الملك «سلمان» يدعو نظيره المغربي للمشاركة في «قمة الرياض» بحضور «ترامب»

الاثنين 8 مايو 2017 07:05 ص

حمل وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» دعوة من الملك «سلمان بن عبد العزيز» إلى نظيره المغربي «محمد السادس» من أجل المشاركة في قمة عربية إسلامية أمريكية من المنتظر أن يحضرها رئيس الولايات المتحدة الأمريكية «دونالد ترامب» خلال زيارته للمملكة.

جاء ذلك خلال لقاء «الجبير» بنظيره المغربي «ناصر بوريطة»، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي بالرباط، أكد عقبه أنه سلم الأخير رسالة من العاهل السعودي من المنتظر تقديمها إلى الملك «محمد السادس» لدعوته في القمة التي من المقرر عقدها في 21 مايو/أيار الجاري، بحضور الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب».

وقال «الجبير»، في تصريحات صحفية عقب لقائه بنظيره المغربي، إن الطرفين تداولا الحديث عن عدد من القضايا المشتركة التي تجمع البلدين، وفق موقع «هيسبرس» المغربي.

من جهته أشاد «بوريطة» عقب اللقاء بالعلاقات التي تجمع المملكتين، مفيدا بأنه ناقش مع نظيره السعودي عددا من القضايا والتحديات التي تهم الدول العربية والإسلامية، مؤكدا على تنسيق البلدين المستمر في جل الملفات المهمة.

وذكّر وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بالتنسيق الذي قال إنه يتم بشكل مستمر بين العاهلين المغربي والسعودي، مفيدا بأن المغرب يساند جل تحركات الملك «سلمان».

وبدأت السعودية، اليوم الإثنين، توجيه دعوات إلى قادة عرب لحضور القمة العربية الإسلامية الأمريكية، التي ستستضيفها الرياض خلال زيارة الرئيس الأمريكي، لها في وقت لاحق من الشهر الجاري.

وذكرت الوكالة السعودية الرسمية للأنباء أن العاهل السعودي، وجه رسالة إلى الرئيس التونسي، «الباجي قايد السبسي»، تتضمن دعوته «لحضور القمة العربية الإسلامية الأمريكية»، كما وجه العاهل السعودي رسالة إلى الرئيس العراقي، «محمد فؤاد معصوم»، تضمنت دعوة مماثلة.

ولم تذكر الوكالة السعودية مزيدا من التفاصيل عن القمة المرتقبة، وموعدها على وجه الدقة، وقائمة القادة المدعوين إليها.

وأعلن «ترامب»، الخميس، أن أولى زيارته الخارجية، منذ توليه منصبه في 20 يناير/كانون الثاني الماضي، ستكون للسعودية ثم (إسرائيل) والفاتيكان، أواخر الشهر الجاري.

وتعتبر هذه الزيارة الأولى تاريخيا لرئيس أمريكي إلى دولة عربية أو إسلامية في أول زيارة خارجية له.

فيما كشف المغرد السعودي الشهير «مجتهد» عن وثيقة تبين أن تكلفة التجهيزات السعودية للزيارة المرتقبة للرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» تبلغ 250 مليون ريال.

  كلمات مفتاحية

الجبير وزير خارجية المغرب ترامب قمة

السعودية تبدأ توجيه الدعوات لـ17 زعيما عربيا وإسلاميا لحضور قمة «ترامب»

الملك «سلمان» يدعو قادة 6 دول جديدة لحضور قمة «ترامب»

السعودية تدعو «البشير» لحضور قمة الرياض والسفارة الأمريكية بالخرطوم تحذر