«مجتهد»: 250 مليون ريال تكلفة التجهيزات السعودية الخاصة بزيارة «ترامب» (وثيقة)

الاثنين 8 مايو 2017 07:05 ص

كشف المغرد السعودي الشهير «مجتهد» عن وثيقة تبين أن تكلفة التجهيزات السعودية للزيارة المرتقبة للرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» تبلغ 250 مليون ريال.

وعلى حسابه بموقع التواصل الاجتامعي «تويتر» نشر «مجتهد» برقية مكتوب عليها «سري للغاية» مرسلة من الديوان الملكي السعودي إلى عدة جهات بينها وزارة المالية تتضمن أن تكلفة الزيارة ستبلغ نحو 250 مليون ريال سعودي.

تلك الأموال الواردة في الوثيقة المذيلة بتوقيع الملك «سلمان بن عبد العزيز»، تتضمن أن مراسم الاستقبال الملكية والجهيزات الخاصة بالقمة الأمريكية الإسلامية التي ستعقد خلال زيارة «ترامب» ستتكلف نحو 112 مليون ريال سعودي، كما أن مظاهر الترحيب التي ستقوم بها أمانة الرياض تبلغ تكلفتها 20 مليون ريال.

ووفق البرقية، فإن هناك بند خاص بالفعاليات المصاحبة للزيارة رصدت له ميزانية تقدر بـ99 مليون ريال، بالإضافة إلى مصروفات أخرى تتعدى قيمتها 25 مليون ريال على أنشطة مصاحبة للزيارة.

وقبل أيام، أعلن وزير الخارجية السعودي، «عادل الجبير»، أن الزيارة المقررة للرئيس الأمريكي لبلاده سيعقد خلالها 3 قمم مع الملك «سلمان بن عبد العزيز» وقادة دول عربية وإسلامية.

وأعلن «ترامب»، الخميس، أن أولى زيارته الخارجية، منذ توليه منصبه في 20 يناير/كانون الثاني الماضي، ستكون للسعودية ثم (إسرائيل) والفاتيكان، اواخر الشهر الجاري.

وتعتبر هذه الزيارة الأولى تاريخيا لرئيس أمريكي إلى دولة عربية أو إسلامية في أول زيارة خارجية له.

واستقبل «ترامب»، في 14 مارس/آذار الماضي، ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان»، فيما عُدّ أول لقاء يجمع ترامب بمسؤول سعودي وخليجي رفيع المستوى بالبيت الأبيض، منذ أن تولى مهام الرئاسة.

ولم يحدد الرئيس الأمريكي بدقة مواعيداً لزياراته المذكورة، فيما أشارت وسائل إعلام سعودية أن زيارته للمملكة ستبدأ 23 الجاري.

وبمجرد الإعلان عن الزيارة المرتقبة، تبارى مسؤولون ومحللون بالسعودية وكذلك وسائل إعلام في المملكة، في الترويج لها، والغريب أو اللافت للانتباه هو إسناد هؤلاء الفضل في تلك الزيارة إلى ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع «محمد بن سلمان» واعتبارها نجاح شخصي له، في تجاهل تام للملك «سلمان بن عبد العزيز»، وذلك في سابقة غير معتادة أو نادرة بتاريخ المملكة.

الدولار= 3.7 ريال سعودي

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مجتهد ترامب زيارة السعودية 25 مليون ريال