«أسوشيتد برس»: خطاب «ترامب» في السعودية سيدعو للوحدة ضد التطرف وطرد «الإرهابيين»

السبت 20 مايو 2017 08:05 ص

ذكرت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية للأنباء نقلا عن مسودة خطاب يلقيه الرئيس «دونالد ترامب» في السعودية، الأحد، أن «ترامب سيدعو للوحدة في مكافحة التطرف في العالم الإسلامي وسيصف الجهود بأنها «معركة بين الخير والشر».

ونقلت الوكالة عن مسودة الخطاب، التي لا تزال تخضع للمراجعة، أن ترامب سيتجنب اللغة الشديدة المناهضة للإسلام التي استخدمها خلال حملته الانتخابية فضلا عن تجنب الأحاديث عن الديمقراطية وحقوق الإنسان.

وسيقول «ترامب» بحسب مسودة الخطاب «لسنا هنا لإلقاء محاضرة... لنقول للشعوب الأخرى كيف تعيش وماذا تفعل أو من أنتم. نحن هنا بدلا من ذلك لتقديم شراكة في بناء مستقبل أفضل لنا جميعا».

وقالت أسوشيتد برس إن الخطاب سيدعو أيضا القادة العرب والمسلمين إلى «طرد الإرهابيين من أماكن العبادة».

ولم يرد البيت الأبيض على طلب نسخة من الخطاب الذي سيلقيه ترامب في الرياض محطته الأولى في أولى جولاته الخارجية منذ أن تولى منصبه في يناير/ كانون ثاني.

ومن المقرر أن يجتمع «ترامب» أيضا مع قادة مجلس التعاون الخليجي وسيتناول الغداء مع قادة أكثر من 50 دولة إسلامية.

وسيسافر «ترامب بعد ذلك أيضا إلى (إسرائيل) والفاتيكان وبلجيكا وإيطاليا.

وفي سابق من اليوم، استقبل العاهل السعودي الرئيس الأمريكي لدى وصوله مطار الملك خالد الدولى بالرياض بالمملكة العربية السعودية  في أولى زياراته الخارجية التي تستمر 8 أيام وتشمل 6 محطات.

وتستضيف المملكة، اليوم وغدا، قمة تشاورية خليجية، و3 قمم ستجمع «ترامب مع العاهل السعودي، وقادة دول الخليج، وزعماء دول عربية وإسلامية.

ويرتقب مشاركة 55 قائداً، وممثلاً عن دول العالم الإسلامي في القمم الثلاث، بالإضافة إلى ترامب».

وقال وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» إن مستوى تمثيل الدول المشاركة في القمة العربية الأمريكية الإسلامية سيكون غير مسبوق، متوقعا مشاركة 37 قائداً من ملوك ورؤساء و6 رؤساء حكومات.

وستكون زيارة «ترامب» للسعودية، هي أول زيارة خارجية له، منذ توليه منصبه في 20 يناير/كانون ثاني الماضي، ليصبح بذلك أول رئيس أمريكي يبدأ زياراته الخارجية بزيارة دولة عربية أو إسلامية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أمريكا ترامب السعودية العلاقات السعودية الأمريكية