«ماكرون» بعد فوزه برئاسة فرنسا: صفحة من الأمل تفتح من جديد

الأحد 7 مايو 2017 04:05 ص

اعتبر «إيمانويل ماكرون» الذي انتخب الأحد رئيسا لفرنسا، أن صفحة جديدة تفتح بالنسبة لفرنسا، آملاً في أن تكون صفحة الأمل والثقة المستعادين.

وقال «ماكرون» لوكالة الأنباء الفرنسية (أ ف ب ) إن «صفحة جديدة في تاريخنا الطويل تفتح هذا المساء. أريد أن تكون صفحة الأمل والثقة المستعادين».

ونجح «ماكرون» في الوصول إلى قصر الإليزيه بعد فوزه على منافسته اليمينية «مارين لوبان» في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية التي أجريت اليوم الأحد.

وفاز «ماكرون» بنسبة تتراوح بين 65.5% و66.1% من الأصوات بحسب تقديرات معهدي الاستطلاع (ايفوب) و(هاريس انتراكتيف).

 وحصلت منافسته «مارين لوبان»، مرشحة اليمين المتطرف، على 34.9% من اﻷصوات.

وبذلك يصبح «ماكرون» (39 عاماً) أصغر رئيس في تاريخ فرنسا مع تحقيقه فوزاً كبيراً على مرشحة حزب الجبهة الوطنية ماري لوبان (48 عاماً).

وكانت وزارة الداخلية الفرنسية قد أعلنت في وقت سابق، الأحد، أن نسبة المشاركة في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية التي يتنافس فيها ماكرون (وسط) ولوبان (يمين متطرف) بلغت عند الإغلاق 65.30%.

وقد أدلى كلا المرشحين «مارين لوبان» و«إيمانويل ماكرون» بصوته في مراكز اقتراع بضواحي باريس.

 وحسب تقديرات أولية بلغت نسبة الامتناع عن التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، مستوى قياسيا لم تشهده فرنسا منذ عام 1969.

 ودعي اليوم 47 مليون ناخب للإدلاء بأصواتهم في هذه الانتخابات التي تنافس فيها «ماكرون»(حركة إلى اﻷمام) و«لوبان»(الجبهة الوطنية).

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

فرنسا يمين ماكرون لويان