين قدرة لبنان على حماية وضبط الحدود مع سوريا.

هذه الأسلحة تأتي في إطار «برنامج المساعدات الأمريكية، وجرى تسليمها خلال احتفال أقيم بأحد المراكز العسكرية، جنوب بيروت، حضرته حضور السفيرة الأمريكية «إليزابيث ريتشارد»، والعميد الركن «جان فرح» نائب رئيس أركان الجيش اللبناني للتجهيز، حسب «الوكالة الوطنية للإعلام» اللبنانية الرسمية.

وبهذه المناسبة، صدر بيان عن السفارة الأمريكية، أشار إلى أن السفيرة «إليزابيث» قدمت، نيابة عن الولايات المتحدة، أكثر من ألف بندقية رشاش للجيش اللبناني كجزء من الجهود المستمرة لتحسين أمن الحدود.

وأوضح البيان أن المعدات شملت 800 مدفع رشاش ثقيل من طراز «Caliber 50»، إضافة إلى 319 رشاشاً خفيفاً من طرازي «M240B» و«M249»، والتي تبلغ قيمتها الإجمالية أكثر من 14 مليون دولار.

وأضاف البيان: «ستستخدم المدافع الرشاشة لزيادة قوة النيران على طول حدود لبنان (مع سوريا)، وستسمح لأفواج الحدود البرية في الجيش اللبناني باحتلال مواقعها الحدودية والدفاع عنها في الأوقات المناسبة».

من جانبها، أكدت السفيرة الأمريكية، في كلمة لها خلال حفل تسليم الأسلحة، على «الدور المهم للجيش اللبناني في مواجهة التحديات الخطيرة التي يواجهها لبنان، والتي ينشأ الكثير منها عن الصراع في سوريا».

واعتبرت أن «تسليم هذه الشحنة الجديدة من الأسلحة هو مثال آخر على برنامج الحكومة الأمريكية الحالي لتحسين قدرات الجيش اللبناني للقيام بمهمته مدافعا وحيدا عن لبنان».

وقالت: «اليوم، أنا سعيدة أن أكون معكم لتلقي أحدث شحنة للمعدات (...) لدينا ثقة بأن هذه التجهيزات ستستخدم مباشرة لحماية حدود لبنان والدفاع عنه».

وأضافت: «إننا ندرك أن التحديات التي تواجه لبنان خطيرة. وكثير منها ينبع من خارج الحدود. لكن اللبنانيين أقوياء، كما أثبتتم ذلك مرارا وتكرارا عبر التاريخ. كونوا مطمئنين إلى أن الولايات المتحدة تقف بجانب الحكومة اللبنانية والجيش اللبناني، ونحن نعمل معا من أجل مستقبل أكثر سلاما لنا جميعا».

وذكرت السفيرة الأمريكية، في وقت سابق، أن لبنان تلقى حتى نهاية 2016 حزمة مساعدات تجاوزت قيمتها 220 مليون دولار؛ ما يجعل لبنان خامس أكبر متلق للمساعدات العسكرية الأمريكية.

كانت واشنطن سلمت الجيش اللبناني، في أغسطس/آب 2016، 50 مركبة «هامفي» مع قاذفات قنابل آلية، و40 قطعة مدفع هاوتزر، وصواريخ «هلفاير» حديثة مع أنواع أخرى كثيرة من الذخائر. وفي ديسمبر/كانون الأول من العام ذاته، سلمت الجيش اللبناني مقاتلة من طراز «سيسنا».

  كلمات مفتاحية

لبنان أمريكا مساعدات سكرية مدفع رشاش