في لقاء مفاجئ.. «ترامب» يجتمع بالوفد التركي المنسق لزيارة «أردوغان»

الأربعاء 10 مايو 2017 03:05 ص

وصل الوفد التركي المكون من رئيس هيئة الأركان العامة «خلوصي أكار»، والمتحدث باسم الرئاسة «إبراهيم كالن»، ورئيس جهاز الاستخبارت «هاكان فيدان»، إلى الولايات المتحدة الأمريكية بهدف الترتيب للزيارة المزمعة للرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» منتصف الشهر الجاري.

واجتمع الوفد فور وصوله إلى مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض «هربرت رايموند ماكماستر» حيث بحثوا الأوضاع في كل من سوريا والعراق.

وعقد الرئيس الأمريكي لقاء مفاجئ مع الوفد التركي، إذ أشارت صحيفة ديلي صباح إلى أن الطرفين اجتمعا في المكتب البيضاوي في البيت الأبيض.

وقدم الوفد التركي للرئيسِ الأمريكي الملف الخاص بالتظيمين «بي كا كا» و«حزب الاتحاد الديمقراطي»، مطلعا إياه على موقف الحكومة التركية من التنظيمين.

وتتواصل التحضيرات والاستعدادات لزيارة «أردوغان» إلى واشنطن ولقاءه نظيره الأمريكي «دونالد ترامب»، حيث من المتوقع مناقشة جميع القضايا العالقة بين البلدين وأبرزها استراتيجية مكافحة الإرهاب ووقف الدعم الأمريكي لتنظيم «ب ي د»، وتسليم «فتح الله كولن».

وتتهم السلطات التركية «فتح الله كولن»، المقيم في الولايات المتحدة، بالوقوف وراء محاولة الانقلاب العسكري الفاشل التي شهدتها البلاد في 15 يوليو/تموز الماضي.

وتطلب أنقرة من واشنطن تسليم «كولن» بموجب اتفاقية إعادة المجرمين المبرمة بين الجانبين، حيث توجه النيابة العامة التركية تهما لـ«كولن» من بينها الاحتيال وتزوير أوراق رسمية والتشهير وغسيل أموال والاختلاس والتنصت على المكالمات الهاتفية وتسجيلها، بالإضافة إلى انتهاك الحياة الشخصية للأفراد وتسجيل بيانات شخصية لأفراد بصورة غير قانونية.

ويعيش «كولن» (77 عاما) في بنسلفانيا (شمال شرق الولايات المتحدة)، ويترأس شبكة كبيرة من المدارس والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات التي يطلق عليها اسم «حزمة»، وتعني «خدمة» وتعدها أنقرة تنظيما إرهابيا.

واتفاقية إعادة المجرمين وقعت في 7 يونيو/حزيران 1979 بين الجمهورية التركية والولايات المتحدة الأمريكية، وبموجبها تنظم الأحكام المتعلقة بتسليم المجرمين والتعاون المتبادل في الجرائم الجنائية، ودخلت حيز التنفيذ في الأول من يناير/كانون الثاني 1981.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

دونالد ترامب الوفد التركي زيارة أردوغان لأمريكا بي كا كا حزب الاتحاد الديمقراطي