منتقدا الاتفاقيات مع أمريكا.. «روحاني»: قمة الرياض كانت استعراضا بلا أي قيمة سياسية

الاثنين 22 مايو 2017 01:05 ص

اعتبر الرئيس الإيراني «حسن روحاني» اليوم الإثنين أن قمة الرياض التي استضافتها السعودية، السبت والأحد الماضيين، بحضور الرئيس الأمريكي، «دونالد ترامب»، و55 من قادة الدول العربية والإسلامية، كانت استعراضا بدون أي قيمة سياسية.

وقال «روحاني» خلال أول مؤتمر صحفي يعقده منذ إعادة انتخابه الجمعة في طهران إن الاجتماع في السعودية الذي وجه انتقادات شديدة لإيران كان استعراضا بدون أي قيمة سياسية، لقد سبق أن نظمت السعودية مثل هذه العروض في السابق».

وفي إشارة إلى الاتفاقات التي وقعتها الرياض مع «ترامب والتي تجاوزت قيمتها 380 مليار دولار، قال «روحاني» «لا يمكنكم حل مسألة الإرهاب من خلال منح أموال شعبكم إلى قوة كبرى».

وزعم أن الشعوب في العراق وسوريا ولبنان هي التي استطاعت حقاً أن تقف في وجه الإرهاب في المنطقة، والشعب الإيراني استطاع بمستشاريه ودبلوماسييه مساعدة الشعوب في دحر الإرهاب.

وأضاف أن الانتخابات التي فاز فيها على منافسة المتشدد إبراهيم رئيسي» كانت بمثابة رسالة إلى العالم أن طهران جاهزة للتوافق مع المجتمع الدولي.

وتابع «روحاني» قائلا «أردنا أن نقول للعالم إننا جاهزون للتفاعل على أساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة».

وحول الولايات المتحدة، قال «روحاني إنه ينتظر من واشنطن توطيد بعض السياسات قبل أن يحكم على إدارة «ترامب».

وأضاف: «ما زلنا بانتظار برامج هذه الإدارة الأمريكية الجديدة، ونأمل أن تتمتع بشيء من الاستقرار الفكري، فهؤلاء الذين يتشاورن مع الإدارة الجديدة إنما يعملون على حرفها بنصائح غير سليمة أو يحاولون شراء بعض النفوذ في أمريكا بأموالهم، ونأمل أن تعمل هذه الإدارة لما يضمن مصلحة شعبها، إن لم تكن تفكر بمصلحة الآخرين».

ورفض البيان الختامي لقمة الرياض الأحد، ممارسات النظام الإيراني، واستمرار دعمه للإرهاب والتطرف، معربين عن إدانتهم لمواقف النظام الإيراني العدائية، واستمرار تدخلاته في شؤون الدول الداخلية.

 

  كلمات مفتاحية

إيران السعودية قمة الرياض أمريكا سوريا روحاني

إعلان قمة الرياض: التصدي لإيران ومركز لمكافحة التطرف وقوات احتياط لمكافحة الإرهاب

الملك «سلمان» يشرح لـ«ترامب» معنى «هز فنجان القهوة» (فيديو)

البحرين: «ترامب» يفهم المنطقة وتهديدات إيران أفضل من «أوباما»