إيران: واشنطن تسعى خلف أموال السعودية

الاثنين 22 مايو 2017 06:05 ص

أدان وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف» الهجوم الذي شنه الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» على طهران أثناء زيارته الرياض، معتبرا أن واشنطن تسعى خلف أموال السعودية التي وقعت مع الولايات المتحدة، أول أمس السبت، عقودا بقيمة 480 مليار دولار.

وقال «ظريف» في تغريدة على «تويتر»، أمس الأحد: «إيران التي أجرت لتوها انتخابات حقيقية تتعرض لهجوم من جانب رئيس الولايات المتحدة»، مضيفا: «هل هذه سياسة خارجية أم مجرد حلب 480 ملیار دولار من السعودیة؟»، بحسب وصفه.

جاء تعليق «ظريف» ردا على الخطاب الذي ألقاه «ترامب في القمة العربية الإسلامية الأمريكية في الرياض، أمس الأحد، ودعا فيها كل الدول إلى العمل من أجل عزل إيران، متهما طهران بإذكاء النزاعات الطائفية والإرهاب، فيما اعتبر العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» أن النظام الإيراني رأس حربة الإرهاب العالمي.

وقال «ترامب» أمام قادة دول عربية وإسلامية من لبنان إلى العراق واليمن، إن إيران تمول التسليح وتدرب الإرهابيين والميليشيات وجماعات متطرفة أخرى تنشر الدمار والفوضى في أنحاء المنطقة.

وأضاف: «على مدى عقود أشعلت إيران نيران النزاع الطائفي والإرهاب»، متابعا: «على كل الدول التي تملك ضميرا، أن تعمل معا لعزل إيران».

واستطرد: «علينا أن نصلي ليأتي اليوم الذي يحصل فيه الشعب الإيراني على الحكومة العادلة التي يستحقها».

يشار إلى أن إيران شهدت، الجمعة الماضي، انتخابات رئاسية فاز بها الرئيس المنتهية ولايته «حسن روحاني» بولاية ثانية بعدما حصل من الدورة الأولى على 57% من الأصوات، محققا بذلك فوزا كبيرا على منافسه الأبرز المحافظ «إبراهيم رئيسي» الذي صوت له 38.3% من الناخبين.

  كلمات مفتاحية

السعودية أمريكا إيران صحة الملك سلمان ظريف ترامب

زعيمة المعارضة الإيرانية تطالب بخطوات عملية لإسقاط النظام في طهران