25 مليار دولار حجم الاستثمارات القطرية في ألمانيا

الأحد 21 مايو 2017 10:05 ص

كشف رئيس مجلس إدارة غرفة قطر، «خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني»، عن أن حجم الاستثمارات القطرية في ألمانيا يبلغ نحو 25 مليار دولار، مؤكداً حرص الغرفة على تعزيز التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة بين القطاع الخاص في البلدين.

جاء ذلك خلال مشاركة غرفة قطر في اجتماعات غرفة التجارة والصناعة العربية الألمانية، وأعمال الملتقى الاقتصادي العربي الألماني الـ20، حيث هدفت هذه الاجتماعات إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية العربية الألمانية، وزيادة التعاون بين رجال الأعمال من الجانبين.

وقد تناولت جلسات الملتقى الاقتصادي، بحسب الصحف المحلية القطرية، آخر التطورات في العلاقات الاقتصادية العربية الألمانية، والعديد من الموضوعات ذات الاهتمام، كالتصنيع ونقل التكنولوجيا، وتأثير أسعار النفط، والتعليم والتنمية، والبيئة والاستدامة، والبنية التحتية، ودور صاحبات الأعمال، والتنويع الاقتصادي.

وقال «خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني» إن العلاقات العربية الألمانية شهدت تطوراً كبيراً خلال السنوات الأخيرة، مع رغبة الطرفين في توسيع التعاون الاقتصادي والتجاري، حيث يزيد التبادل التجاري بين الجانبين على 52 مليار يورو، كما تناهز الاستثمارات العربية في ألمانيا مبلغ 100 مليار يورو.

وأكد حرص غرفة قطر على تعزيز التعاون التجاري مع الجانب الألماني، من خلال تبادل الزيارات وتشجيع إقامة التحالفات بين الشركات القطرية والألمانية، والاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة في كل من قطر وألمانيا لتمكين رجال الأعمال من البلدين من استغلال هذه الفرص، لبناء مشروعات تقدّم قيمة مضافة لاقتصادي البلدين.

ونوه بحجم الاستثمارات القطرية في ألمانيا، والذي يبلغ نحو 25 مليار دولار، وتشمل مشروعات حيوية بقطاع السيارات وتكنولوجيا المعلومات والبنوك، منوهاً بأن هنالك رغبة مشتركة لتعزيز وتنمية الاستثمارات المتبادلة بين البلدين خلال الفترة المقبلة.

وقال: إن ألمانيا تعتبر شريكاً مهماً بالنسبة لدولة قطر، ويعد الاقتصاد الألماني الأقوى على مستوى القارة الأوروبية، لافتاً إلى أن مشروعات مونديال كأس العالم لكرة القدم 2022 استقطبت العديد من الشركات الألمانية، حيث تزدهر المشروعات في قطر استعداداً لهذا الحدث العالمي الكبير، منوهاً بوجود نحو 200 شركة ألمانية تعمل في السوق القطرية.

وقد شارك في أعمال الملتقى أكثر من 600 من صنّاع القرار ورجال الأعمال والخبراء من العالم العربي ومن ألمانيا، للبحث في تعزيز وتوسيع العلاقات الاقتصادية العربية الألمانية، ووفّر الملتقى الإطار المناسب لإقامة شبكة تواصل بين رجال الأعمال من الجانبين، والتهيئة لعلاقات تعاون ناجحة بين رجال الأعمال العرب والألمان.

وشهدت العلاقات الاقتصادية العربية الألمانية خلال السنوات العشر الماضية تطوّرات مهمة، ونموّاً على صعيد الاستثمار والتجارة.

  كلمات مفتاحية

السوق القطرية ألمانيا الاستثمارات القطرية في ألمانيا